أكثر أنواع الدجاج انتاجا للبيض للتربية

img

إن كنت تريد عمل مشروع تربية الدجاج البياض فانك بدون شك في حاجة إلى أحسن أنواع الدجاج البياض، وهو السؤال الذي يطرح علينا من خلال موقع مزارع كثيرا، لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على سلالات الدواجن التي يمكنك الاعتماد عليها للحصول على إنتاج مرتفع من البيض خلال السنة..

 

  1. الدجاج الفيومي الأصلي والمحسن

رغم أن هذا النوع من الدجاج ليس الأكثر إنتاجا للبيض على الإطلاق، لكن أحببت البد أبه لما له من خصائص أخرى تجعل منه سلالة الدجاج الأولى التي يجب عليك البدء بها خصوصا إذا كنت مبتدئ.

دجاج الفيومي

دجاج الفيومي

من أفضل صفات الدجاج الفيومي أنها سلالة مقاومة للأمراض وتستطيع تحمل جميع أنواع المناخات الصعبة خصوصا الطقس الحار منها، فكما يشير اسمها (فيوم) فهي سلالة من أصول مصرية من محافظة الفيوم، مما يعني أنك لن تجد صعوبة في تأقلمها مع مختلف المناطق العربية.

أما إنتاج دجاجة الفيوم من البيض فقد تصل إلى 215 بيضة سنويا بالنسبة للدجاج الفيومي المحسن، لكن ان كنت لست متأكدا من مصدر الدجاج فقد تحصل على إنتاج متوسط لا يتعدى 180 بيضة في السنة،

فراخ الفيومي يمكن إدراجها ضمن خانة الأنواع الخفيفة الوزن من الدواجن، حيث أن ذكورها تزن حوالي 2 كلغ، بينما لا تتجاوز دجاجة الفيومي 1.6 كلغ.

 

  1. سلالة دجاج الليجهورن أو الليغهورن

تعتبر من أنواع الدجاج الأكثر إنتاجا للبيض حول العالم، ويعود أصل هذه السلالة إلى ايطاليا، لكنها الآن من أنواع الدجاج الأكثر شهرة في جل بلدان البحر الأبيض المتوسط، وهي غزيرة الإنتاج للبيض

دجاج الليجهورن

دجاج الليجهورن

بفضل عمل الكثير من البلدان على تحسين هذا النوع من الدواجن، فان سلالة الليجهورن توجد منها عدة أنواع مختلفة، يمكن إحصاء حوالي 12 نوعا من الليغهورن من أبرزها الليجهورن الأبيض والبني.

إنتاج سلالة الليجهورن من البيض يصل حوالي 280 بيضة سنويا في المتوسط حسب معطيات ويكيبيديا اللغة الانجليزيةleghorn chicken وهي معطيات خاصة بالنوع الأبيض الذي تم استيراده وتحسينه في الولايات المتحدة الأمريكية منذ سنة 1828 ميلادية.

أما فيما يخص انتاج اللحم، فكعادة انواع الدجاج البياض، فان فراخ نوع الليجهورن خفيفة إلى متوسطة الوزن، حيث تزن ذكورها حوالي 2.9 كلغ بينما تصل الإناث الى وزن 2.5 كلغ فقط.

 

  1. الدجاج الهجين البياض

هي طبعا من أكثر السلالات إنتاجا للبيض، وتوجد العديد من أنواع الدجاج الهجين حول العالم، حيث عمدت الكثير من الشركات الى تهجين سلالات مختلفة من الدجاج للحصول على سلالات أكثر إنتاجية للبيض، ومن أشهر هذه الأنواع نجد النوع المسمى “المذنب الذهبي”.

تتميز السلالات الهجينة بقدرتها على إعطاء أعداد وفيرة من البيض تصل سنويا لأكثر من 280 بيضة بالإضافة إلى استهلاكها الاقتصادي للأعلاف بكميات صغيرة نظرا لقدرتها على التحويل.

أما أوزان السلالات الهجينة من الدواجن فغالبا ما يكمن تصنيفها ضمن السلالات المتوسطة، وتتميز غالبا بلونها الذهبي مع ذيل يميل إلى البياض.

 

  1. دجاج الساسكس sussex المزدوج الغرض

هي سلالة معروفة بازدواجية الغرض من التربية، حيث يمكن تربية هذا النوع من الدجاج لإنتاج البيض وإنتاج اللحم كذلك، ويصل إنتاجها من البيض إلى حوالي 250 بيضة في السنة كمتوسط إنتاج.

رغم تواجد العديد من أنواع دجاج ساسكس الا أن اشهرها على الإطلاق هو الدجاج الأبيض ذو الرقبة السوداء.

 

  1. دجاج ايزا البنية

هي من أنواع الدجاج الهجين كذلك، تتميز بلونها البني وإنتاجها الغزير من البيض، حيث يصل إنتاجها إلى حوالي 280 بيضة خلال كل سنة.

سلالة ايزا البنية لإنتاج البيض تم الحصول عليها عبر سلسلة طويلة من التزاوجات بين أنواع مختلفة من الدواجن بغرض الحصول على سلالة منتجة للبيض، بينما لا يتعدى وزن الدجاجة حوالي 2 كلغ.

 

  1. الدجاج الأندلسي

رغم أنه يعتبر من الدجاج البياض من الدرجة الثانية الا أنه يتميز بوزن مهم للبيضة الواحدة، بينما يصل إنتاج هذا النوع من البيض حوالي 170 بيضة خلال السنة.

وكما يشير اسمه فهو نوع ينحدر من منطقة الأندلس باسبانيا، حيث ينتشر تربية الدجاج الأندلسي أكثر في منطقتي قرطبة واشبيلية على الخصوص.

 

  1. دجاج المارانز

المارانز أو المارانس هي نوع من الدجاج مختلط الغرض من الانتاج، وهي من أصول فرنسية، يصل انتاجها من البيض حوالي 150 بيضة في السنة، بينما يزن الدجاج حوالي 4 كلغ للفراخ و 3 كلغ للدجاجة.

 

ان كنت تبحث عن أنواع الدجاج البياض التي يمكنك تربيتها فاظن انك من الافضل الاختيار بين الأصناف المذكورة أعلاه، وان كنت بحاجة الى معلومات أكثر حول احدى الأنواع يمكننا تخصيص مقال خاص بها، اذكر لنا النوع الذي تريده فقط من خلال التعليقات بالأسفل، لكن المقال لم ينتهي بعد، اليك الان النصائح التي تجعل من قطيعك من الدجاج أكثر انتاجا للبيض.. كما يمكنكم التواصل معنا عبر الصفحة الخاصة بتربية الدجاج على الفيسبوك … تربية الدجاج البلدي ومشاريع الدواجن

 

  1. نصائح مهمة للحصول على انتاج بيض افضل في مشروع تربية الدواجن

 

  • عمر الدجاجة: فكلما كان عمر الدجاجة أقل من 3 سنوات كان الانتاج من البيض أكثر، لذلك من الأفضل تغيير قطيعك من الدجاج كل 3 سنوات على الأكثر، وتبقى السنة الأولى الأكثر انتاجية دوما.
  • علف غني بالبروتين: تحتاج الدجاجة البياضة الى حوالي 20 غراما من البروتين يوميا لانتاج البيض، لذلك فان احتواء عليقة الدجاج البياض على نسبة كافية من البروتين أمر مهم للحفاظ على وتيرة وضع البيض، وأنصح دوما باستعمال العلف المركب لاحتوائه على جميع العناصر الضرورية.
  • الاضاءة الكافية: يحتاج الدجاج بين 14 الى 16 ساعة خلال اليوم من الاضاءة لوضع البيض بشكل كبير، لذلك يمكنك الاستعانة بالمصابيح خلال الأيام القصيرة من السنة.

 

ان كنت من عشاق الدجاج، يمكنك الاطلاع على مواضيع مختلفة في هذا الصدد سبق نشرها من خلال موقع مزارع، من اهمها المقالات التالية:

مشروع الدجاج البلدي البياض

مشروع فقاسة البيض البلدي

أسباب تجعل الدجاج البلدي لا يبيض عليك تجنبها

 

تريبة الدواجن البلدي والفراخ .. كل المعلومات عن مشروع الدجاج

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً