fbpx

أنواع البقر: ابقار الحليب

img

خضعت الأبقار منذ القرن 19 الى العديد من عمليات تحسين النسل قصد زيادة الانتاجية, حيث برز نوعان أو خطان للانتاجية في تربية الابقار خصوصا في الدول الغربية, انواع البقر المنتج للحم, وانواع أخرى لانتاج الحليب.

في مقال سابق تم التطرق الى سلالات انواع الابقار المنتجة للحم  والتي عرفت نجاحا كبيرا من حيث حجم الانتاجية ونسبة النمو اليومي التي وصلت الى مستويات كبيرة, أما في هذا المقال, نتطرق باذن الله الى انواع البقر الاخر أو ابقار الحليب التي عرفت بدورها طفرة نوعية من حيث حجم انتاج الحليب.

أهم انواع الابقار المنتجة للحليب عبر العالم:

 

   1. أبقار الهولشتاين

تعد أبقار الهولشتاين والتي يطلق عليها أيضا اسم ابقار الفريزيان من أكبر انواع الابقار انتاجا للحليب حول العالم, حيث عملت دول عديدة على تحسين نسل هذا الصنف من الابقار, ابتداء من هلندا ومرورا بألمانيا وفرنسا ووصولا الى اسرائيل التي نجحت الى حد كبير في التفوق على كل بقية الدول الأخرى.

صور ابقار: بقر الهولشتاين race holstein

صور ابقار: بقر الهولشتاين race holstein

تتميز سلالة ابقار الهولشتاين بحجمها الكبير ولونها الأبيض مع تواجد بقع سوداء وانتاجيتها الكبيرة التي تصل الى حدود 12 ألف لتر سنويا للبقرة الواحدة خصوصا في اسرائيل, في حين تتراوح نسبة الانتاج في الدول الاوروبين بين 6000 الى 9000 لتر للبقرة في العام الواحد.

 

يمكنكم التعرف على خصائص سلالة الهولشتاين أو الفريزيان في مقال سابق من الرابط “ابقار الهولشتاين لانتاج الحليب

   2. بقر المونتبليارد montbéliarde 

صور ابقار .. نوع ابقار المونتبليارد

صور ابقار .. نوع ابقار المونتبليارد

تعتبر ابقار المونتبليارد من انواع البقر المميزة حول العالم, ويعود أصلها حسب بعض الروايات الى سويسرا, لكنها خضعت الى تحسين النسل مع رحيل بعض مربي الابقار من سويسرا الى فرنسا خلال القرن التاسع عشر,

ومنذ ذلك الحين صارت ابقار المونتبليارد montbéliarde من أهم الابقار في فرنسا, حيث  تشكل هذه السلالة حوالي 90% من قطيع البقر في هذه الدولة.

تعرف سلالة ابقار المونتبليارد بانتاجيتها للحليب بجودة عالية, حيث يصلح بشكل كبير لصنع الاجبان, نظرا لغناه بنسبة كبيرة من البروتينات, بالاضافة الى نجاعتها في انتاج اللحم وسرعة نمو عجول هذه السلالة خلال التسمين.

كما ان هذه السلالة تتميز بكونها تعرف بنسبة خصوبة عالية ومقاومتها الكبيرة للأمراض وقساوة المناخ, مما جعلها تصدر الى عديد من بلدان العالم حيث تم تهجينها مع السلالات المحلية لهذه الدول.

   3. سلالة ابقار النرماند normande 

صور ابقار .. بقر النرماند

صور ابقار .. بقر النرماند

تعيش انواع بقر النرماند في منطقة النرمانديز الفرنسية حيث يوجد مهد السلالة التي أخذت من اسم المنطقة التي تعيش فيها, وتعد ثالث اهم سلالة في فرنسا من حيث العدد.

تعد هذه السلالة الأنيقة من السلالات المميزة في انتاج الحيب حيث يعرف حليبها بجودته العالية وغناه بالمواد البروتينية والازوطية بالاضافة الى جودة لحومها, حيث أن هذه السلالة خضعت الى تحسين النسل لتمييز جودة اللحوم واصبحت من السلالات المزدوجة الغرض لانتاج الحليب واللحوم معا.

كما تعرف انواع ابقار الحليب من أصل النرمانديز بخصوبتها الجيدة حيث تتفوق على باقي السلالات في هذا الجانب وشكلها الجميل والانيق بالاضافة الى سهولة تربيتها وسهولة الولادات عند هذا النوع من البقر.

   4. نوع ابقار Tachetée suisse 

صور ابقار .. بقر السويسرية Tachetée suisse

صور ابقار .. بقر السويسرية Tachetée suisse

تعتبر ابقار سويسرا من الانواع المتميزة عالميا في انتاج الحليب, حيث عملت سويسرا على تهجين الابقار المحلية مع ابقار أخرى خصوصا من أمريكا لتحصل على صنف الابقار السويسرية التي تتميز بجودة حليبها ولحمها المميز.

تعرف هذه البقرة بلونها البني باستثناء الاطراف والبطن والوجه حيث يكسوه اللون الأبيض, وتشكل هذا النوع من الابقار تقريبا 48% من القطيع في دولة سويسرا.

   5. ابقار السيمونتال Simmental  لانتاج الحليب

صور ابقار السيمونتال

صور ابقار السيمونتال

تعرف بانتشارها الكبر حول العالم, حيث توجد حوالي 40 مليون بقرة من نوع ابقار السيمونتال في العالم, وتعرف هذه السلالة بانتاجيتها العالية للحليب وجودته مع انتاج مهم للحم.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً