fbpx

التناوب الزراعي في حديقة المنزل

img

 

اذا رغبت في الحصول على مردود وفير من الزراعة في حديقة المنزل الواسعة عليك الاحتكام الى تقنيات وأساليب انتاج محكمة. من بين هذه الاساليب الجيدة نجد التناوب الزراعي. فلا ينبغي بتاتا زرع نفس المحصول على نفس الارض لسنوات متتالية, فذلك من شأنه استنزاف التربة بشكل كبير ناهيك عن الخطر المتزايد لانتشار الامراض.

 

 

♣ لابد من تنظيم محكم: الحل اذن هو التناوب الزراعي, يعني تناوب المحاصيل النباتية, كل نوع من النباتات له احتياجات معينة من المواد المغذية كما له بقايا من مواد مغذية يتركها في التربة التي قد تفيد لزراعة نوع اخر من النباتات للسنة الموالية. البقوليات مثل الفاصوليا مثلا والبرسيم تثبت في الارض مواد الازوت بواسطة جذورها والخضار الورقية مثل الخس, الملفوف والبسانخ تحتاج الى كثير من الازوت انموها. لذلك فان زراعة الخضار الورقية بعد البقوليات مفيد جدا لها.

 

هذه الحالة يستثنى منها بعض الخضار المعمرة لعدة سنوات في الارض مثل الهليون, الخرشوف والكراث …

 

عمليا نقوم بتصنيف الخضار الى ثلاث مجموعات وفقا لاحتياجاتها من المواد المغذية وما تقدمه من سماد في الارض الى:

 

◊ المجموعة الاولى: الخضر الورقية مثل الملفوف, الخس والسبانخ … التي تنمو بشكل جيد مع الباذنجنيات مثل الطماطم, البطاطس, الفلفل والباذنجان.

 

◊ المجموعة الثانية: الخضار الجذرية مثل الجزر, الفجل واللفت التي يمكن زراعتها مع الثوم, البصل والكراث حيث تنمو جنبا الى جنب بشكل أفضل.

 

◊ المجموعة الثالثة: وهي البقوليات مثل الفاصوليا والتي لها نفس الخصائص ومتطلبات القرعيات حالة البطيخ, اليقطين والخيار

 

♣ كيفية انجاز الدورة الزراعية

 

ابدأ بتقسيم حديقتك الى أربعة مناطق, كل منطقة منها تخصصها لزراعة احدى المجموعات التالية بالتناوب: السنة الاولى تزرع البقوليات مثلا في احدى المناطق. خلال السنة الثانية نقوم بزراعة الخضار الجذرية ثم الخضروات الورقية في السنة الثالثة. أما في السنة الرابعة فنقوم باضافة بعض السماد العضوي قبل زراعة المحصول لزيادة خصوبة الارض وسهولة استعمال الاسمدة الكيماوية الاخرى.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً