الدرس 1: كيفية تبديل النعاج والوقت الملائم

img

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

من أجل تقديم طابق غني من المعلومات التي قد تفيد مربي الأغنام لمعرفة الاليات اللازمة للتحكم في مشروع تربية الأغنام ارتأيت مشاركتكم بدروس حصرية, هدفها نشر المعلومات المفيدة لانجاح مختلف التدخلات التقنية والطبية التي من شأنها انجاح هذا المشروع.

 

في الدرس الأول من هذه السلسلة أود شرح مفصل لأغلب المعايير اللازمة عند تبديل النعاج داخل القطيع وتعويضها بالخروفات الجيدة للانتاج. حيث أن هذه العملية تعد من العوامل المحددة في مدى نجاح مشروع تربية الاغنام, لأنه بكل بساطة العامل الذي يعطيك قيمة الانتاجية داخل القطيع.

تبديل الاغنام

بشكل عام يتغير موسم تبديل النعاج حسب نوع تسيير الاغنام تقليدي أو عصري, لكن عموما فان الوقت الأفصل والذي يعتمده غالبية مربي الاغنام هما موسم فطم الخرفان أو موسم جز الأغنام أو قطع الصوف, ونلخص المعايير اللازم الاعتماد عليها فيما يلي:

 

1. حالة الخروف الابن, حيث أن النعاج التي لها خرفان هزيلة يجب الاستغناء عنها لأنها وبكل بساطة لا توفر الحليب اللازم لتكبير ابنها في صحة جيدة.

 

2. العمر: يعتبر العامل الأول لتغيير نعاج القطيع, ويمكن تحديد عمر النعاج بالنظر الى حالة الاسنان, حيث يجب تبديل النعاج الأكثر تقدما في السن, بالاضافة الى النعاج التي لم يتبقى لها أسنان في الفم رغم كونها صغيرة السن لأنها لا يمكنها الرعي جيدا وبالتالي عدم قدرتها على الانتاج بشكل أفضل.

 

3. حالة الضرع: تعتبر فرصة فطم الخرفان الوقت الجيد لمراقبة حالة الضرع عند الأغنام حيث يجب تبديل الأغنام التي لها ضرع مريض أو جاف حيث لا يمكنها ارضاع الخروف جيدا.

 

4. الحالة العامة للنعاج: يجب تحديد نوع الحالة العاملة للنعاج بمقارنة جميع القطيع في نفس الوقت, حيث أن النعاج الهزيلة جدا تشير الى أنها مريضة أو كبيرة في السن, لكن في نفس الوقت يجب التأكد من أن هذه النعاج لم تتعرض لانتاجية مرتفعة مقارنة مع باقي القطيع مثل ارضاعها لتوأم مثلا حيث تحتاج الى مزيد من الجهد.

كما لا ننسى أيضا أن النعاج السمينة أكثر من باقي القطيع يمكن أن تدل على أنها عقيمة ويجب التأكد من ذلك عبر مراقبة الضرع للتأكد من أن هذا الأخير تطور أم لا, حيث ان غياب تطور الضرع عند النعاج دليل على العقم.

 

5. العرج: يعد من المشاكل التي تعيق بشكل كبير سير الانتاج داخل القطيع, حيث أن النعاج التي تتعرض كثيرا للعرج لا يمكنها التغذية بشكل جيد وبالتالي عدم القدرة على انتاج الحليب ونقص الانتاجية بشكل عام, لذلك من المهم مراقبة المشكل لتبديل العناصر الأكثر تعرضا لهذا المشكل.

 

6. العقم: لا يختلف اثنان أن العقم يعد من أبرز الاسباب التي تؤدي الى فشل مشروع تربية الاغنام, حيث أن النعاج التي لا تلد تأكل وتشرب بالمجان في خيرية اسطبلك أخي العزيز, لهذا يجب على كل مربي الماشية مراقبة هذا المشكل لعلاجه بشكل فعال.

من الطرق الفعالة لمراقبة العقم لدى النعاج, هو نرقيم القطيع بالكامل وتدوينها في دفتر خاص, ثم اضافة الخرفان عند الولادة كل جنب أمه, وبهذا نتأكد من الارقام التي ليس بجانبها رقم الابن.

ادخل الخروفات الملائمة للتوالد

الى هنا نكون قد شرحنا نصف المشكل, ويبقى الشق الثاني من العملية الذي هو ايجاد الخروفات الملائمة, ولهذا الامر يجب الأخذ بعين الاعتبار النقط التالية:

 

1. القامة: حيث من المهم اختيار الخروفات الاكثر نموا من حيث القامة, لأن قصيرات القامة يمكن تعرضها لمشاكل عديدة عند التوالد خصوصا عند الولادة.

 

2. السلالة: عند الاعتماد على تربية السلالة الاصيلة, يجب تجديد القطيع بادخال الخروفات الاكثر نقاء من حيث السلالة والتي تبين صفات وراثية ملائمة.

 

3. التوأم: من الامور المغلوطة عند غالبية مربي الاغنام عدم اعتماد الخروفات التوأم بسبب الوزن الناقص عند الولادة, لكن في الحقيقة فان التوأم لها معدل نمو أكثر بعد الفطم, لذلك يجب أخذها بعين الاعتبار خصوصا وأنها قد تحمل صفات وراثية لانجاب التوأم مستقبلا.

 

4. الانتاجية: من المهم الاعتماد على الخروفات التي تنحدر من امهات مشهورة بانتاجية جيدة للحليب لأنها ستحمل نفس الصفات عند الولادة, بالاضافة الى الخروفات التي تنحدر من أمهات أكثر مقاومة للأمراض خصوصا الطفيليات منها.

 

5. العيوب: يجب ازالة الخروفات التي لها عيوب خلقية مع عيوب في تشكل بعض الاعضاء الحيوية في الانتاج مثل الاسنان, الارجل والضرع.

 

في الاخير أرجو أن أكون قدمت القليل من الاستفادة الى كل من يبحث عن حلول لرفع انتاجية قطيعه, كما ادعوكم الى اقتراح المشاكل التي تريدون حلها في الدروس القادمة من خلال خانة التعليقات في الاسفل.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً