fbpx

الفرق بين الضأن والمعز

img

قد يبدو هذا الموضوع من بديهيات المعارف, لكن العديد من الأشخاص لا ينتبهون الى مفارقات كبيرة بين الضأن او الغنم والماعز, وفيما يلي نسرد أهم النقط التي يختلف فيهما النوعان:

 

  • الهدوء

انها النقطة الأكثر اختلافا بين الضأن والمعز, حيث نلاحظ ان الماعز أكثر نشاطا وحيوية من الغنم, فعادة ما يخلق الكثير من المشاكل لراعي الغنم والماعز بسبب فرط الحركة, بالاضافة الى أنه يتطلب تشييد صور عال في الزريبة اذا اعتمدنا على الحظائر النصف عارية حتى لا يقوم بالقفز الى الخارج.

 

  • انتاج الحليب

هي كذلك من النقط الفارقة بين الضأن والمعز, حيث غالبا ما نجد أن الماعز أكثر انتاجا للحليب مقارنة مع الأغنام, حيث قامت العديد من البحوث لتطوير هذه الميزة, والنتيجة هي ظهور بعض من انواع الماعز الأكثر انتاجية للحليب.

 

  • نسبة التوأمة

رغم أنه توجد العديد من أنواع الغنم التي يمكنها اعطاء الكثير من التوأم الا أن المعدل العام من حيث نسبة التوأمة تتفوق فيه المعز على الضأن.

 

  • الشغب

نعم, فلن يعرف ذلك الا يقوم بتربية الماعز البلدي, انه نوع مدمر للمكان, قليل الهدوء وكثير الحركية داخل الحظيرة وخارجها, لذلك فان المعز أكثر تدميرا للممنكان مقارنة بالضأن.

 

  • الضرع والحلابات

طبعا اذا علمنا أن الماعز غالبا أكثر انتاجية من الاغنام للحليب, فانه من الطبيعي أن نقول أن المعز يمتلك ضرع أكبر من الغنم وحلابات أطول كذلك.

 

  • الشعر والصوف

عموما فان الماعز له شعر ناعم في حين ان الاغنام تمتلك الصوف وقليلة هي السلالات التي تمتلك صوف ناعم بالنسبة للغنم, وهذا من نقط الاختلاف الأبرز بين الصنفين.

 

  • ماذا أختار لمشروعي بين الضأن والمعز ؟

الاختيار بين الاغنام والماعز عند بداية المشروع يتطلب معرفة الهدف الأول من هذا المشروع, فاذا كان الهدف هو انتاج الحليب مثلا يمكن الاعتماد على الماعز في الانتاج, في حين اذا كان الهدف هو انتاج اللحوم فان اختيار الغنم يكون أفضل نظرا لتواجد سلالات أكثر انتاجية في اللحم والصوف.

كما انه من العناصر التي تحدد الاختيار هي مكان تواجد المشروع, فالماعز أكثر تأقلما مع المراعي الغابوية في حين أن الاغنام تحب المراعي العادية الأخرى.

 

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً