fbpx

الأطعمة الغنية بالحديد

img

الأطعمة الغنية بالحديد توجد بكثرة في الطبيعة, لكن حدة تواجد الحديد فيها تختلف من غذاء لاخر. في هذا المقال نتعرف معا على أكثر الأطعمة غنى بالحديد, أهميته على جسم الانسان وكذا الاحتياجات اليومية منه.

 

♠ ما هي أهمية الحديد لجسم الانسان؟

 

الحديد عنصر مهم لجسم الانسان فهو يقوم بنقل الاوكسجين بالدم ويساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء. أشارت منظمة الصحة العالمية أن حوالي 25% من سكان العالم يعانون من نقص الحديد, الشيء الذي ينجم عنه فقر الدم من هذه المادة. للوقاية اذن من هذا المشكل لا بد من اعتماد الأطعمة الغنية بالحديد في الوجبات اليومية.

 

 

♠ الحاجيات اليومية من الحديد لدى الانسان

 

◊ الاطفال من 0 الى 6 أشهر = 0.27 ملغرام

◊ الأطفال من 7 الى 12 شهر = 11 ملغرام

◊ الأطفال من 1 الى 3 أعوام = 7 ملغرام

◊ الاطفال من 4 الى 8 سنوات = 10 ملغرام

◊ الذكور والاناث من 9 الى 13 سنة = 8 ملغرام

◊ الذكور من 14 الى 18 سنة = 11 ملغرام

◊ الاناث من 14 الى 18 سنة = 15 ملغرام

◊ النساء من 19 الى 50 سنة = 18 ملغرام

◊ النساء أكبر من 50 سنة = 8 ملغرام

◊ النساء المسنات = 27 ملغرام

◊ الرجال من 19 الى 50 سنة = 8 ملغرام

◊ الرجال اكبر من 50 سنة = 8 ملغرام

 

♠ لائحة أكثر الأطعمة الغنية بالحديد 

 

◊ المحار: المحار مصدر استثنائي من مادة الحديد فهو يتوفر على 4 مرات اكثر من كبد العجل من مادة الحديد حيث أن 100 غرام من المحار تحتوي على 28 ملغرام من الحديد

 

◊ لحم الضأن: الضأن كذلك من الأغذية الجد غنية بالحديد بالاضافة الى مواد أساسية أخرى مثل الزنك والفوسفور. 100 غرام من لحم الضأن يوفر من 8 الى 13 ملغرام من الحديد.

 

◊ فول الصويا: يوفر كميات مهمة من مادة الحديد للجسم. 250 غرام من فول الصويا =  9 ملغرام من الحديد

 

◊ الفاصوليا البيضاء: بالاضافة الى الالياف الغذائية فان الفاصوليا البيضاء من الاطعمة الغنية بالحديد كذلك, 250 ملغرام من الفاصوليا توفر 5 الى 8 ملغرام من مادة الحديد

 

◊ التوفو: نحصل على التوفو من خلال عملية التخثر من حليب فول الصويا. وهو مصدر مهم للحديد وغالبا ما يتم اضافته الى الحساء لتوفير البروتينات. 100 غرام من التوفو = 5 ملغرام من الحديد

 

◊ بذور السمسم: بذور السمسم تعد من الأطعمة الغنية بالحديد كما أنها تتوفر على مضادات الأكسدة القوية, و 100 غرام من بذور السمسم = 14 ملغرام من الحديد.

 

◊ الحبوب: في حالات نقص الحديد بالجسم, فان الحبوب الكاملة تساعد على تصحيح النقصان الحاصل من هذه المادة عند تناولها بانتظام يوميا, 100 غرام من الحبوب الكاملة = 13 ملغرام من الحديد.

 

◊ السبانخ: تعد السبانخ من الأغذية الغنية بالحديد, كما أنها تحتوي على الفيتامين A ومضادات الأكسدة. 100 غرام من السبانخ تتوفر على حوالي 3.6 ملغرام من الحديد.

 

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً