أمراض الدواجن الشائعة وعلاجها

img

بعد التطرق الى موضوع تربية الدجاج البلدي انهالت علينا الكثير من الاسئلة حول موضوع الأمراض التي تصيب الدجاج خصوصا البلدي منها, لذلك ارتأيت أن ألخص لكم أهم الأمراض التي تصيب الدواجن بصفة عامة من خلال هذا المقال وسبل الوقاية والعلاج منها.

 

   1. مرض النيوكاسل أو أنفلونزا الطبور

انه المرض المدمر والاكثر فتكا بالدجاج, حيث أن انفلونزا الطيور شديد العدوى ويمكن أن يقتل كل الدجاج في الحظيرة بدون استثناء, وحتى لو نجت بعض الدجاجات فانها تعاني من مضاعفات أخرى تؤثر على انتاجيتها.

  • أعراض مرض انفلونزا الطيور عند الدجاج
مرض النيوكاسل عند الدجاج

مرض النيوكاسل عند الدجاج

+ ارتفاع درجات الحرارة

+ فقدان الشهية والعطش الشديد

+ نفش الريش

+ اختلالات في التنفس والجهاز العصبي مع ارتعاش العضلات

+ نلاحظ افرازات على مستوى الفم في بعض الحالات

+ انخفاض كبير في انتاج البيض أو انتاج البيض بدون قشرة او بقشرة صغيرة

 

  • علاج مرض انفلونزا الدجاج

في الحقيقة ليس هناك علاج فعال للمرض, حيث أنه ينصح بحرق الدجاج المصاب بمرض النيوكاسل حتى لا تنتقل العدور والتخلص من الفيروس المسبب لمرض,

 

  • الوقاية من المرض

يمكن الوقاية من المرض عبر عمل اللقاح المناسب للمرض, حيث تود العديد من اللقاحات الفعالة, كام تبقى احترام شروط النظافة في الحظيرة من أهم العناصر الوقائية من مرض انفلونزا الدجاج.

 

   2. الاسهال الابيض أو السلمونيلا

انها البكتيريا الاكثر انتشارا عند الفراخ الصغيرة, حيث يمكن لهذا المكروب ان يبقى حيا وينتقل بين الدجاج لمدة طويلة في العالم الخارجي خصوصا في حالة الفراش الرطب داخل حظيرة الدجاج.

 

  • اعراض مرض السالمونيلا 

+ المرض يصيب الكتاكيت في الاسبوعين الاولين بعد التفقيس بشكل كبير

+ نلاحظ امتناع الكتاكيت عن الاكل

+ تجمع الكتاكيت تحت المدفاة

+ الخمول وقلة الحركة

+ تدلي الاجنحة وانتفاش الريش

+ اسهال ابيض

+ تشنج الكتاكيت والموت بعد ذلك

 

  • علاج مرض السالمونيلا والوقاية منه

يجب تقديم عليقة تحتوي على مضادات للسالمونيلا لفائدة الدجاج بعد الفقس, كما انه يجب مراعاة مجموعة من التدابير مثل عدم تربية انواع مختلفة من الطيور في حظيرة واحدة وتنظيف قشور البيض وعدم تفريخ البيض المتسخ.

 

   3. مرض الكوكسيديا عند الدجاج

هو من الامراض الطفيلية التي تتسبب في التطفل على امعاء الدجاج, مسببة بذلك خسائر في عدم نمو الدجاج والتأخر في البيع والموت في أحيان أخرى.

مرض الكوكسيديا عند الدجاج

مرض الكوكسيديا عند الدجاج

  • اعراض المرض

+ انخفاض في حيوية الدجاج

+ يصيب الكتاكيت في عمر 3 اسابيع

+ يمكن ان يؤدي المرض الى تداخل الرأس في الجسم

+ فقدان الشهية

+ انخفاش انتاج البيض عند الطيور البالغة

 

  • علاج مرض الكوكسيديا والوقاية منه

توجد مضادات لمرض الكوكسيديا يمكن استعمالها في حالات الاصابة, وتبقى الوقاية من المرض أحسن علاج, حيث يجب تبديل فراش الدجاج باستمرار وعدم تربية انواع مختلفة من الطيور واعمار مختلفة في مكان واحد من الحظيرة.

 

   4. أمراض زكام الدجاج

هو مرض ليس بخطير اذا تم التدخل بسرعة لعلاجه, حيث انه يعرف بأعراضه الواضحة التي يمكن تحديد المرض بناء عليها ومن اهم اعراض المرض مايلي:

+ سرعة التنفس

+ نلاحظ انسداد عيون الدجاج

+ سيلان على مستوى الانف

  • كيفية علاج اراض الزكام عند الطيور

يمكن العلاج بواسطة المضادات الحيوية التي سيعطيها لك الطبييب البيطري, كما انه يمكن استعمال الشاي والزعتر كعلاج تكميلي تقليدي لامراض الزكام, لكن لا يمكن الاقتصار عليه لوحده كعلاج نهائي.كما ينصح بعزل حالات المرض في الدجاج لوحدها ان أمكن.

 

طبعا هناك الكثير من الامراض الاخرى التي يمكن الدجاج ان يصاب بها, لكن ذكرت لكم اهمها, ويمكن لكل من يعاني من مشكل مرضي في الدجاج ان يذكر الأعراض هنا لمناقشتها, في خانة التعليقات بالأسفل (تعليقات الفيس بوك لا تصلني التنبيهات منها, لذلك ينصح باستعمال التعليقات بالاسفل للاجابة في وقت قصير)

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

تعليق واحد على “أمراض الدواجن الشائعة وعلاجها”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الامراض التي تصيب الدجاج الكثير من الناس يتجاهلها.. لذالك نحن نحتاج المزيد من الوعي … عندي دجاجة تعاني من ضعف الاعصاب وقلة الحركة واحدى رجليها لاتستطيع ان تحركها هل يوجد عندك علاج لهذه الحالة .وهل تستطيع ان تعرف نوع المرض ..وشكرا لكم ..نرجوا الرد.. 12/1/2019.

اترك رداً