fbpx

الاعانات التي تقدمها الدولة في مجال تربية المواشي

img

مرحبا بكم في موضوع جديد من موقع مزارع الذي يهتم بالانتاج الحيواني والنباتي في العالم العربي, من خلال مقال اليوم سأتطرق باذن الله الى الاعانات التي تقدمها الدولة المغربية لفائدة مربي الماشية بالمغرب لتطوير سلسلة اللحوم الحمراء, وأتمنى من كل الاخوة التفاعل مع الموضوع.

 

  1. تحسين النسل عند الأغنام

بعد أن كان تحسين النسل عند الأغنام مهمة خاصة بالجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز, جاءت النشرة الأخيرة لصندوق التنمية الفلاحية لاخر تحديث لها في شهر أبريل 2017 لتعلن أن كل التنظيمات المهنية وحتى الأفراد بامكانها تتبع تحسين النسل عند الأغنام والماعز والحصول على اعانات من الدولة شرط حصولها على الموافقة طبعا من لدن الادارة الوصية في منطقتها, وجاءت الاعانات على الشكل التالي:

+ الاغنام: سيحصل كل مربي محسن على تشجيع قيمته 850 درهم بالنسبة للذكور و750 درهم بالنسبة للاناث في حالة التجمعات المهنية. و800 درهم للذكور و700 درهم للاناث بالنسبة للأفراد.

+ الماعز: وهي اعانة أضيفت حديثا, حيث سيحصل المحسنون في حالة تربية السلالات المحلية على 600 درهم للذكور و 500 درهم للاناث بالنسبة للتنظيمات المهنية و550 درهم للذكر و 450 درهم للاناث في حالة الافراد

اما في حالة سلالات الماعز المستوردة ف750 درهم للذكور و 650 درهم للاناث بالنسبة للتنظيم المهني و700 درهم للذكور و 600 درهم للاناث في حالة الأفراد.

+ الأبقار: 500 درهم بالنسبة للأبقار المزدادة قبل 31 دجنبر من سنة 2018, و4000 درهم بالنسبة للأبقار المزدادة ابتداء من فاتح يناير 2019 الى غاية 31 دجنبر 2020.

 

+ الوثائق اللازمة للاستفادة من هذه الاعانات:

  • طلب الموافقة والترخيص المسبق
  • نسخة طبق الأصل مصادق عليها لبطاقة التعريف الوطنية بالنسبة للاشخاص الذاتيين أو نسخة طبق الأصل مصادق عليها للقوانين الاساسية والوثائق القانونية التي تعين الأشخاص الموكلين لتمثيل الأشخاص المعنويين.
  • نسخة من الجمع العام المؤسس للتجمع في حالة الانتماء الى الجمعية الوطنية لمربي الاغنام والماعز ونسخة لاخر جمع عام او وثيقة تثبت انتماء التجمع للجمعية الوطنية ANOC
  • نسخة طبق الأصل مصادق عليها لعقد اكثار الأغنام او الماعز المختارة النسل المبرم بين ممثلي المربين ANOC ومديرية تنمية سلاسل الانتاج.

 

2. اقتناء فحول الابل والعجلات المستوردة

+ اقتناء فحول الابل = 5000 درهم للرأس

+ اقتناء العجلات المستوردة ابتداء من 14 يناير 2016 الى غاية 31 دجنبر 2017 = 4000 درهم للعجلة

يجب التواصل مع المديرية الاقليمية للفلاحة قبل الاقتناء لتوضيح الخطوات الواجب اتباعها

 

3. مباني تربية المواشي

تمنح الدولة اعانات كذلك في مجال بناء الحظاشر الخاصة بتربية المواشي وهي على الشكل التالي:

+ حظيرة عصرية مغطاة لتربية الابقار = 200 درهم على كل متر مربع

+ حظيرة عصرية للايواء الطلق للابقار = 50 درهم لكل متر مربع من مساحة الحظيرة

+ حظيرة تقليدية لتربية الابقار = 75 درهم للمتر المربع

+ حظيرة عصرية للاغنام والماعز = 80 درهم لكل متر مربع

+ حظيرة تقليدية للاغنام والماعز = 60 درهم لكل متر مربع

+ مأوى الابل = 100 درهم لكل متر مربع

 

اضافة الى ما سبق فان الدولة تمنح اعانات لاقتناء بعض المعدات الخاصة بتربية المواشي مع اختلاف النسب لذلك وجب الاتصال بمصلحة الشباك الوحيد بالمديرية الاقليمية للفلاحة قصد الاستقصاء قبل الشراء.

كما يمكنكم تحميل القرار المنشور في الجريدة الرسمية والمنظم للاعانات المقدمة من طرف الدولة المغربية في مجال انتاج اللحوم الحمراء على الرابط التالي

 

في الأخير أرجو من كل الاخوة التفاعل ونشر هذا الموضوع ليصل الى كل مربي المواشي بالمغرب, فهناك العديد ممن لا يعلمون بوجود هذه التحفيزات أو يجهل كيفية التواصل مع المصالح المكلفة بالعملية, والله لا يضيع أجر المحسنين.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً