أسباب تجعل الدجاج البلدي لا يبيض عليك تجنبها

img

في هذا المقال, أود مناقشة موضوع يطرحه الكثير من رواد موقع مزارع يهم الدجاج البلدي, حيث يشتكي الكثيرون من قلة انتاج الدجاج البلدي للبيض.

لذلك من خلال هذا الموضوع سنتطرق سويا لذكر أهم احتياجات الدجاج ليبيض مع أبرز الأسباب التي تجعل منه غير منتج للبيض لتجنبها.

 

   1. الضوء من أهم لوازم الدجاج البياض 

يجب أن نعلم أولا أن الدجاج البلدي لا يبيض كثيرا مثل الدجاج المطور وراثيا,

ومن أهم احتياجات الدجاج بشكل عام ليضع البيض نجد الضوء, لذلك سيلاحظ جل مربي الدجاج البياض أنه انتاج البيض يقل كثيرا في فترة البرد وقله سطوع الشمس, في حين أنه يرتفع انتاج الدجاج من البيض خلال فصل الربيع والصيف نظرا لطول مدة النهار وتعرض الدجاج لأشعة الشمس خلال فترة طويلة من اليوم.

يمكن طبعا تعويض أشعة الشمس عبر تعريض الدجاج للضوء العادي الاصطناعي خلال الليل لزيادة انتاج الدجاج من البيض, لكن هنا يجب الاشارة الى أن بعض الدراسات في مجال التغذية لا تنصح بذلك ليبقى المنتوج طبيعيا

 

   2. عمر الدجاج يؤثر على انتاجيته للبيض

الدجاج البلدي عادة يبدأ في انتاج البيض انطلاقا من عمر 6 أشهر, طبعا دون الحاجة الى ديك للتخصيب عكس كثير من الحيوانات الأليفة الاخرى

يجب ان نعلم كذلك أنه كلما زاد عمر الدجاج الا وزادت انتاجيته للبيض وزاد معه حجم البيضة كذلك, لكن الانتاجية تقل في المقابل انطلاقا من عمر 3 سنوات فأكثر, لذلك يجب ازالة وتعويض الدجاجات في هذا السن ليبقى القطيع منتج.

 

   3. التغذية أساس العملية

البيض كمادة غذائية يستفيد منها الانسان في طعامه, تحتاج طبعا لمجموعة من المواد الغذائية ليتم تشكلها داخل الدجاجة, لذلك يجب ان تكون الوجبة التي يتناولها الدجاج متوازنة من حيث الطاقة والبروتينات كما يجب أن تكون غنية بالاملاح المعدنية والفيتامينات التي تشكل عنصر مهم في تكوين البيضة.  يمكنكم التعرف أكثر على علف الدجاج من هذا الرابط 

 

   4. الازعاج والترحال يؤثر على وثيرة البيض عند الدجاج

يجب تفادي ازعاج الدجاج بأي شكل من الاشكال, فبعض الممارسات التي يقوم بها البعض مثل الجري وراء الدجاج أو الترحال من مكان أو حوش الى اخر يؤثر كثيرا على وتيرة انتاج البيض ويقل كنتيجة مباشرة لذلك.

 

   5. الدجاجة ليست مصنعا ميكانيكيا للبيض

يتعامل البعض مع الدجاج كأنه مصنع ميكانيكي للبيض, اذا أعطيته كذا يعطيني كذا, هذه المعادلات صحيحة نسبيا لكن ليست مطلقة, لذلك يجب علينا ان نعلم أن الدجاج البلدي يحتاج الى فترة من الراحة بعد فترة طويلة من انتاج البيض خلال نفس السنة, لذلك من الطبيعي أن يقل انتاج البيض عند بعض الدجاجات بعد 3 أو 4 أشهر من انتاج البيض المتواصل وهذا أمر طبيعي.

 

في الاخير امل ان يكون الموضوع نال اعجابكم. لا تبخلوا علينا بمشاركة المقال مع الأصدقاء والتعليق

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

تعليق واحد على “أسباب تجعل الدجاج البلدي لا يبيض عليك تجنبها”

  1. عندي سؤال عن ورم بحوافر الخرفان .كيف يمكن معالجة هذا الورم؟؟ شكرا

اترك رداً