التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة في خدمة تحسين سلالات الاغنام والماعز

img

في ظل وحش العولمة والتقدم التكنولوجي الهائل, أصبحت المنافسة على اشدها في كل المجالات, ونحن نتحدث عن الأغنام والماعز فقد برزت منذ القرن 19 سلالات ذات انتاجية هائلة تهدد بشكل كبير استمرارية بعض السلالات المحلية خصوصا مع الانفتاح على الاسواق الخارجية.

من جهة أخرى فان استمرار مربي الاغنام والماعز في نهج بعض الأساليب التقليدية في التربية, يؤدي دوما الى ضعف الانتاج, عدم تنافسية السلالة, وبالتالي صعوبة تسويق منتجات هؤلاء المربين خصوصا مع تواجد سلالات أو حتى قطعان من نفس السلالة أكثر انتاجية من الاخرى …

 

لماذا التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة؟

تعتبر تقنيتا التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة من أهم الوسائل التي تستعمل في مجال تربية الاغنام والماعز لتأهيل وتحسين انتاجية السلالات والانواع, فكلا التقنيتان لهما فوائد ايجابية جدا لتحريك عجلة تحسين النسل وبالتالي رفع انتاجية القطعان سواء تعلق الأمر بالأغنام او الماعز من خلال سلسلة انتاج الحليب أو اللحم على السواء.

 

1. التلقيح الاصطناعي

التلقيح الاصطناعي هو تقنية تهم بتلقيح اناث الاغنام والماعز بسائل منوي منتقاة لها خصائص انتاجية عالية من السلالات النقية, ومن أهم فوائد هذه التقنية:

+ نتمكن من خلال التلقيح الاصطناعي الاستفادة من الفحول الممتازة عبر تلقيح أكبر عدد ممكن من النعاج والماعز بواسطة أمشاج هذه الفحول سنويا عوض الاقتصار على العدد المحدود الذي لا يتجاوز 50 أنثى خلال السنة في حالة التزاوج الطبيعي مقابل المئات من خلال التلقيح الاصطناعي.

+ كما أن اعتماد التلقيح الاصطناعي يمكننا من توفير المصاريف التي يمكن انفاقها في رعاية وتغذية الفحول طوال السنة وبالتالي التقليل من نفقات المشروع

+ كما ان قبل أي استعمال او استخلاص السائل المنوي من الفحول, فان هذه الاخيرة تخضع لفحوصات وتحاليل طبية للتاكد من خلوها من بعض المشاكل الصحية المرضية خصوصا تلك التي تتعلق بالعقم, وبالتالي تفادي المشكل قبل حدوثه عوض استعمال بعض الفحول التي تعاني من مشكل العقم أو بعض الامراض الاخرى التي تنتقل خلال عملية التزاوج الطبيعي.

 

يمكنكم الاطلاع على مزيد من المعلومات فيما يخص التلقيح الاصطناعي انقر هنا

 

2. نقل الاجنة

تقنية نقل الاجنة هي عملية جد مهمة بالنسبة للذين يريدون تسريع وتيرة تحسين النسل في قطعانهم, وهي تقنية تتلخص في نقل الاجنة من اناث حوامل تمتاز بانتاجية عالية الى اناث مستقبلة تقوم بتامين هذه الاجنة الى حين الولادة, ومن أهم فوائد هذه الطريقة:

+ الطريقة العادية للتوالد تمكن الاناث من انتاج 1 الى 2 توائم في المتوسط لكل أنثى, في حين أن نقل الأجنة يمكن من الاستفادة حتى 30 جنين من أم واحدة ذات انتاجية مرتفعة, وبالتالي الاستفادة من الأغنام والماعز الاكثر انتاجية في القطيع بأكبر عدد ممكن.

+ كما ان تقنية نقل الأجنة تمكن من استيراد العناصر الاكثر انتاجية في سلالة معينة الى قطيعك بشكل اقتصادي, فما عليك سوى طلب المواصفات التي تريدها لنقل الاجنة من الامهات التي تحمل نفس هذه المواصفات الى اناث قطيعك …

+ اما من الناحية التقنية, فان نقل الاجنة تساعد على تسريع وتيرة تحسين نسل القطيع بشكل كبير عوض انتظار 5 الى 8 سنوات للحصول على أقل من 80% من الخصائص الوراثية للسلالة الأصيلة.

 

   3. كيف يمكن الاستفادة من هاتان التقنيتان في المغرب ؟

توصلنا بالكثير من الاسئلة حول هذا الجانب, وهذا ما دفعني الى اضافة هذا الجزئ من المقال لتقديم أول مركز والوحيد من نوعه بالمغرب لتقديم خدمات التلقيح الاصطناعي ونقل الاجنة.

يعتبر مركز ManarBiotech المركز الوحيد الذي يتبع للقطاع الخاص والمرخص له من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والذي يقدم العديد من الخدمات اهمها:

  • توحيد الشبق عند الاغنام والماعز
  • التلقيح الاصطناعي باستعمال السائل المنوي المجمد أو الطري
  • عملية نقل الأجنة بالنسبة للأغنام والماعز
  • تكوين وتأطير الاطباء البياطرة والتقنيين في مجالات العلاج الهرموني لتوحيد الشبق, استخلاص الامشاج والتلقيح الاصطناعي بالاضافة الى تقنية نقل الأجنة.
  • ويبقى النشاط الرئيسي للمركز هو انتاج السائل المنوي المجمد والطري وتوزيعه حيث يعمل على مجموعة متنوعة من سلالات الاغنام والماعز مثل

+ سلالات الأغنام:

  • Ile de France  ايل دو فرانس
  • Lacaune Viande اللاكون لانتاج اللحم
  • Berrichon du cher البريشون 
  • Charollais الشارولي 
  • Sardi السردي (سلالة مغربية)
  • Timahdit تيمحضيت (سلالة مغربية)
  • D’man الدمان (سلالة مغربية)
  • Béniguil بني كيل (سلالة مغربية)
  • Boujaâd ابي الجعد (سلالة مغربية)

+ سلالات الماعز

  • BOER البور 
  • Alpine الالبين (سلالة لانتاج الحليب)
  • Sannen السانين (سلالة لانتاج الحليب)
  • Murciana Granadina الموريسيان لانتاج الحليب

للتواصل مع مركز manar biotech

Dr Samira MANAR ZAGDOUNI 
Téléphone  /  Fax :  00212537.52.20.50
GSM:   00 212662.60.21.36
E mail : manarbiotech2@gmail.com

سيتم التطرق الى خصائص السلالات المذكورة في مقالات منفصلة بالتفصيل

ارجو ان يكون المقال مفيدا لمربي الأغنام والماعز, نحن في انتظار تعليقاتكم بالأسفل للاجابة على أسئلتكم في كل ما يتعلق بهذا الموضوع, يمكنكم كذلك اقتراح السلالات التي تريدون التطرق اليها اولا.

 

Share This:

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

10 تعليق على “التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة في خدمة تحسين سلالات الاغنام والماعز”

  1. نشكرك على المجهودات المبذولة والنصائح
    أريد رقم هاتفك الشخصي للمشاورة
    أما بخصوص السلالات فأريدك أن تتطرق إلى الدمان والسردي و تمحضيت وطرق التلقيح الإصطناعي
    أريد رقم هاتف الوحدة المتنقلة بمكناس

  2. مرحبا أخي
    رقم المركز موجود في المقال يجب عليك التواصل معهم لامدادك بالمعلومات اللازمة

  3. الشنكلي محمد

    جزاكم الله خيرا
    وشكرا على المعلومات القيمة
    رجاء نريد معلومات عن ماعز Murciana Granadina الموريسيان لانتاج الحليب

    كيفية الحصول على التلقيح الصناعي الخاص بها وشكرا جزيلا

  4. ريم عبد الكريم الحسن

    السلام عليكم .شكرا ع السرد الجميل انا احب ان اقوم بتاسيس مركز التلقيح الاصطناعي ونقل الجنة على ضوء ما قمت به ..ارجو أن تردني بجميع الخطوات اللازمة
    انا من السودان

  5. اسامه احمد مكي

    برجاء التواصل لامكانيه التعاون في جمهوريه مصر العربيه

اترك رداً