اغنام المغرب: سلالة الدمان

img

اغنام المغرب:

تتميز المغرب بتنوع كبير في السلالات المحلية للأغنام, حيث تعتبر ثروة مهمة يجب الافتخار بها خصوصا نظرا للعمل الجبار الذي تقوم به الدولة في مجال تحسين السلالات المحلية والعمل الجبار للجمعية الوطنية لمربي الاغنام والماعز في تتبع القطعان في مختلف مناطق المغرب, مما جعل المغرب يتبوأ مكانة رائدة في مجال تحسين نسل الاغنام على المستوى الاقليمي..

من بين أهم هذه السلالات المحلية للاغنام التي يزهر بها المغرب نجد اغنام الدمان:

غنم الدمان

غنم الدمان

1. خصائص اغنام الدمان:

  • المجال الجغرافي لاغنام الدمان: تنتشر سلالة الدمان في المناطق الجنوبية من المملكة المغربية خصوصا في أقاليم زكورة وتنغير وورززات بالاضافة الى الرشيدية حيث تقدر عدد نعاج الدمان بحوالي 150 ألف رأس في مناطق تدخل المكتب الجهوي للتنمية الزراعية لورززات.
  • خصائص اغنام الدمان: ترتبط اغنام الدمان بالقدرة العالية على الانجاب والخصوبة العالية, لكنها لا تتأقلم جيدا خارج مناطق انتشارها خصوصا في المناطق الجبلية,

يعتمد مربي اغنام الدمان على الزراعات العلفية للواحات الجنوبية مثل الفصة بالاضافة الى بقايا الثمور لتوفير الحاجيات الغذائية للقطيع الذي غالبا يتكون من 5 نعاج في المتوسط للعائلة الواحدة… في حين أن مساكن الاغنام تكون ضمن السكن الرسمي للعائلات..

  • خصائص التوالد: يمكن لأغنام الدمان أن تلد بين 1.6 الى 2.3 من الخرفان للولادة الواحدة, كما يمكنها التزاوج على طول السنة حيث أن المجال بين الولادة والاخرى لا كون كبيرة ويمكن تحقيق 2 ولادات خلال سنة واحدة بسهولة مع امكانية ادخال الخروفات للتوالد في سن مبكرة انطلاقا من العام الاول لها..
  • انتاج اللحم: يكون الوزن الاول عند الولادة بين 1.7 الى 2.9 كلغ للخروف, كما يبلغ الوزن عند الفطام بين 11 الى 15 كلغ في حين ان النعاج عند سن البلوغ تصل بين 30 الى 45 كلغ و بين 50 و 70 كلغ بالنسبة للفحول اما بالنسبة لزيادة اليومية للخرفان عند  التسمين بعد الفطام فتتراوح بين 170 الى 200 غرام في اليوم الواحد..
  • انتاج الصوف: صوف اغنام الدمان يعتبر ضعيف الجودة مع قلته حيث يمكن للقصة أو “الدزة” الواحدة أن بين 0.5 الى 1 كلغ فقط.. لذلك لا يمكن ان نعول على انتاج الصوف في مشاريع تربية اغنام الدمان.
  • الوصف الخارجي للسلالة: تتميز اغنام الدمان بكونها السلالة الوحيدة في المغرب التي لا حتوي على قرون سواء لدى النعاج أو الخرفان, كما تتميز بلون أسود وابيض أو لون اسود في الحالات السائدة للجينات الوراثية لدى السلالة..

   2. التهجين الاصطناعي لسلالة اغنام الدمان

التهجين واحد من الطرق السريعة لتحقيق الاناج الجيد داخل مزارع تربية الاغنام, حيث أنه يسمح بالاستفادة من الخصائص المختلفة لعدة سلالات للحصول على منتج يجمع بين الخصائص التي نريد…

تعتبر اغنام الدمان من اكثر السلالات المغربية استعمالا في عمليات التهجين بالمغرب, حيث انه يمكن انجاز  عدة انواع للتهجين لكن نركز على صنفين رئيسيين هما:

  • تهجين الدمان مع السلالات المستوردة: يهدف هذا النوع من التهجين الحصول على عدة خرفان في ولادة واحدة من خلال الاستفادة من خاصية الدمان في هذا المجال, مع قدرة هذه الخرفان على النمو السريع خلال التسمين مماثل لنسبة النمو عند السلالات المستوردة. من اهم هذه السلالات التي يمكن تهجينها مع اغنام الدمان نجد سلالة المرينوس بريكوس حيث نقوم بتزاوج نعاج الدمان مع فحل من سلالة المرينوس..
  • خرفان الدمان

    خرفان الدمان

  • تهجين سلالة الدمان مع اغنام السردي: تمكن عملية تهجين سلالة اغنام الدمان مع سلالة السردي من خلق سلالة جديدة يمكن تربيتها كسلالة نقية حيث تكون لها خصوبة مماثلة للتي تتمتع بها اغنام الدمان تقريبا مع الاستفادة من خصائص اغنام السردي من حيث القد والنمو اليومي, وقد كان الاستاذ الباحث السيد “بوجنان” أول من قام بعمل هذه السلالة وقام بتسميتها بسلالة ال “د س” DS..

 

   3. فيديو حول سلالة الدمان

 

يسرنا تلقي انتقاداتكم واقتراحاتكم من خلال خانة التعليقات 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

3 تعليق على “اغنام المغرب: سلالة الدمان”

  1. السلام عليكم
    اخي ممكن تفيدني كيف احصل على سلالة غنم الدمان
    شكرا

  2. سليماني عبدالقادر

    شكر و عرفان للمعلومات القيمة و نشريات العلمية الا انه حبد ممكن ان تكون مواضيع حول كيفية حساب العليقة اليومية و مسار تربية حسب نوع النشاط و غيرهاااااااا

اترك رداً