fbpx

اعانات الدولة لاقتناء معدات تربية المواشي

img

من أجل تطوير وعصرنة ميدان تربية المواشي, حرصت الدولة على تحفيز المربين على اقتناء معدات تربية المواشي عبر وضع اعانات رهن اشارة هذا المربي في حالة رغب.

 

الهدف الرئيسي من تحفيز المربين على اقتناء هذه المعدات طبعا هو تطوير تقنيات العمل في الميدان لهذا النشاط, لتوفير الوقت واليد العاملة والخفض من قيمة الانتاج للرفع من المدخول السنوي للنشاط

 

وقد اتت هذه التحفيزات في اخر نشرة لشهر ابريل كما يلي:

 

  • معدات تربية المواشي: 

+ الة الطحن: يمكن للمربي اقتناء والاستفادة من الاعانة المخصصة لالة الطحن والتي حددت في 30% من قيمة الالة و 6000 درهم كحد أقصى

أما شروط الاستفادة من هذه الاعانة فهي توفر المربي على 20 رأس بقر على الأقل او 80 رأس غنم او ماعز على الأقل.

 

+ الة الخلط: نسبة لاعانة المخصصة لها 30% على ان لا تتجاوز هذه القيمة مبلغ 15 ألف درهم

اما الشروط فلها نفس الشروط الاولى (80 رأس من المجترات الصغيرة او 20 رأس من الابقار)

 

+ وحدة اعلاف الماشية الملحقة بالضيعة: يمكن للمربي الاستفادة من اعانة لبنائها في حدود 30% ولا تتجاوز هذه القيمة 60 ألف درهم.

اما الشروط اللازمة للاستفادة منها فهي توفر الضيعة على 50 رأس من الأبقار على الأقل او 200 رأس من الغنم او الماعز على الأقل.

 

+ الات السلوجة لصحن الحبوب: تقدر الاعانة المخصصة ب 30% من قيمة الالة على أن لا تتجاوز قيمتها المخصصة للاعانة 13.500 درهم

اما الشروط الواجبة فهي التوفر على قطيع 10 أبقار أو 50 رأس من المجترات الصغيرة على الاقل

 

+ الات التفريغ والخلط للسيلاج: تقدر نسبة الاعانة المخصصة لهذه المعدات في 30% على أن لا تتجاوز قيمتها 105 الاف درهم من قيمة الاعانة على القيمة الكلية للالة.

اما الشروط التي يجب التوافر عليها للاستفادة من الاعانة فهي 50 رأس من الابقار او اكثر من 500 رأس من المجترات الصغيرة بالنسبة للافراد أو التوفر على منخرطين لهم اكثر من 100 رأس من الابقار أو 1000 رأس من الانام والماعز بالنسبة للتعاونيات

 

  • معدات تربية النحل

 

+ اقتناء الصناديق المملوءة: تحدد الاعانة المخصصة لها في حدود 30% على ان لا تتجاوز 300 درهم للصندوق ويحق لكل الاشخاص الاستفادة منها دون شروط مسبقة

 

+ اقتناء مشوار: والاعانة المحددة في 30% مع عدم تجاوز هذه القيمة حاجز 3000 درهم. ويتوجب على النحال الراغب في الاستفادة منها التوفر على قطيع من 50 صندوق من النحل على الأقل.

 

+ اقتناء انية لوضع العسل بعد استخراجه من الخلية: الاعانة محددة كذلك في 30% مع 3000 درهم كسقف للاعانة. ويشترط التوفر على 50 صندوق مملوء.

 

+ شراء مصفاة العسل: الاعانة محددة في 30% من قيمة المصفاة مع 1800 درهم كسقف الاعانة. اما الشروط فهي التوفر على 50 صندوق من النحل

 

+ شراء قالب الشمع: تحدد الاعانة كذلك في نسبة 30% مع سقف يصل الى 15 ألف درهم ويشترط التوفر كذلك على 50 صندوق من النحل للاستفادة من الاعانة.

 

+ وحدة لصنع الشمع: الاعانة محدودة من 30% من قيمة الوحدة مع سقف يصل الى 210 الاف درهم مع اشتراط التوفر على أكثر من ألف صندوق من النحل.

 

  • معدات الحلب وحفظ الحليب في الضيعة: 

 

+ الة ثابتة للحلب: قيمة الاعانة محددة في 30% كذلك مع سقف يصل الى 60 ألف درهم شريطة التوفر على 50 بقرة حلوب على الأقل.

 

+ وحدة متنقلة للحلب: الاعانة محددة في نسبة 30% مع سقف يصل الى 3000 درهم شريطة التوفر على قطيع من 10 ابقار حلوب على الأقل.

 

+ تجهيز وانشاء وحدة لتثمين حليب الماعز تشمل صهريج لخزن وتجميع الحليب ومعدات تحليل الحليب وبسترته والات التخمير والترويب والتقطير وغرف التبريد: حيث يصل سقف الاعانة الى 100 الف درهم او 30% من قيمة المشروع ويشترط التوفر على اكثر من 100 من الماعز الحلوب.

 

طلب الاعانة:

لطلب الاعانة يجب ايداع طلب الموافقة المبدئية للاقتناء لدى الشباك الواحد في المديرية الاقليمية للفلاحة قبل اقتناء المعدات قصد التعرف على المميزات التي يجب ان تتوفر عليها هذه المعدات.

بعد الحصول على الموافقة والاقتناء يمكن ايداع طلب الاستفادة من الاعانة في نفس الادارة,

 

أنصح قبل الاقتناء للمعدات الاستشارة مع المديرية الاقليمية للفلاحة للتعرف على الوثائق اللازمة للاستفادة من الاعانة 

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً