الزعفران الحر .. فوائده وكيفية معرفة الأصلي من المغشوش

الزعفران الحر .. فوائده وكيفية معرفة الأصلي من المغشوش

الزعفران هو نبات نادر ينمو في المناطق الجبلية من بعض بلدان حوض بحر الأبيض المتوسط، يعطي زهرة بنفسجية اللون خلال فصل الخريف تتوسط هذه الوردة شعيرات صفراء الى برتقالية اللون تميل بعض تجفيفها الى اللون الأحمر، لذلك يتم تسميته في المغرب باسم الزعفران شعرة نسبة الى الشعيرات التي يتم اقتطافها خلال الصباح الباكر وتجفيفها بعد ذلك لتعطي الزعفران الاصلي الحر الأغلى سعرا في العالم.

ويعتبر الزعفران من التوابل التي لها فوائد صحية كثيرة على جسم الانسان بالإضافة الى استعمالاتها الطبية العديدة في ميدان الصيدلة ومستحضرات التجميل، في هذا المقال نستعرض أهم هذه الفوائد، كيف نميز بين الزعفران الحر والمغشوش، كيفية استعماله وكيفية شرائه بالسعر المناسب. “يمكنكم مراسلة التعاونية الفلاحية ايت بواولي لشراء زعفران أصلي بسعر معقول في اخر المقال”

فوائد الزعفران الحر الصحية

يحتوي الزعفران على العديد منن العناصر الغذائية القوية، التي لها مزايا طبية عديدة عند تناولها بشكل طبيعي، وهنا نؤكد أن هذه الفوائد تقي الجسم من مجموعة من الأمراض والمشاكل الصحية أو تساعد المرضى عند تناول الأدوية الطبية الاخرى عند استهلاك الزعفران الاصلي يوميا فقط وليس استخدامه عبر وصفات او ما شابه دون مصدر طبي مؤكد. ونشير أيضا الى أن كل هذه المعلومات معززة بمراجع علمية دقيقة سنذكر مصدرها في اخر المقال لمن يريد التأكد.

ومن هذه الفوائد نذكر:

+ تقوية النظر: كما هو شان غالب النباتات التي لها لون برتقالي، يحتوي الزعفران الحر على مكون الكاروتين أو الفيتامين A بكميات هائلة، وهو العنصر المهم في عمل العين، عبر تنشيط النظر وتقويته، وبدونه تقل قدرة العين على تمييز الالوان وعياء البصر مما يستجيب تدخل الطب.

وللإشارة فان الفيتامين A عكس بعض الفيتامينات الأخرى لا تشكل خطرا على الجسم عند استهلاكها بكميات كبيرة لأنها غير سامة مما يعني أن الزعفران عنصر قليل السمية عند الاستهلاك، لكن مع ذلك يجب استهلاكه بشكل منتظم وعادي بعيدا عن الافراط للاستفادة من فوائده.

+ الاكتئاب والتوتر العصبي: يعتبر الاكتئاب والاعصاب مرض العصر بامتياز، وذلك راجع الى العادات الغذائية  الدخيلة على المجتمع، حيث ترتكز على قيمة الغذاء من السعيرات الحرارية وتهمل باقي العناصر التي تلعب دورا محوريا في عمل الأعضاء والوقاية من الاضطرابات الصحية، ومن أهم هذه المركبات الغذائية نجد البوتاسيوم والفيتامين B6 وهي كلها موجودة في الزعفران الاصلي.

اذن بفضل هذه المركبات فان الزعفران يفيد في  التخفيف وعلاج الاكتئاب، كما يساعد على وصول الدم الى الدماغ بشكل سلس مما يحفز انتاج مادة السيروتونين او هرمون السعادة للحصول على مزاج جيد طوال اليوم.

ويمكن استعمال شراب الزعفران خلال الليل قبل النوم كمهدئ للأعصاب وجالب للنوم خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الأرق واضطرابات النوم بشكل دائم، فهو مفيد للتخلص من التوتر العصبي والارق لنوم هنيء، هذا الشراب يمكن تحضيره عبر اضافة بعض شعيرات الزعفران الى كوب من الماء الدافئ وتحريكها جيدا وشربها، من الأفضل عدم استعمال السكر، او استعمال القليل من العسل للتحلية ان كان ضروريا.

+ فوائد الزعفران للنساء: في دراسة ايرانية حول النساء اللواتي يتراوح اعمارهن بين 20 و45 سنة تم الانتهاء الى أن تناول الزعفران بما مقداره 30 ملغ لليوم علاج ناجع ضد اضطرابات العادة الشهرية لديهن 1

وفي دراسة أخرى خلصت الى أن شم الزعفران الحر لمدة 20 دقيقة يساعد في تقليص اعراض العادة الشهرية المتعلقة بالمشاعر مثل القلق، بالإضافة الى التقليص من مستويات هرمون التوتر الكورتيزول عند النساء.

+ تأثير الزعفران على المرأة الحامل: بإمكان الزعفران تقديم مجموعة من الفوائد للحوامل عند تناوله بانتظام لكن شريطة عدم الإكثار منه لتجنب الأضرار التي قد تنجم، ومن أهم هذه الفوائد نذكر:

  • تصحيح بعض الاضطرابات الهضمية مثل حموضة المعدة والغازات والامساك
  • التقليل من الغثيان
  • بفضل احتوائه لعنصر الحديد فان الزعفران يقي من فقر الدم عند الحوامل
  • يقوي مناعة الحوامل ضد العديد من الامراض التي قد تصيبهم أثناء الحمل مثل الربو والسعال وبعض التشنجات الأخرى

+ الزعفران ومرضى السكري: في تجربة سريرية اجريت على الفئران أثبتت أن الفئران المعالجة بواسطة الزعفران لها نسبة اقل من المجموعة الاخرى من حيث نسبة الجلوكوز في الدم، وخلصت الى أن للزعفران تأثير ايجابي على مرضة السكري ومضاعفات الأوعية الدموية. 2

+ تحسين الذاكرة ومحاربة الألزهايمر: في دراسة اخرى تم الانتهاء الى أنه بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في الزعفران الحر مع استعمال الفيتامين E والكركم يمكننا تنشيط الذاكرة عند المصابين بداء الزهايمر ووقاية الخلايا العصبية ضد أضرار الجذور الحرة مع تعديل نشاط AChE وتقليل التنكس العصبي التي تعتبر العوامل الرئيسية لتفاقم اعراض مرض الزهايمر. 3

+  مصدر أسطوري لمضادات الاكسدة والحماية من السرطانات:

بفضل الأبحاث المتقدمة والموثوقة التي ستجدونها في المصدر تم اكتشاف العديد من المركبات الغذائية التي تلعب دور مضادات الاكسدة التي تحمي من الاصابة بمجموعة كبيرة من أنواع السرطانات خصوصا تلك المتعلقة بالنساء مثل سرطان الثدي، كما تعزز النشاط العصبي ومجموعة من الفوائد الاخرى،

من اهم هذه العناصر نجد “كروسين” و “كروستين” الذين يعتبران الملونات المسؤولة على منح اللون الاحمر البرتقالي المميز للزعفران، كما يعتبران من المضادات للاكسدة التي تعمل كمضادات للاكتئاب، حماية خلايا الدماغ من التلف، مضادات الالتهاب، بالإضافة الى كونهما مفيدين للتخسيس.

عنصري  “سافرنال” و “وكايمبفيرول”  بالاضافة الى “لكايمبفيرول” الذي يوجد في زهرة الزعفران، وهي مركبات لديها خصائص مضادة للسرطان والالتهابات.

+ الزعفران يمكن استعماله في المستحضرات التجميلية للوجه والشعر: حيث أنه يحتوي على عناصر غذائية مناسبة للبشرة والشعر اهمها الفيتامين أ و سي، ومن أهم هذه الفوائد:

  • تنقية البشرة ولمعان الوجه
  • مكافحة اثار الشيخوخة وتماسك البشرة وشدها عبر تنشيط افرازات الكولاجين
  • مكافحة حب الشباب بفضل خصائص الزعفران المكافحة للبكتيريا
  • تقوية بصيلات الشعر وكثافته

+ للزعفران مزايا مفيدة للكبد أيضا، حيث خلصت دراسات اجريت بواسطة American Society of Hepatology  “aasld”  أنه يحتوي على خصائص طبية تطرد السموم من الكبد وتقي من الاصابة بسرطان الكبد بالإضافة الى مساعدة المرضى على الحد من انتشار الخلايا السرطانية جنبا الى جنب مع الدواء الطبي الاخر.

+ الزعفران مفيد أيضا للمشاكل الجنسية والعقم خصوصا عند الرجال وتأخر الحمل.

كيفية معرفة الزعفران الأصلي الحر من المغشوش

بسبب الثمن المرتفع للزعفران، يلجأ بعض التجار الى مجموعة من التجاوزات اللا أخلاقية لتوفير مادة رخيصة وضمان تنافسية أفضل في السوق، مثل صباغة شعيرات الذرة بلون الزعفران وخلطها أو خلط الرديء بالجيد بالإضافة الى مجموعة أخرى من الممارسات، لذلك نذكر هنا بعض الخصائص المميزة للتمييز بين الزعفران الأصلي والمغشوش:

  • اختبار الماء الدافئ: لضمان الحصول على زعفران حر يمكن وضع بعض الشعيرات في كأس من الماء الدافئ وتحريكه جيدا، اذا لاحظنا ان هذه الشعيرات تفقد لونها فهو مغشوش، اما ان تحول الماء الى لون أصفر دون تغير لون الشعيرات فهو الأصلي.
  • المذاق: للزعفران الحر مذاق مر نوعا ما، لذلك لا يجب أن نصادف نوع اخر له مذاق مغاير كالحلو مثلا
  • الرائحة: تعتبر الرائحة من أبرز علامات جودة الزعفران الاصلي، حيث ان أفضل زعفران له رائحة قوية جدا بمجرد استنشاقه، بينما النوع الرديء له رائحة خفيفة، أما ان كانت الرائحة منعدمة فلا تشتري أصلا
  • طول شعيرات الزعفران: كلما كان طول الشعيرات طويلا دون تقطع كلما كان أفضل، وعلى العموم فان بعض المنتجين قليلي الخبرة قد يرتكبون اخطاء عند التجفيف مما يؤدي الى تكسر هذه الشعيرات.

استخدامات الزعفران

الزعفران هو عنصر غذائي في الاساس قبل ان يكون عنصر علاجي، لذلك يجب أن يتم ادراجه في العادات الغذائية اليومية لكل الأسر، ومن اهم طرق استخدامه عند الاستهلاك:

  • اضافته في الطعام عند الطهو كما هو الحال عند بقية التوابل
  • استهلاكه مع بعض المشروبات مثل الحليب
  • اضافته مع الشاي أو صنع شاي الزعفران وحده دون استعمال الشاي الصيني
  • اضافة شعيرات الزعفران مع القليل من الماء الدافئ وتحليته بالعسل الحر دون استعمال السكر صحي أكثر
  • يستعمل الزعفران كذلك لتحضير العديد من انواع الماسكات والخلطات للوجه والشعر 

اما الجرعات المناسبة للاستفادة من فوائد الزعفران دون الاضرار بالصحة فتتراوح بين 12 ملغ الى 30 ملغ للشخص الواحد في اليوم يمكن تقسيمها على مرتين.  وان كنتم تعلمون طريقة أخرة لاستهلاكه لم نذكرها يمكنكم كتابتها في التعليقات بالأسفل.

أنواع الزعفران

توجد العديد من انواع الزعفران حول العالم، تختلف هذه الانواع باختلاف البلدان التي نشأت فيها، حيث تعتبر ايران أول منتج لهذه المادة، تليها المغرب في المرتبة الثانية، وتلعب الجغرافيا دورا مهما في جودته، لذلك يعتبر الزعفران المغربي من أفخم انواع الزعفران الاصلي في العالم،

ونذكر هنا أن رغم كل هذه الانواع غير مغشوشة، لكن تركيز الأنواع الجيدة من حيث احتوائها للعناصر الغذائية الطبية يشكل فارقا كبيرا في الجودة والثمن، فنسبة استهلاكنا من النوع الرديء يجب ان يكون كبيرا ليعادل استهلاك كمية صغيرة من النوع الجيد، لذلك لا تتردد في طلب منتوج الزعفران المغربي الاصلي والحر.

جودة الزعفران الحر طبقا لمعايير ISO 3632-2

الدرجة الممتازة: هي الأفضل على الاطلاق تكون فيها العناصر الطبية التي يتميز بها الزعفران بتركيز أكبر

الدرجة الثانية: هي الجودة من الدرجة الثانية حسب تركيز المواد النشطة في الزعفران

الدرجة الثالثة: الجودة الأدنى من حيث تركيز المواد النشطة في الزعفران

وطبقا لنتائج التحاليل المخبرية التي أجريت على عينة من محصول السنة الحالية بتاريخ 26/10/2020 فقد تم تصنيف “زعفران ايت بولي” في خانة الدرجة الممتازة، حيث أن تركيز المركبات النشيطة في منتوجنا جد مرتفع بأرقام فاقت النتائج المتعارف عليها عالميا حسب معايير ISO3632-2 بكثير وهو ما يجعل من منتوجنا يصنف ضمن الأنواع الفريدة والنادرة من الزعفران الحر في العالم بأسره:

  • مركب PICROCROCINE وهو المركب الاهم في الزعفران فاقت نسبته 103 مقابل 70 أو اكثر وهي النسبة التي تميز الدرجة الممتازة حسب نفس المعيار.
  • مركب CROCINE فاقت نسبته 240 مقابل 190 أو أكثر التي تميز الدرجة الممتازة

ويمكن تقديم نسخة من هذه التحاليل عند تلقي طلبياتكم

شراؤك لزعفران ايت بولي تتويج لكل المجهودات المبذولة وتشجيع للمنتوج المحلي

المسؤول عن التسويق-  الهاتف والواتساب-: 212708076585+

البريد الالكتروني: coopbouali@gmail.com

أسعار الزعفران

يعتبر من أغلى التوابل في العالم، نظرا للفوائد العظيمة التي يتميز بها، وبسبب صعوبة انتاجه أيضا، لكن جدير بالذكر أن غرام الزعفران يحتوي على كمية كبيرة من الشعيرات لأنه خفيف الوزن، حيث ان كيلوغرام واحد مثلا يحوي أكثر من 130 الف شعيرة.

سعر النوع الفاخر من الزعفران يتجاوز 4500 دولار للكيلوغرام الواحد أو 6 دولار للغرام للكميات الصغيرة، وفي حالة رغبتكم في شراء النوع المغربي الممتاز، يمكنكم التواصل معنا للحصول على خصومات مهمة والارسال كذلك ممكن داخل المغرب والى كل البلدان في العالم. رقم الواتساب 212708076585+

المراجع

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/24701496/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28460761/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/27792130/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26468457/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26468457/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26468457/

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

Google+ Linkedin

كتب بواسطة:

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*
*