fbpx

أفضل حماية ضد الموت المفاجئ للغنم والماعز

img

لعل أكثر المشاكل التي يعاني منها مربي الاغنام والماعز تتمثل بالخصوص في الموت المفاجئ لأفراد القطيع خصوصا الخرفان والجديان منها حيث يمكن للموت أن تحصد حتى 40% من الخرفان في القطيع في العام الواحد وقد تزيد النسبة في غياب التدخل الناجع للحد من المشكل.

ولأن الكثر من الاخوة يسألونني عن أفضل اللقاحات المتوفرة في السوق فهذا المقال سنخصصه لإحدى ابرز اللقاحات الفعالة التي ظهرت مؤخرا ولقيت استعمالا واقبالا منقطع النظير بالمغرب.

1 . دعونا نتعرف أولا عن اهم الأسباب التي تؤدي الى الموت المفاجئ لدى الخرفان والجدیان

موت الخرفان

موت الخرفان

من خلال متابعتنا للعدید من القطعان لدى عدد من مربي الغنم والماعز. فان الامر یتعلق ب 3 أمراض رئیسیة تواجه القطعان وهي

  •  التسممات الداخلیة

وهو مرض بكتيري تتسبب فيه بكتيريا تعيش في الأمعاء بشكل وبنسبة طبيعية لكن لأسباب معينة تتكاثر هذه البكتيريا بشكل غير طبيعي لتفرز سموم وتنتقل الى المجرى الدموي متسببة بذلك في موت الحيوان بسرعة كبيرة وبشكل مفاجئ.
هذا المرض يعرف كثيرا لدى مربي الاغنام باسم المرارة او بوكليب أو الرعاش … بالاضافة الى أسماء اخرى عديدة تختلف حسب المناطق والبلدان واللغة.
سبق وتطرقنا الى هذا المرض بالتفصيل من خلال مقال بعنوان “مرض التسممات الداخلية عند الأغنام والماعز”

 

  • مرض الاي كولاي (septicémiques colibacillose) أو بوزويغ باللهجة الامازيغية المغربية

 

هو مرض ظهر بشكل جلي في السنوات الاخيرة وكثيرا ما تشبه اعراضه أعراض التسممات الداخلية مما يجعل مربي الاغنام يظن ان الامر يتعلق بالتسممات الداخلية وفي غياب استدعاء البيطري قد يتسبب في الكثير من حالات الموت المفاجئ كذلك لدى الخرفان في حالة الاصابة المرضية المتقدمة.
مرض الاي كولاي او “بوزويغ” تتسبب فيه بكتيريا كذلك تدعى E.coli وهي أيضا تعيش بشكل طبيعي في الامعاء وتتكاثر عند ظروف معينة لتصبح مميتة عند الخرفان أقل من أسبوعين على الخصوص
تعرف على مرض الاي كولاي بالتفصيل من خلال هذا المقال

  • مرض الباستوريلا Pasteurelloses

 

هذا المرض تتسبب فيه نوع من البكتيريا الرئوية التسممية التي تصيب الخرفان والحملان أقل من 3 أشهر على الخصوص ويمكنها كذلك أن تتسبب في نفوق عدد مهول من الخرفان خصوصا عند قلة المناعة عندها ويعرف هذا المرض بالخصوص بوجود التهابات حادة على مستوى الرئة عند التشريح.

 

2 . كیف نحمي القطیع من هذه الامراض التي تؤدي الى الموت المفاجئ ؟

للحماية ضد الأمراض الرئيسية التي تؤدي الى النفوق المفاجئ للخرفان خلال الأيام الأولى بعد الولادة يجب التحصين ضد هذه الامراض خلال الثلث الاخير من الحمل عند النعاج وبعد مرور شهر من ولادة الخروف.

لكن غالبا ما يجد المربي صعوبات كثيرة في التحصين ضد هذه الامراض بشكل منفرد ناهيك عن عدم توفر بعض التحصينات في السوق خصوصا ما يتعلق بمرض الاي كولاي الذي شكل مشكل كبير وشبح رهيب بالنسبة لمربي الاغنام في المغرب في السنوات الماضية في غياب التحصين المناسب.

 

اللقاح VAXAID (فاكسعيد)

vaxaid فاكسعيد

vaxaid فاكسعيد

هو لقاح لشركة mci-santeanimale يجمع بين الامراض الثلاثة المذكورة في لقاح فعال واحد حيث يمكن التحصين ضد هذه الامراض بحقنة واحدة. وهو من اكثر اللقاحات الفعالة التي طرحت في السوق المغربية خلال نهاية سنة 2014 ضد هذه الامراض ولقيت اقبالا منقطع النظير حيث صدر الى عدد من البلدان الافريقية كذلك.

 

طريقة استعمال اللقاح VAXAID

 

للوقاية ضد هذه الامراض بواسطة لقاح فاكسعيد يجب :

+ تحصين الأغنام الحوامل خلال الثلث الاخير من الحمل (شهر ونصف قبل الولادة) مرة واحدة خلال السنة بجرعة 2ممل للحيوان الواحد اكثر من 30 كلغ
وبذلك نضمن تحصين الام والجنين في ان واحد عبر نقل المناعة الى الخروف عن طريق اللبى او الحليب الأول لحمايته خلال الايام الاولى بعد الولادة التي تكون فيها ظروف المرض متاحة اكثر.

+ تحصين الخرفان بعد الولادة بأكثر من شهر تقريبا بجرعة 1 ملل للخروف اقل من 30 كلغ ثم اعادة التحصين بعد مرور 21 يوم من التحصين الاول بنفس الجرعة
جدير بالذكر ان الخرفان التي تنحدر من امهات غير محصنة يجب تحصينها بعد أسبوعين من الولادة على الاكثر

 

 

في الاخير أرجو أن يكون هذا المقال مفيد لمربي الاغنام والماعز واكون سعيد بتلقي أسئلتكم وتعليقاتكم حول الموضوع من خلال التعليقات بالاسفل.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

5 تعليق على “أفضل حماية ضد الموت المفاجئ للغنم والماعز”

  1. حاتم محمد 0558216774

    عندي ارض زراعيه في السودان إم در مان وبها كهرباء وأريد مستثمر لها

  2. السلام عليكم اخ محمد ، اتمنى تزويدي بطريقة التواصل معك من بريد الكتروني او حسابك على الفيس بوك وشكرا

اترك رداً