الدرس 6: رفع معدل الخصوبة في قطيع الأغنام

img

يعتبر معدل خصوبة قطيع الأغنام من المؤشرات المهمة في حياة مشروع تربية الأغنام, فهو المؤشر الأكثر تأثيرا في مردودية المشروع ويحدد بشكل كبير مدى نجاحه.

نسبة الخصوبة أكبر تعني عدد أكبر من الخرفان

نسبة الخصوبة أكبر تعني عدد أكبر من الخرفان

حسابيا يمكن حساب معدل الخصوبة في القطيع بقسم عدد الأغنام التي ولدت على عدد الأغنام التي تم ادخالها للتوالد في الأول مضروب في المئة.

بطبيعة الحال فان أحسن معدل للخصوبة هو 100% في حين أن كلما نقص المعدل عن المئة يعني تواجد مشاكل تؤثر في خصوبة القطيع.

 

1. العوامل التي تؤثر في معدل الخصوبة في قطيع الأغنام:

 

• سن النعاج عند التوالد: عموما فان أحسن عمر النعاج عند التوالد هو الذي يتراوح بين عمر 2 الى 6 أعوام, وكلما نقص أو زاد العمر الا ونقص معه معدل الخصوبة.

 

• موسم التزاوج: يختلف موسم التزاوج من سلالة الى أخرى ومن بلد الى اخر, لكن عموما فان أحسن مواسم التزاوج لدى الاغنام هي تلك التي تكون حينما يبدأ النهار يطول, وتكون مدة النهار أطول.

في بلدان المغرب العربي يكون موسم التزاوج بين شهري غشت وشتنبر

رابط في نفس الموضوع: توحيد الشبق للتزاوج عند الاغنام

 

• الحالة الصحية للقطيع: تكون نسبة الخصوبة كبيرة في قطيع يتمتع بحالة صحية جيدة وتقل في قطيع في حالة صحية سيئة.

 

• تأثير النظام الغذائي للقطيع: تجهيز القطيع لموسم التزاوج من الأمور المهمة لتحقيق نسبة خصوبة عالية جدا, حيث انه يجب العناية بالنعاج مع الفحول بزيادة نسبة من الاعلاف الطاقية أ, ما يسمى ب flushing .

جدير بالاشارة الى أن السمنة الزائدة عند النعاج تخفض كذلك من نسبة الخصوبة كما تسبب في الاجهاض المبكر مقارنة مع النعاج العادية, بالاضافة الى أن النعاج الهزيلة تكون أقل خصوبة.

 

• تأثير الفحل: من الأمور الواجبة اخذها بعين الاعتبار هي اعتماد فحول يتجاوز عمرها السنتين وأقل من 6 سنوات, بالاضافة الى اعطاء فحل واحد لكل 30 الى 50 نعجة.

رابط حول تهيئة الفحول للتزاوج

 

خلاصة: في الحقيقة توجد العديد من المؤشرات الأخرى التي يجب العمل على تطويرها جنبا الى جنب مع نسبة الخصوبة, أهمها نسبة التوأمة, نسبة الوفايات بالاضافة الى نسبة الاجهاض.

 

 

في الأخير, أرجو أن أكون قدمت نصائح بامكانها تطوير انتاجية القطيع, أدعو دائما الى ترك الارتسامات في خانة التعليقات بالاسفل واقتراح مواضيع لمناقشتها في الدروس المقبلة.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً