الاجهاض عند الأغنام والماعز أسبابه وطرق العلاج

img

الاجهاض عند الأغنام والماعز أسبابه وطرق العلاج

موضوع حول الاجهاض عند الاغنام والماعز

موضوع حول الاجهاض عند الاغنام والماعز

يعد مشكل الاجهاض واحد من العقبات المهمة التي يعاني منها مربي الأغنام والماعز حيث أن من شأنه أن يلحق بالمشروع خسائر فادحة, فاذا كان المستثمر في الأغنام والماعز يعول على أكبر عدد من الخراف أو الحملان خلال السنة الواحدة فان الاجهاض يمكن أن ينقص من عدد الولادات الى مستويات قياسية خصوصا عند عدم التدخل السريع حيث يمكن أن تتراوح نسبة الخسائر من 10 الى 90 في المئة من مجموع الأمهات الحوامل.

 

أهم أسباب الاجهاض عند الأغنام والماعز

 

قبل التفكير في الأسباب المرضية للإجهاض عند كل من الاغنام والماعز يجب التأكد أولا من بعض الأسباب الغير مرضية والتي يمكن أن تتسبب في حالات كثيرة من الطرح سنويا حيث تشكل مجموعة من الحوادث مع بعضها البعض سبب مهم من أسباب حدوث هذا المشكل لدى النعاج الحوامل نعد منها الأسباب التالية :

  • فقر كمية الاعلاف أو عدم توازنها خلال فترة الحمل خصوصا خلال الثلث الاخير منه يؤدي الى تخلص النعاج او الماعز من الجنين حفاظا على حياتها وللإشارة فان وزن الجنين يتكون 70% منه خلال الثلث الأخير من الحمل فقط لنعلم مدى أهمية هذه المرحلة.
  • الازدحام عند الخروج أو الدخول السريع للنعاج وضيق البوابة المؤدية الى خارج الحظيرة من شأنها أن تسبب حوادث ميكانيكية بين مكونات القطيع والتي تؤدي الى الطرح بالنسبة للنعاج الحوامل.
  • توجد في المراعي نباتات سامة يمكون أن تؤدي الى اجهاض الاغنام الحوامل وكذلك الماعز, كما توجد نباتات أخرى تكون سامة خلال المراحل الأولى من نموها لذلك وجب عدم الرعي خلال التكوين الاول للنبات حفاظا على سلامة القطيع وحفاظا على التنوع البيولوجي للمرعى وكمية النبات فيه.
  • الرعي خلال فترات الشتاء تحت الأمطار أو خلال موسم الرعد خصوصا في المناطق الجبلية يمكن أن يتسبب في اجهاض الاغنام والماعز بسبب الفزع الذي تسببه.
  • بعض العمليات الغير مرغوب فيها والتي يمكن ان تخيف الاغنام والماعز يمكن ان تسبب هي الاخرى في الطرح (خصوصا عند الجري وراء النعاج للقبض عليها, افزاع الاغنام خلال عمليات التلقيح مثلا أو خلال موسم قص الصوف خصوصا اذا تزامن مع موسم التزاوج, الضرب الذي تتعرض له النعاج من طرف بعض الفحول الشرسة في القطيع أو حتى من طرف الراعي)
  • تتسبب بعض الأدوية البيطرية كذلك في الاجهاض عند الغنم والماعز لذلك وجب استشارة الطبيب البيطري قبل أي استعمال للدواء على النعاج الحوامل.

 

الأمراض التي تسبب الاجهاض عند الأغنام والماعز

 

بعد التأكد من القيام بجميع الاحتياطات اللازمة للحد من المخاطر التي تسببها العمليات السابقة ذكرها يأتي الدور على أهم الأمراض التي تسبب الاجهاض عند الاغنام والماعز. حيث أن هذا الأمراض يمكن تقسيمها هي الاحرى الى قسمين هامين أمراض تسبب الطرح بشكل غير مباشر وأخرى تسببه بشكل مباشر..

 

  • الأمراض التي تسبب في اجهاض الأغنام والماعز بشكل غير مباشر: نقصد هنا كل الأمراض, حيث أن اصابة النعاج بأي مرض كان خلال مرحلة الولادة يمكن أن يؤثر عليها خصوصا مع فقدان الشهية أو ارتفاع درجة حرارة الامهات حيث تؤدي الى تخلص هذه الأخيرة من الجنين متأثرة من تطور المرض لذلك وجب الوقاية من كل الامراض الشائعة في المنطقة مع محاربة الطفيليات الداخلية في الوقت الملائم.

اليك مقال عن الطفيليات الداخلية للأغنام وبرنامج الوقاية منها

 

  • الأمراض التي تتسبب في الاجهاض بشكل مباشر: في هذا القسم نستعرض أكثر الامراض شيوعا محليا وعالميا التي تؤدي الى اجهاض الاغنام والماعز بالأساس بشكل مباشر وهي كالتالي :

 

  • مرض الكلاميديا chlamydiose: تتسبب فيه بكتيريا تدعى chlamydia psitaci وهو مرض معدي ينتقل من حيوان لآخر بشكل مباشر دون الحاجة الى وسيط كما أنه ينتقل من الحيوان الى الانسان. ويمكن للبكتيريا المسببة للمرض أن تعيش في الوسط الخارجي لعدة أسابيع او شهور دون ابادتها.

العدوى تنتقل عبر مجموعة من الامور منها بالأساس عبر الفم وتواجدها بالأعلاف ونقط الماء بالإضافة الى امكانية انتقالها عبر الدم حيث أن مجموعة من المهنيين أصيبوا بالعدوى عند الفحص اليدوي للتأكد من الحمل عند الابقار بالخصوص.

 

الأعراض :

 

طرح الاغنام او الماعز في المراحل المتأخرة من الحمل حيث يمكن أن تصل نسبة الطرح من 25 الى 80%

تصاحبه بعض الاعراض مثل افرازات بنية اللون مع علامات التهاب الرئة عند الحملان وولادة خراف ضعيفة تظهر عليها علامات التهاب القرنية والمفاصل ثم موتها مباشرة بعد ذلك.

 

الوقاية والعلاج :

 

يوجد لقاح فعال ضد المرض في الدول الغربية وبعض من الدول العربية التي اتفحل فيها المرض. أما عن وسائل العلاج عند الاصابة فيمكن استعمال المضاد الحيوي oxytetracycline للقضاء على البكتيريا عند النعاج.

 

 

  • مرض السالمونيلا salmonellose: هو مرض تتسبب فيه بكتيريا تدعى salmonella abortus وهي البكتيريا التي تنتقل كذلك من حيوان للآخر بسهولة مع احتمالية عدوى الانسان.

 

الاعراض :

 

يمكن أن تظهر حالات الاجهاض على طول مدة الحمل

تظهر علامات الطرح غالبا بعد اجهاد النعاج او افزاعها

يمكن أن تلد النعاج خرفان مريضة وهزيلة تموت مباشرة بعد ذلك

اذا لم يتم التدخل السريع للحد من المشكل قد تصل نسبة الاجهاض في القطيع كله من 20 الى 80%

 

الوقاية والعلاج

 

توجد لقاحات ضد بكتيريا السالمونيلا يجب استعمالها للوقاية من المرض. لكن بعد ظهور المرض يصعب احتواء الوضع واستعمال المضادات الحيوية لا تعطي نتائج نهائية.

 

  • مرض المقوسات toxoplasmose: هو مرض طفيلي يتسبب فيه طفيلي يدعى toxoplasma gondi تحتاج الى وسيط لتنتقل من حيوان مصاب الى اخر سليم حيث يمكن أن تسبب في 10 الى 30% من الإجهاض وسط القطيع.

 

الاعراض :

 

تظهر حالات الطرح خلال الفترة الاولى من الحمل وبعد التزاوج مباشرة حيث أن القطعان المصابة بالمرض تعاني من ضعف نسبة الخصوبة وتكرار التزاوج وسط اناث الاغنام في القطيع.

 

الوقاية والعلاج :

 

توجد لقاحات وادوية فعالة ضد المرض يجب استعمالها للحد من ظهور هذا الطفيلي

 

  • مرض حمى Q: والذي تتسبب فيه بكتيريا تسمى coxiella burnetii حيث تنتقل من حيوان لآخر ومن الحيوان الى الانسان بنفس الطريقة التي ينتقل بها بكتيريا الكلاميديا.

أما بالنسبة للأعراض والعلاج فالمرض له نفس اعراض مرض الكلاميديوز ولهما نفس العلاج والوقاية كذلك.

 

موضوع مهم حول كيفية تاسيس مشروع الاغنام 

أرجو أن أكون قدمت طابقا غنيا من المعلومات المفيدة حول الاجهاض عند الاغنام والماعز. لا تتردد في ترك اقتراحاتك عبر التعليق بالأسفل ولا تبخل علينا باعجاباتك وملاحظاتك.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

3 تعليق على “الاجهاض عند الأغنام والماعز أسبابه وطرق العلاج”

  1. يوجد مقال خاص بالكوكسيديا عند الاغنام في القسم الخاص بتربية الاغنام

اترك رداً