fbpx

العوامل المؤثرة على جودة اللحوم الحمراء

img

 

من الأمور الضرورية توفرها من أجل تسويق أفضل للمنتوج هي الجودة. خصوصا في الموادد الاستهلاكية الغذائية, وتعد اللحوم من المواد الغذائية الضرورية في الاستهلاك اليومي للمواطن. لذلك نستعرض فيما يلي أهم العوامل المؤثرة على جودة اللحوم من أجل انتاج أفضل وتسويق أكثر.

 

1. المؤثرات المتعلقة بالحيوان

  • تأثير السلالة على جودة اللحوم

فقد أثبتت الدراسات أن النمط الجيني للحيوان يؤثر على نوعية وتركيبة الذبيحة وبالتالي يؤثر على نكهة اللحم وليونته. لهذا قد تلاحظ فرقا مهما في ليونة ونكهة اللحوم من سلالة لأخرى داخل البلد الواحد وعبر العالم.

 

  • تأثير جنس الحيوان على الجودة

عموما فان لحوم الذكور تحتوي على نسبة أقل من الدهون بالمقارنة مع الاناث ولديهم امكانيات الاحتفاظ بالماء أكبر خصوصا لدى الاغنام.

 

  • سن الحيوان تؤثر على جودة اللحوم

فكلما كان سن الحيوان صغيرا كانت جودة اللحوم أكبر

 

2.  المؤثرات الخارجية

  • كيف تؤثر التغذية على جودة اللحوم الحمراء

لا شك أن نظام التغذية يعد المؤثر الرئيسي في جودة اللحوم الحمراء. عموما فان الحيوانات التي تتغذى على المراعي فقط تحتوي على نسبة من الأحماض الدهنية البلميتية أقل من نظيراتها التب تتغذى على الأعلاف المركزة و المركبة. 

كما أن هاته الحيوانات التي تتغذى على المراعي غالبا ما تحمل نكهة الأعشاب التي التي تتغذى عليها وتتناقص شيئا فشيئا هذه النكهة عند ادخال الأعلاف على النظام الغذائي القديم.

 

  • ظروف ماقبل الدبح

تؤدي الاضطرابات التي يتعرض لها الحيوان قبل الذبح عند تنقله من الضيعة الى المذبحة الى حدوث تغييرات في الحموضة واللون وقدرة اللحم في الاحتفاظ بالماء مما يؤثر سلبا على قابلية المستهلك على شرائه.

 

  • ظروف ما بعد الذبح

تشكل كذلك عاملا مهما في جودة اللحوم حيث يجب الاحتفاظ باللحوم في مكان بارد وفي غياب الأوكسجين لتجنب أكسدة اللحوم وتغير نكهته ولونه.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب saidfsdmfes

saidfsdmfes

مواضيع متعلقة

اترك رداً