fbpx

أضرار كوكاكولا والمشروبات الغازية لصحة الانسان

img

 

الكل يعرف كوكاكولا, في الحقيقة انها العلامة التجارية التي تحقق مبيعات أكثر من 1.7 مليار من المشروبات في اليوم في أكثر من 200 دولة حول العالم, كما تبلغ حجم المبيعات السنوية حوالي 26.5 مليار أورو. لكن في هذا المقال سنناقش الاثار السلبية لمشروبات كوكاكولا الأسطورية على جسم الانسان.

 

1. مشروب كوكاكولا غنية بالسكريات

 

قنينة واحدة من مشروب كوكاكولا من حجم 33 سل تحتوي على 35 غرام أي ما يعادل 7 قطع من السكر. أي أن قنينة 2 لتر من المشروب الغازي يحتوي على 42.5 قطعة من السكر. وبالتالي فان نسبة السكر المرتفعة في المشروبات الغازية تؤدي الى الى البدانة, مرض السكري وتسوس الاسنان.

 

2. كوكاكولا تسبب في مرض السكري

 

عند استهلاك كميات كبيرة من السكروز فان مستوى الجليكوز يرتفع في الدم مما يؤدي الى افراز هرمون الانسولين من طرف البنكرياس الذي يخزن الجليكوز في العضلات والكبد. عند ارتفاع نسبة السكر في الدم فان الخلايا تتعود على الانسولين مما يجعل دور هذا الاخير غير فعال وبالتالي قد يؤدي الى ظهور بعض الأمراض مثل السكري.

 

3. كوكاكولا تسبب في السمنة وتسوس الأسنان

 

السكر الزائد في الدم الذي تسببه المشروبات الغازية هو السبب الرئيسي في زيادة الوزن, ووفقا لدراسة أمريكية فان شرب كوكاكولا يوميا يزيد من احتمال الاصابة بالسمنة ب27% كما أن 62% من الذين يتناولون المشروبات الغازية يوميا يعانون البدانة.

 

كما أن المشروبات الغازية غنية بالسكروز الذي هو أكثر العناصر الغذائية تسببا في تسوس الاسنان. كما أن كوكاكولا تزيد من نشاط البكثيريا في الفم التي تطلق الأحماض لمهاجمة مينا الأسنان لتسبب في النهاية تسوس الأسنان.

 

4. مخاطر المشروبات الغازية على الكلي

 

أشارت عدة دراسات أن حمض الفوسفوريك الذي تحتوي عليه مشروبات كوكاكولا يعزز من ظهور الحصى في الكلي. كما أنه وفقا لدراسة أجريت على أكثر من 500 مصاب بالفشل الكلوي, أظهرت أن العادات الغذائية المتعلقة بشرب المشروبات الغازية هو السبب الرئيسي في الفشل الكلوي لديهم.

 

5. بالاضافة الى ما سبق فان احتواء مشروبات كوكاكولا على كميات كبيرة من الكافيين, الاسيسوفلام والملونات الغذائية تؤدي الى مشاكل صحية مثل السرطانات, اضطرابات في الجهاز الهضمي وبعض الأورام الاخرى.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً