أفضل 10 مشاريع زراعية يجب عليك الاستثمار فيها

img

استجابة للكثير من الطلبات, سنتطرق من خلال هذا المقال الى أكثر المشاريع الفلاحية التي تدر دخلا كبيرا على المستثمر الزراعي, حيث انني حاولت نقل اهم المشاريع التي سيكون لها مستقبل زاهر في المستقبل القريب وهي كالتالي:

   1. الزراعة البيولوجية

مع الامراض التي انتشرت مؤخرا وانتشار ظاهرة التعديل الوراثي وما تحمله من اضرار وتحفظات لدى جمعيات حماية المستهلك, ظهرت موضة جديدة زراعيا تكمن في صعود ما يسمى الزراعات البيولوجية أو الطبيعية, وهي محاولة للرجوع الى الماضي وانتاج مختلف المواد الغذائية بشكل طبيعي دون استعمال المواد الكيماوية سواء من حيث الأسمدة أو الادوية.

تعرف هذه المواد الطبيعية انتشارا متصاعدا بشكل ملحوظ بالاضافة الى ارتفاع الأثمنة الخاصة بها, لذلك فان الاستثمار في هذا المجال سيكون مربح جدا في المستقبل القريب خصوصا في دولنا العربية.

   2. زراعة الزعفران الحر

انه الذهب الأحمر, فهو من أغلى التوابل على الاطلاق, يكفي ان نعلم أن كيلوغرام واحد من الزعفران الأصفر مثلا بالمغرب يفوق 3500 دولار, كما ان ثمنه في بعض البلدان الاخرى أكبر بكثير من هذا المبلغ

زراعة الزعفران سهلة جدا ولا تتطلب تقنيات كبيرة, فهو نبات يمكن أن ينمو في الكثير من المناطق والأراضي, الا ان الوسط المناسب هي المناطق المرتفعة نوعا ما عن سطح البحر (من 600 الى 1400 متر)

مجموعة من المزارعين والتعاونيات بدأت فعلا في الاستثمار في زراعة الزعفران, لذلك لا تتردد في اكتشاف هذا المجال قبل فوات الاوان.

اقرأ عن من هذا الرابط عن: مشروع زراعة الزعفران

   3. الاعشاب الطبية

هي من الزراعات التي تعرف نموا صاروخيا من حيث المساحات المزروعة والاثمنة, وهذا راجع الى استخدامها في صناعة الأدوية أو صناعة مواد التجميل الطبيعية والكثير من الميادين المختلفة الاخرى.

زراعة هذه الاعشاب سهلة ويمكن زراعتها في اراضي غير مستغلة, كما يمكن للاشخاص الذين يعيشون قرب الغابات انشاء تنظمات مهنية وابرام اتفاقيات لاستغلال الأعشاب ف الغابات مع المصالح المعنية.

   4. تربية الحلزون 

هو من المششاريع الحديثة والجيدة كذلك والتي تعرف انتشارا متزايدا في الاونة الأخيرة, حيث أن الحلزون الان من المشاريع السهلة والتي تدر الكثير من الأرباح على أصحابها.

يمكنك الاطلاع على هذا المشروع من خلال هذا المقال: تجربة مهني في تربية الحلزون

   5. تقطير الاعشاب

ليس من اللازم زراعة الاعشاب في بعض الاحيان كشرط للاستثمار في هذا المجال, حيث انه يمكن استغلال هذا المجال عبر اقتناء الاعشاب من المنتجين او المجمعين وتقطيرها لتسويقها في عبوات خاصة لذلك.

قبل الدخول في هذا المجال انصح بدراسة السوق جيدا لاكتشاف الاعشاب الاكثر طلبا في السوق واماكن التسويق

   6. الدجاج البلدي

انه من المشاريع الواعدة كذلك, حيث ان الرجوع الى المواد الطبيعية لا يقتصر فقط على الزراعات بل حتى اللحوم, لذلك فان الطلب على الدجاج البلدي والبيض البلدي سيعرف تزايدا ملحوظا على المدى القريب.

هذا النوع من المشاريع يتطلب معرفة أجود سلالات الدجاج البلدي وتفادي الاقتناء العشوائي من الاسواق بالاضافة الى أنه من الافضل الاستثمار في هذا المشروع في مناطق شاسعة غير مستغلة من طرف الممتلكين لاستغلال الموارد الطبيعية والتقليل من النفقات.

ان كنت من عشاق هذا المشروع أنصحك بهذا المقال: مشروع تربية الدجاج البلدي البياض

   7. انتاج الاعلاف

مع اندثار المراعي وانتشار نشاط تربية المواشي المكثف الذي يعتمد على التربية في الحظيرة, فان الطلب على الاعلاف عرف ارتفاع  كبير جدا من حيث الكم والثمن أيضا.

لذلك فانه من الممكن الاستثمار في هذا المجال خصوصا بالنسبة للاشخاص الذين يمتلكون مساحات مهمة من الاراضي الزراعية في البور

   8. مشاريع التصنيع النصفي للمنتوجات الزراعية

استقيت هذا الاسم من تجربة ناجحة لأحد السباب بالمغرب, موضوع فكرة هذا الشاب هي تقشير البطاطيس نصف مقلية وتعبئتها في اكياس بلاستيكية ثم توزيعها على المطاعم والفنادق … الخ. لذلك فان الشاب قام بالرفع من القيمة المضافة للمنتوج واقتراح حلول مناسبة لأصحاب المطاعم الذين وفروا عليهم عناء اليد العاملة والوقت الكبير للتقشير …

يمكن اكتشاف مجموعة أخرى من المشاريع انطلاقا من هذه الفكرة كتعبئة التوابل وتسويقها … الخ

   9. انتاج العسل ومشتقات الخلية

صار من المشاريع الناجحة خصوصا مع تزايد استهلاك العسل بشكل كبير في مجتمعنا المعاصر, وهو من المشاريع التي لا تحتاج الى رأس مال كبير أو مساحة أرض, حيث يمكن الاعتماد على نقل صناديق النحل الى الاماكن المزهرة من وقت لاخر.

   10. زيت الزيتون 

هي من المواد الطبيعية الاكثر طلبا حاليا, حيث انه لا تخلو أي مائدة من زيت الزيتون الان, لذلك فان حجز مكان في السوق لماركتك التجارية لزيت الزيتون من الان أمر ضروري في حالة رغبتك الاستثمار في هذا المجال

زيت الزيتون رغم الطلب الكبير الذي يلقاه فانه لا زال يعاني من المسوقين التقليديين والتسويق العشوائي في كثير من البلدان العربية, كما ان السوق يفتقر الى تواجد مركات تجارية كبيرة في الميدان وبالتالي فانه مشروع مضمون في الوضعية الراهنة.

11. تربية المواشي

هي من المشاريع القديمة الجديدة، فتربية المواشي نشاط لا يموت ولن يموت، لكن لا بد من التطوير بما يتناسب العصر، فالمشاريع التقليدية التي تعتمد التربية والتسمين بشكل عادي لم تعد مربحة في هذا المجال، خصوصا في البلدان العربية التي تعاني من سنوات الجفاف وارتفاع أسعار الاعلاف، لذلك ان كنت تريد الاستثمار في هذا المجال لا بد من الاعتماد على أفكار جديدة مثل:

+ تحسين النسل: فتحسين السلالات من شأن أن يجعل من ثمن الحيوان باهض الثمن لأننا نحتاجه للكسب واعطاء الخلف الجيد وليس للذبح مباشرة

+ المشاريع المتكاملة مثل تربية الماعز الحلوب وتثمين الحليب عبر صناة الأجبان أو بعض الصناعات الحليبية الاخرى

ان كنت مهتما بتربية المواشي يمكنك الاطلاع على المشاريع التالية:

+ هل تربية الأغنام مشروع مربح

+ دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب

في الاخير, أدعو كل الزوار الكرام الى الادلاء برأيهم حول المشاريع المقترحة, ما هو المشروع الذي تريدون التطرق اليه بالتفصيل؟ واقتراح مشاريع أخرى ترونها مناسبة للوقت الراهن. 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

6 تعليق على “أفضل 10 مشاريع زراعية يجب عليك الاستثمار فيها”

  1. حاليا لدي فكرة حول استثمار في مشروع انتاح الزعفران الحر لكن الاشكال هو تسويقه وثثمينه .!!؟؟

    • مرحبا اخي نحن في طور اعادة برمجة الموقع وسنضع الرابط بعد ذلك ان شاء الله

  2. شكراً جزيلا ،اريد معرفة معلومات حول التسويق ، والمتجر الإلكتروني ، أنا أريد بدأ مشروع لاكن خوفي الكبير هو التسويق

    • مرحبا بك أخت هند
      فعلا الهاجس الأول الان لدى كل المنتجين هو التسويق
      فالانتاج الان عرف ارتفاعا صاروخيا في المنتجات الفلاحية كما أن المردودية تطورت لكن هذا أدى الى تنافسية كبيرة في السوق
      وكما تعلمين فالمنتج الصغير ليس لديه الامكانية لتوزيع منتجاته على الأسواق وتسخير ميزانيات صخمة للتسويق
      التسويق الالكتروني يعطي فعلا حلا ناجعا للمنتج الصغير حيث ان متجر الكتروني على الانترنت لا يكلف غاليا لكن يبقى الاشهار وكيفية استهداف الزبون المناسب الذي يمكنه الشراء ليس في متناول الجميع وقد يكلف أحيانا مبالغ محترمة
      نحن الان في صدد بناء منصة الكترونية تضامنية تجمع بين جميع المنتجين بحيث ان كل منتج لسلعة معينة يضع منتوجه على متجر صغير في هذه المنصة ونحن نقوم باشهار هذه المنتجات لدرايتنا بخوارزميات التسويق واستهداف المستهلك المناسب مقابل واجب اشتراك سنوي طبعا يؤديه المنتج للمنصة وهكذا عوض أن يستثمر منتج واحد مبلغ كبير في الاعلان فان المنتجين يجتمعون بينهم لاداء فاتورة هذا الاعلان
      يمكنك التواصل معي على هذا الايميل لمعرفة التفاصيل med.elevage2009@gmail.com

اترك رداً