fbpx

الجوز أو عين الجمل وفوائده

img

يعتبر الجوز أو عين الجمل كما يسميه البعض أو الكركاع كما يسمى باللهجة المغربية من بين أغنى المكسرات من حيث القيمة الغذائية التي تختزنها هذه الفاكهة الجميلة, كما أنها تختزن فوائد مدهشة أثبتها الطب الحديث.

 

  1. القيمة الغذائية لجوز الهند وفوائدها

 

فوائد الجوز

  • الأحماض الدهنية المتعددة غير مشبعة: 

يحتوي عين الجمل على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية المتعددة الغير مشبعة في شكل حمض الفالينوليك وحامض الاوميغا 3 الذي له فوائد جيدة على صحة القلب والوقاية من تصلب الشرايين مع صيانته للأوعية الدموية.

 

  • المركبات الفينولية:

يعتبر مركب الفينول من أهم مضادات الأكسدة التي قام العلماء عدة دراسات عنه ليكتشفوا مزاياه المهمة في الحماية من العديد من أنواع السرطانات, بالاضافة الى كونه مهم للقضاء على الكولستيرول الضار في الجسم.

 

  • الأرجنين

خلاف البروتينات الحيوانية التي تحتوي عادة على نسب عالية من الايسين فان البروتين النباتي يحتوي على نسبة أعلى من الأرجنين وهو المركب الذي بينت الدراسات أنه يقوم بالتقليل من نسبة الكولستيرول في الدم وتوسيع الأوعية الدموية للتدفق السليم للدم.

 

  • الألياف الغذائية: 

يحتوي الجوز كذلك على كميات مهمة من الألياف الغذائية التي لا غنى عنها في التغذية العصرية, حيث تقوم بحماية الجسم من الاصابة بسرطان القولون, تعالج وتمنع ظهور الامساك بالاضافة الى الوقاية من أمراض القلب والشرايين والسيطرة على مرض السكري من النوع الثاني.

 

  • المنغنيز: 

يحتوي الجوز على نسب عالية من المنغنيز الذي يعمل كأنزيم مساعد لعمليات الأيض المختلفة داخل الجسم, بالاضافة الى كونه يلعب دور مهم في كبح عمل وتكون الجذور الحرة المسببة للسرطان.

 

  • الفوسفور:

عين الجمل يعد مصدر مهم لمادة الفوسفور الذي يلعب دور هام في الحفاظ على صحة الأسنان ونمو العظام, بالاضافة الى الحفاذ على درجة الحموضة الطبيعية في الدم ونمو وتجديد الأنسجة.

 

  • المغنيسيوم:

المغنيسيوم يتميز بكونه يعمل عدة أدوار حيوية داخل الجسم, حيث يساهم في نمو العظام, بناء البروتينات, تيسير عمل الانزيمات, صحة الأسنان بالاضافة الى عمل المناعة ونقل النبضات العصبية …

 

  • الحديد:

وهو العنصر الذي يتواجد في جميع خلايا الجسم, كما أنه المعدن الضروري لنقل الاوكسجين وتكوين خلايا الدم الحمراء والخلايا الجديدة بالاضافة الى تنظيم العمل الهرموني والناقلات العصبية.

 

  • الزنك:

يلعب الزنك دور مهم في التفاعلات المناعية وتصنيع المادة الوراثية, كما يساعد على التئام الجروح ونمو الجنين بالنسبة للنساء الحوامل.

 

  • فيتامين B1:

يسمى كذلك بالثيامين وهو جزء من الأنزيم اللازم لانتاج الطاقة من خلال تحويل الكربوهيدرات التي يتم تناولها يوميا بالاضافة الى أنه يعزز النمو الطبيعي.

 

  • فيتامين B6:

يسمى كذلك بالبيريدوكسين وهو جزء كذلك من أنزيم يعمل على التمثيل الغذائي للبروتينات والأحماض الدهنية وتركيب الناقلات العصبية بالاضافة الى مهام أخرى.

 

  • حمض الفوليك:

الجوز هو مصدر مهم لحمض الفوليك. حمض الفوليك (فيتامين B9) يشارك في تصنيع جميع خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء. هذا الفيتامين يلعب دورا أساسيا في إنتاج المادة الوراثية (DNA، RNA)، يساعد في عمل الجهاز العصبي وجهاز المناعة، وكذلك في شفاء الجروح والقروح. كما أنه من الضروري لإنتاج خلايا جديدة، كما أنه ضروري في فترات النمو وتطور الجنين لدى الحوامل.

 

2. من خلال المكونات الأساسية التي سبق ذكرها بالاضافة الى نتائج العديد من الدراسات العلمية حول الجوز, يمكن استنباط العديد من الفوائد الصحية التي يقدمها بالاضافة الى أنواع أخرى من المكسرات مثل اللوز:

 

  • فوائد الجوز للسرطان:

ووفقا لنتائج دراسة أجريت في كلية الطب في جامعة مارشال في ولاية فرجينيا الغربية، يكفي أن تستهلك يوميا 14 حبة من الجوز للحد من خطر الاصابة بسرطان الثدي. ويعزى هذا التأثير إلى الكمية الهامة الذي يحتويه من أحماض أوميغا 3، ومضادات الأكسدة وفيتوسترولس. في هذه الدراسة، أعطى الباحثون الفئران ما يعادلها بالنسبة للبشر، 60 غراما من الجوز. لوحظ بعد ذلك أنه كان لديهم نمو أقل بكثير للأورام مقارنة مع الماضي.

 

  • الجوز يعمل على تخفيض نسبة الكولستيرول في الدم:

يعد الجوز من المكسرات الغنية بمادة ستيرول التي تشبه في تركيبته تركيب الكولستيرول وهي المادة التي تتناففس مع الكولستيرول الضار من خلال محاصرته في الأمعاء والحد من مروره مما يقلل من نسبة تواجده في الدم.

 

  • الجوز يساعد على الحد من التوتر: 

يحتوي الجوز من أهم المكسرات التي تحتوي على مركبات غنية بمواد تساعد على ضبط الأعصاب والخفض من نسبة التوتر بالاضافة الى تحسين عمل الناقلات العصبية وتقويتها كما سبق ذكره.

 

  • فوائد الجوز للقلب:

يحتوي عين الجمل على نسب عاليا من أحماض الأوميغا3 والمغنيسيوم, وهما من أكثر المركبات التي تعمل على تنظيم عمل ودقات القلب بالاضافة الى حمايته من تصلب الشرايين وتقلص الأوعية الدموية عبر الحد من أخطار الكولستيرول الضار في الدم.

 

  • الجوز يعمل على تحسين الخصوبة:

نظرا لغناه بالأوميغا 3 فان اللوز يساعد على انتاج هرمونات يسهل على تدفق الدم داخل الرحم مما يجعل الجوز من الأطعمة التي تحسن من خصوبة المرأة والرجل ويسهل حدوث الحمل.

 

 

فوائد الجوز لا تقتصر على ما سبق ذكره, حيث أن الدراسات العلمية كثيرة حول الموضوع, سنحاول مناقشتها من خلال مقالات أخرى باذن الله

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً