أغنام العساف

img

تعتبر أغنام العساف من السلالات المميزة على المستوى العالمي والتي لقت اقبالا كبيرا فور ظهورها في الأراضي المستعمرة بفلسطين.

 

تاريخ السلالة

تم انشاء سلالة غنم العساف في فلسطين المحتلة من طرف المحتل الصهيوني, وكانت نتيجة لتهجين بين سلالة العواس الشامية والفريزيان الألمانية الحلوب منذ سنوات 1955 م.

 

الخصائص الخارجية لأغنام العساف

المهر الخارجي لأغنام العساف بيضاء مع صوف متوسط الكثافة, بالاضافة الى ان ذكور واناث غنم العساف لا تمتلك قرون مما قد يجعلها سلالة غير مرغوب فيها كثيرا في الوسط العربي.

 

الخصائص الانتاجية لغنم العساف

تعتبر اغنام العساف من الغنم المنتجة للحليب, فهي سلالة حلوب بامتياز وسلالة منتجة للحم عبر وزن الذكور التي تفوق 140كلغ والاناث بالاضافة الى كون السلالة تتميز بسرعة نمو جد كبيرة وجودة لحومها الممتازة.

من خصائص غنم العساف كذلك تأقلمها الجيد مع المناخ الحار والمعتدل والبارد, بالاضافة الى كونها تتميز بنسبة توامة كبيرة قد تصل الى 3 خرفان للام الواحدة في بعض الأحيان.

 

وقد تمكنت اسرائيل من تسويق هذه السلالة لكثير من الدول الاوروبية وامريكا اللاتينية, حيث سوقت خلال سنوات 1977م حوالي 687 خروف, و 11354 من الامشاج الذكرية المجمدة بالاضافة الى 260 من الاجنة بمبلغ يفوق 333 مليون دولار. وتوجد حاليا حوالي 1.2 مليون رأس من أغنام العساف في بلدان اسبانيا والبرتغال فقط, كسلالة رئيسية لانتاج الحليب.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً