الدرس 7: أسباب الوفيات عند صغار الأغنام

img

صغار الاغنام أو الخرفان تعتبر المنتوج الاول الذي يجب العناية به لتحقيق أهداف المشروع, فهو مصدر الربح الأساسي, الا أنه كذلك أهم مشاكل مشروع تربية الاغنام الذي قد يعاني منه غالبية مربي الأغنام.

العمر الملائم لتلقيح الخرفان

العمر الملائم لتلقيح الخرفان

تختلف حدة الوفيات عند صغار الاغنام باختلاف نمط تربية الاغنام, باختلاف المناطق وباختلاف الطقس بالاضافة الى عوامل أخرى عديدة, الا أن أسباب هذه الوفيات غالبا ما تكون مجهولة خصوصا عند مربي الأغنام الصغار أو في التسيير التقليدي للقطيع. وفي هذا المقال سأتطرق الى أهم الأسباب التي تؤدي الى الفتك بالخرفان عند مربي الأغنام في المغرب:

 

1. التغذية: في الحقيقة يعتبر من أبرز الأسباب المشتركة بين كل مربي الأغنام والتي تؤدي الى وفيات مهمة في وسط الخرفان بالمغرب, بالاضافة الى باقي البلدان العربية الأخرى, فنقص التغذية أو سوء التغذية للنعاج في فترة الحمل خصوصا في الثلث الاخير منه حيث يتكون ثلثي الجنين في الثلث الأخير من الحمل فقط يمكن أن يؤدي الى مضاعفات تتسبب في الوفايات عند صغار الاغنام بعد الولادة ان لم يحصل الاجهاض ومن أهم هذه المظاهر ما يلي:

 

أ. العوز الى السيلينيوم وبعض المغادن: سوء التغذية وعدم اضافة المكملات الفيتامينية والمعدنية للنعاج أثناء الحمل يمكن أن يؤدي الى عوز حاد في السيلينيوم أو الفيتامين E الذي يؤدي غالبا الى الوفات بعد تقلص عضلات الجسم خصوصا عضلات القلب منها مما يسبب وفات الخروف بالأخير.

 

ب. نقص انتاج الحليب: يعتبر كذلك من أهم أسباب الوفيات عند صغار الأغنام, فنقص التغذية في فترة الحمل يؤدي الى انتاج ضعيف للحليب من طرف الأم مما يسبب في تأخر نمو الخروف في الأيام الأولى وعدم رضعه لما يكفي من اللبى او الحليب الأول الذي يعطي المناعة للخروف في حياته الاولى ليبقى عرضة للأمراض التي تؤدي به الى الموت في غالب الحالات.

 

2. مرض الاسهال أو colibacillose: هو مرض جديد بعض الشئ الى غالبية مربي الماشية, مما يسبب الارتباك وعدم معرفة طريقة التعامل الصحيحة مع المرض, حيث أنه يشبه في أعراضه مرض التسممات المعوية او الداخلية, الا أنه يصيب الخرفان خلال الأيام الأولى من الولادة ويسبب العديد من الوفايات قد تصل في بعض الأحيان الى 80% من الصغار. وسأتطرق الى هذا المرض بالتفصيل في موضوع اخر ان شاء الله.

 

3. مرض التسممات الداخلية les enterotoximies: هي نتيجة طبيعية لعدم التلقيح ضد المرض خلال الثلث الاخير من الحمل, فالتلقيح خلال هذه الهترة يعطي مناعة للصغار خلال الشهر الأول بعد الولادة, كما أنه يعرف بقتله لأجود الخرفان وسط القطيع وغالبا ما يصيب بعد ادخال الاعلاف الى نظام التغذية عند الصغار.

 

4. صعوبة الولادة: غالبا ما تكون الولادات خلال الليل مما يؤدي الى صعوبة في مراقبتها, وهذا يسبب بعض الخسائر في وسط الصغار عند عسر الولادة خصوصا لدى النعاج الصغيرة السن عند ولادتها الاولى.

 

5. مرض الباستوريلا أو التهاب الرئة لدة صغار الاغنام: هو مرض خبيث يصيب الخرفان في الايام الأولى تتسبب فيه بكتيريا تدعى بالباستوريلا وتنتج عن ازدحام كبير للأغنام عند الولادة, سوء التهوية بالاضافة الى الروث والاجهاد وغالبا ما يتسبب في وفايات الخرفان المصابة.

 

خلاصة:

 

اثبتت دراسة حول معدل الوفيات عند صغار الأغنام له علاقة بالوزن عند الولادة, فكلما كان الوزن أكبر كلما كبرت نسبة بقائه على الحياة, الأيام الأولى بعد الولادة, فكلما زاد عمر الخروف الا وزاد احتمال بقائه بالحياة, موسم الولادة حيث أن تزامن الولادات مع موسم تواجد الكلأ يزيد من وفرة الحليب لنمو افضل للخرفان في اولى الايام.

 

هل أعجبك الموضوع ؟ لا تتردد في كتابة ارتساماتك في خانة التعليقات بالاسفل. كما يمكنك اقتراح مواضيع اخرى للمناقشة.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

3 تعليق على “الدرس 7: أسباب الوفيات عند صغار الأغنام”

اترك رداً