أحسن ماعز للحليب

img

غالبية عشاق تربية الماعز غالبا ما يتساءلون عن ما هو أحسن نوع للماعز الحلوب، فقد توصلت من خلال موقع مزارع بالكثير من الأسئلة في هذا الجانب، لذلك ارتأيت أن أخصص هذا المقال لمناقشة هذه النقطة.

 

   1. فكر في السلالة المناسبة قبل أن تفكر في النوع الأكثر انتاجا للحليب !

ماذا يعني ذلك؟ تخيل معي وأنت تتجول في السوق تريد اقتناء هاتف نقال مثلا، مررت بأحد الباعة يعرض هواتف بمواصفات خيالية وبثمن بخس فقمت بشرائه، لكن تفاجأت لما فتحت الهاتف أنه لا يستطيع تشغيل بطاقة شركة الاتصالات الخاصة بك، ماذا تفعل حينها؟ ما قيمة الهاتف الجميل والرائع الذي اشتريته ان لم يشغل البطاقة؟

الأمر بعينه قد يحدث معك خلال اختيار سلالة الماعز المناسبة، فكل سلالة مهما كانت انتاجيتها تكون بالضرورة متأقلمة مع نوع المناخ الذي نشأت فيه، وان تم نقلها الى مكان اخر غير المناخ الذي ألفته ستنخفض انتاجيتها حتما، لذلك لا فائدة من اختيار أنواع ماعز جد منتجة ان كنت ستنقلها الى وسط مغاير جدا لمناخها المفضل، كأن تقوم بنقل سلالة تحب المناخ البارد الى مكان حار لتربيتها فذلك سينعكس سلبا على الانتاجية لا محالة الا اذا قمت بتوفير المكيفات في الحظيرة كما هو الحال في بعض الشركات الكبيرة لكن فاتورة مصاريف المشروع سترتفع.

أدخل الى هذا الرابط ان كنت تريد التعرف على شروط نجاح مشروع تربية الماعز

2. ما هي أحسن سلالات الماعز حول العالم؟

توجد الكثير من السلالات المنتجة للحليب في العالم، فمع التطور الكبير الذي شهده نشاط تحسين النسل في المواشي ومعها الماعز، ظهرت الى الوجود انواع من الماعز جد منتجة للحليب بكميات محترمة من أهمها:

+ سلالة ماعز السانين: تعتبر سلالة الماعز الأكثر ادرارا للحليب، شرط توفير الوسط المناسب للتربية، فهي سلالة من أصول أوروبية تتوافق مع الوسط البارد والمعتدل، لكنها قد تلقى صعوبات في الوسط الحار، كما أنها تتطلب عناية خاصة ونظافة الحظيرة لحساسيتها نوعا ما مع بعض الامراض، لكن بالمقابل اذا توفرت الشروط اللازمة فان انتاجيتها قد تتجاوز 1000 لتر في السنة وهو معدل صعب الوصول اليه في سلالات الماعز الأخرى.

تعرف أكثر على ماعز السانين من خلال هذا الرابط: مواصفات ماعز السانين 

 

+ سلالات أخرى للماعز منتجة للحليب:

  • سلالة ماعز الألبين: وهي سلالة معروفة كذلك بانتاجيتها التي يمكن أن تصل الى 800 لتر سنويا
  • سلالة ماعز المالقي
  • ماعز الشامي
  • ماعز النوبيين
  • ماعز المانشا
  • الماعز الشامي

 

نهاية أرجو أن يكون المقال مفيدا، كما انني رهن اشارتكم للتطرق لمزيد من المواضيع التي تهمكم في مجال تربية المواشي

 

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

2 تعليق على “أحسن ماعز للحليب”

اترك رداً