fbpx

الدرس 4: علاج الجرب عند الأغنام

img

مرض الجرب عند الاغنام

الجرب عند الأغنام يعتبر من الأمراض الطفيلية الجد منتشرة والتي يمكنها الانتقال داخل الحظيرة بين الحيوانات بسرعة كبيرة جدا, أما الطفيلي المسؤول عن هذا المرض فهو ينتمي الى عائلة الحشرات ويمكنه الانتقال عبر الاحتكاك بين الحيوانات المريضة والسليمة مسببا في ذلك انخفاضا هاما في قيمة الانتاجية للنعاج أو الحيوان المصاب.

 

في الحقيقة فان الجرب يفسد مزاج الحيوان وهدوءه مما يؤدي الى:

 

• فقدان الوزن

 

• انخفاض في انتاج الحليب

 

• الاجهاض والتسبب في الوفاياة

 

• انخفاض في خصوبة النعاج

 

• بالاضافة الى التسبب في ضرر الجلد والخفض المهول من قيمة انتاج الصوف في القطيع الذي يعتمد على انتاج الصوف.

 

° أنواع الجرب عند الأغنام

 

توجد ثلاث أنواع رئيسية من الجرب أو الحلم الذي هو الحشرة المسؤولة عن الجرب:

 

1. الحلم البروسوربتي: وهو النوع المشهور في مختلف بقاع العالم, حيث يبدأ المرض من منطقة الظهر ليمتد بعد ذلك الى الأمام, ويتميز بتسببه في حكة شديدة مما يجعل النعاج تتحاك مع الجدران والمعدات الموجودة بالحظيرة لتترك بقايا الصوف عليها وتظهر بقع فارغة من الصوف على الجلد عند النعاج المصابة.

 

2. الحلم السركوبتي: وهو نوع ينتشر بالاسا على الجبين والأنف ليصبح الجلد سميكا بعد ذلك مع تكون انشقاقات في الجلد بفعل الاحنكاكات.

 

3. الحلم الكوريوبتي: وهو نوع ينمو بشكل كبير على الاعضاء او الارجل

 

° كيف ينتقل مرض الجرب بين الاغنام

 

يمكن للجرب أن ينتقل بين الحيوانات بواسطة طريقتين رئيسيتين هما:

 

1. الاحتكاك بين الحيوانات المصابة: يمكن أن يبدأ المرض أولا بجلب حيوانات مريضة من السوق مثلا وادخالها وسط القطيع مباشرة دون التأكد من صحة الحيوان, ويمكن انذاك للمرض الانتقال عبر الاحتكاك بين الحيوانات المصابة والسليمة.

لذلك يبقى عزل الحيوان الجديد وحده لمدة كافية حتى نتأكد من صحته, كما يجب عزل الحيوان المصاب عن بقية القطيع الى حين العلاج.

 

2. الاحتكاك مع الجدران والمعدات: قد ينتقل الجرب أيضا عبر احتكاك النعاج السليمة مع الجدران التي تحمل بقايا الصوف التي خلفتها الاغنام المصابة اثناء الاحتكاك, أو مع المعدات المستعملة في الحضيرة.

 

° كيف نكتشف وجود الجرب: أعراض الجرب عند الأغنام

 

يمكن معرفة الجرب عبر الاعتماد على مجموعة من الأعراض مثل:

 

• الحكة

• تساقط الصوف

• تقشر الجلد

• ظهور بقع بيضاء خالية من الصوف على الجلد

 

كما يمكن التأكد من وجود الجرب بواسطة تشخيص سريري عبر عمل تحاليل للدم للاغنام المصابة للتأكد من وجود الاجسام المضادة للجرب والتي تعني انها مصابة.

 

° كيفية العلاج من مشكل الجرب:

 

علاج الجرب يمكن أن يكون سهلا عند البدايات الاولى للمرض, لذلك يجب الحرص على مراقبة القطيع يوميا لمعرفة المستجدات بسرعة والتمكن من علاج كل المشاكل عبر التدخل المباشرة. كما يمكن اعتماد ثلاث خطط لعلاج الجرب:

 

1. الوقاية: تبقى الوقاية دائما خير من العلاج, حيث يجب القيام بحملة لعلاج الطفيليات الخارجية مرة واحدة على الأقل في السنة خلال الصيف مع امكانية اعادة الكرة مرة أخرى اذا كان الموسم حارا.

 

2. العلاج الطبي: عند الاصابة بالمرض يجب استشارة الطبيب البيطري لاعطاء العلاج المناسب, عموما يبقى العلاج بواسطة الحقن أو الاستحمام أهم التدخلات.

 

3. تعقيم الحظيرة: في بعض الأحيان لا يكفي علاج النعاج مباشرة للتخلص من الجرب, بل يجب تعقيم الحظيرة عبر تنظيفها, رشها بواسطة مضاد للطفيليات الخارجية بالاضافة الى اعتماد الجير للتعقيم.

 

كتاب الملخص العام في تربية الأغنام من هنا

 

أرجو أن يكون درس علاج الجرب مفيدا لك أخي, كما أدعوك الى ترك انطباعاتك حول الموضوع في خانة التعليقات مع اقتراح مشكل لمعالجته في دروس أخرى باذن الله

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً