fbpx

الأغنام كيفية تأسيس المشروع والتسيير والمواكبة

img

اغنام

توفر مشاريع تربية الأغنام الحل المناسب للعديد من الأسر التي تعيش في بوادي البلدان النامية بل وتشكل المصدر الوحيد للمدخول للبعض الاخر.

اغنام

اغنام

رغم هذا الدور الفعال الذي تلعبه اغنام في هذه البلدان الا أن الحكومات لم تقدم حلولا فعالة للنهوض بالمشروع حتى تضمن كرامة عيش مربي الأغنام الذين يتخبطون في مشاكل لاحدود لها بدءا من ضعف التأطير والمواكبة ومرورا بقساوة الظروف المناخية وقلة الامكانية وصولا الى ضعف التقنية وصعوبة التسويق لدى مربي الماشية والنتيجة هي مردود ضعيف يتأثر بالتقلبات المناخية وأسعار الأعلاف في السوق…

 

لنجاحك في مشروع تربية الأغنام نوفر لك هذا الدليل الذي يعطيك اهم النقط التي عليك الاعتماد عليها لتأسيس مشروع قوي ومتماسك وتسيير عقلاني مع اعتماد تقنيات عصرية ومربحة لتسيير قطيع اغنام.

 

   1. اختر المشروع المناسب لبيئتك!!!!

يوجد عدد مهم من انماط مشاريع تربية الأغنام عليك أن تختار واحدة أو أكثر التي تلائم المقومات التي تتوفر عليها في ضيعتك وهنا ندلك على مزايا كل نمط على حدة حتى تختار ما يناسبك:

  • تربية الأغنام لتحسين النسل: هنا يمكنك شراء قطيع من اغنام لها مواصفات احدى السلالات التي تود تربيتها حيث أنصح باختيار سلالة محلية تتأقلم جيدا مع المناخ السائد في المنطقة التي تود تأسيس مشروعك لتربية الأغنام, ومن متطلبات هذا النوع من المشاريع مايلي:

+ توفر مساحة رعوية اذا كنت ستعتمد على الرعي في توفير المتطلبات العلفية للقطيع

+ التوفر على أراضي صالحة للزراعة حتى تتمكن من توفير المواد العلفية مثل الحبوب والقطاني خصوصا في حالة عدم التوفر على مساحات للرعي

  • مشروع تسمين الأغنام: هو المشروع الذي يمكن الاعتماد عليه لوحده أو القيام بع رفقة احدى النشاطات الاخرى ويتميز بسهولته
  • مشاريع التهجين الاصطناعي: هي مشاريع عتمد على تهجين سلالة محلية مثلا بسلالة أخرى لها قدرات انتاجية أكبر بهدف بيع المنتوج الأول عند الولادة للذبح, مشروع صعب بالنسبة للمبتدئين ويتطلب ما يلي:

+ يتطلب التوفر على مساحة هائلة من الأراضي لتتخفيض كلفة الأعلاف

+ لا يجب الاعتماد على الرعي وحده لتوفير الحاجيات الغذائية للقطيع

+ الالمام بتقنيات التهجين الاصطناعي للأغنام

 

   2. تأسيس القطيع للبدئ في مشروع تربية الأغنام.

قبل البدئ في تأسيس قطيع الاغنام يجب عليك الاخذ بعين الاعتبار ما يلي:

كيف تعرف سن الاغنام

اغنام

  • كيفية اختيار الغنم المؤسسة للقطيع: يجب الاهتمام بسن الأغنام التي سعتمد عليها لبداية مشروعك في تربية الأغنام حيث يجب تفادي الأغنام المسنة والاعتماد على أغنام بسن 4 سنين بنسبة 60% مثلا وبسن 3 سنين بنسبة 30% ثم سن السنتين بنسبة 10% حتى نتفادى اصابة القطيع بالشيخوخة في وقت واحد.
  • مكان الشراء: من الامور التي أنصح بها شخصيا وبشدة هي تفادي شراء القطيع من السوق والاعتماد على أشخاص ذوي الثقة للشراء حيث يمكن تأسيس القطيع عبر الاقتناء من مربي واحد للأغنام أو أكثر مباشرة دون اللجوء الى الاسواق لتفادي الأمراض والاحتيالات التي غالبا ما تكون موجودة في الأسواق.
  • أما اذا كنت في المغرب وتريد اقتناء قطيع متكامل واختيار السلالة التي تحب ما عليك سوى مراسلتنا عبر البريد التالي
    boutique.nature.mazari3@gmail.com يمكننا توفير الموافصفات التي تريد.
  • احرص على التأكد من صحة الاغنام المشكلة للقطيع قبل الشراء: يمكنك الاعتماد على بعض الملاحظات التي تؤكد خلو الحيونات من الامراض (اقرا المقال التالي حتى تتعلم كيف ذلك) أو الاعتماد على احد التقنيين في مجال تربية المواشي.

  •  مباشرة بعد عملية الشراء يجب عزل الأغنام المشتراة حديثا وحدها في مكان معزول حتى نتأكد من عدم ظهور بعض الامراض.

 

   3. مواصفات الحظيرة أو سكن الأغنام..

الحظيرة أو السكن الخاص بالاغنام من أهم الاشياء المؤثرة في مردودية مشاريع تربية الاغنام لذلك يجب احرام الشروط التالية لضمان عيش أفضل للقطيع:

  • يجب أن تتوفر الحظيرة على 4 أقسام مهمة جدا هي: 1. مكان عيش الغنم بشكل عادي وهي المكان الرئيسي من الحظيرة. 2. المكان المخصص لعزل النعاج القريبة من الولادة والتي ولدت مع الخرفان. 3. مكان عزل اغنام المريضة الى حين شفائها لتفادي نقل العدوي الى بقية القطيع. 4. خزان الاعلاف.
  • من الأفضل بناء حظيرة مغطاة مع ساحة مكشوفة امامها مباشرة حتى نترك الحرية للأغنام في اختيار المكان المناسب لها حسب حالة المناخ السائد.
  • يجب احترام المساحات اللازمة لتفادي الازدحام داخل الحظيرة والاصابة ببعض الامراض الناتجة عن ذلك حيث يمكن تخصيص هذه المعايير عند البناء: 1.5 متر مربع بالنسبة للاغنام / 1 متر مربع بالنسبة للخرفان/ 2 متر مربع لكل نعجة عند الولادة..
  • لتفادي انتشار العدوى التي تصيب الأغنام والتي تلعب نظافة الحظيرة  دورا محوريا فيها يجب القيام بلطخ الجدار بالجير مرة واحدة على الاقل كل سنة في فصل الصيف مثلا.

 

   4. توفير الأعلاف وتسيير المخزن..

حتى نضمن نجاح أكبر لمشروع تربية الاغنام يجب تخصيص أراضي زراعية لانتاج المواد العلفية الضرورية والتي تتشكل بالأساس من الحبوب, القطاني, البرسيم أو الفصة بالاضافة الى مواد علفية أخرى تتأقلم مع المنطقة بشكل جيد, كما يمكن زراعة شجيرات علفية في أراضي غير صالحة للزراعة لتوفير المرعى مثل شجيرة القطف أو التريتيكال (اقرأ عن هذا النبات من هنا).

وحتى نفادى الاضطرار الى اقتناء بعض الاعلاف بثمن باهض يجب الحرص على توفير مخزون كاف من الاعلاف خلال موسم تواجدها بكثرة في السوق حيث يمكن الحصول عليها بثمن معقول.

 

   5. التسيير التقني والمواكبة

حتى نضمن تسيير جيد ومعقلن لمشروع تربية الأغنام قمنا في موقع مزارع بتأليف مؤلفين غاية في الأهمية لضمان الحصول على نتيجة أفضل للمشروع وهما كالتالي:

 

  • كتاب حول تربية الأغنام: هو كتاب مختصر وجامع لكل التقنيات التي تلزمك القيام بها لتحسين انتاجية مشروعك لتربية الأغنام حيث يمكنك وضعه معك كدليل لكل اوقات السنة حتى تحترف مهنة الاغنام باذن الله.
  • برنامج خاص لحساب الحصيلة السنوية لمشروع تربية الأغنام: انه برنامج يمكنك الاعتماد عليه لحساب الحصيلة السنوية لمشروعك حتى تعرف أماكن الخلل في القطيع, حيث يمكنك هذا البرنامج من معرفة الخلل عبر الأرقام التي سحصل عليها للعمل على تحسينها.

كتاب تربية اغنام + برنامج حساب الحصيلة السنوية لمشروع تربية اغنام يمكنك الحصول عليهما بثمن رمزي وزهيد جدا (5 دولار فقط) مقارنة بالفائدة التي ستحصل عليها من بعد. يمكنك الشراء عبر موقع خمسات من هذا الرابط.

اذا كنت ترغب في شراء المنتوج مباشرة يمكنك مراسلنا على البريد الالكتروني التالي للاتفاق حول كيفية الأداء.

boutique.nature.mazari3@gmail.com
اذا نال الموضوع اعجابك فضلا لا تتردد في مشاركة المقال. كما ندعوك الى ترك تعليق في الاسفل يحمل انطباعاتك أو تساؤلاتك كيفما كانت…

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً