fbpx

المعرض الجهوي للماعز بمدينة شفشاون

img

تم افتتاح أشغال الدورة 13 من المعرض الجهوي للماعز بمدينة شفشاون عروس الشمال المغربي، والذي ينظم  بتنسيق بين الغرفة الفلاحية لجهة طنجة تطوان الحسيمة والمديرية الجهوية للفلاحة، والمندرج في إطار تفعيل مضامين المخطط الجهوي الفلاحي، عبر شراكة تجمع بين عمالة اقليم شفشاون والغرفة الجهوية للفلاحة والمديرية الجهوية للفلاحة بطنجة، والجمعية الوطنية لمربي الأغنام و الماعز..

معرض شفشاون للماعز

من الاهداف الي يسعى المنظمون لهذه التظاهرة بلوغها هي خلق فضاء اقتصادي لتبادل التجارب والخبرات في مجال تربية الماعز بغية تحقيق الاهداف العامة للمروع, بالاضافة الى عرض مختلف الاساليب الحديثة والتجارب الناجحة في مجال تربية الماعز لاستفادة مربي ماعز المنطقة منها حفاظا على موروث ثقافي مهم.

ماعز شفشاون

ومن الاهداف المسطرة أيضا تطوير قطاع تربية الماعز في المنطقة وانجاز مشاريع أخرى تهدف بالاساس الى بلوغ انتاج مهم من الحليب يناهز 5 مليون لتر في السنة ببلوغ عام 2020. بالاضافة الى تحسين النسل عبر توزيع الماعز الأصيل والمستورد مع مواكبة المزارعين بالتكوين والتأطير المستمرين.

 

و تسعى اتفاقيات شراكة بين الغرفة والجمعية الوطنية للأغنام والماعز وباقي المتدخلين الى خلق وحدات نموذجية للتثمين، حيث ان المنطقة تضم حاليا ثلاث مجبنات شبه صناعية جماعية وثماني وحدات لإنتاج الجبن كمبادرة صناعية فردية واهمها التي سيتم احداثها باقليم تطوان ..

 

وأكد مصدر من جانب المديرية الجهوية أن قطاع تربية الماعز بجهة طنجة تطوان الحسيمة، التي تضم قرابة 500 ألف رأس من الماعز، يطلع بدور سوسيو اقتصادي مهم خصوصا بالمناطق الجبلية، مضيفا ان الغرفة الفلاحية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة والمديرية الجهوية للفلاحة وضعت من أولويات برامجهما إنجاز مشاريع في مجال تنمية تربية الماعز، خصوصا في ما يتعلق بتطوير إنتاج الحليب واللحوم وجبن الماعز لتثبيت ريادة جهة طنجة تطوان الحسيمة على الصعيد الوطني في هذا المجال و الذي يعد اهم نشاط فلاحي بالجهة ..

ماعز الالبين

هذه الفعالية تقام على مساحة 2400 متر مربع منها قطب للماعز وآخر للمؤسسات والمقاولات والمنتجات المجالية، حيث يتم عرض مختلف أصناف الماعز المتواجدة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بمشاركة 98 كسابا من الجهة، بالإضافة إلى 25 آخرين يمثلون مختلف جهات المملكة، يتم جمعهم بالمناسبة لتبادل الخبرات والأفكار

مع احداث 06 مباريات لاختيار احسن سلالات الماعز المتواجدة بالمنطقة  لتشجيع كسابة الماعز على التنافسية واعطاء مزيد من النتائج الجيدة في احسين النسل .

و اليوم تم اختتام فعاليات المعرض الجهوي للماعز بتوزيع الجوائز على احسن مربي سلالات الماعز المحلي و المستوردة .

ومن بين السلالات المعروفة بالمنطقة سلالة بني عروس و التي تحاول المديرية الجهوية للفلاحة جاهدة بتعاون مع المعهد البحث الزراعي و الجمعية الوطنية لاغنام و الماعز للتعريف بها و عن خصائصها المهمة و كذ تواجد سلالة كحلة الشمال  اللتان تعدان سلالتين محليتين

بالاضافة الى سلالة الالبين و المورسيانا المستوردة  المعروفة بوفرة انتاجها للحليب ..

 

المصدر: حموتني رشيد

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

3 تعليق على “المعرض الجهوي للماعز بمدينة شفشاون”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    متى يكون معرض شفشاون لتربية الماعز وشكرا

اترك رداً