fbpx

الوجبة الانتقالية سبب موت الغنم عند التسمين

img

الوجبة الانتقالية سبب موت الغنم عند التسمين

الوجبة الانتقالية عند تسمين الاغنام

حسب الإحصائيات فان أكثر من 75% من وفيات الأغنام أثناء التسمين تكون عند إدخال العلف الأول مما يعني أن غالبية مربي الأغنام يقعون في فخ التسممات الداخلية أو المعوية  والإسهال الحاد نتيجة جهلهم لكيفية التعامل مع الفترة الأولى لبداية إدخال العلف الأول عند التسمين.  و هدا بطبيعة الحال يتسبب في خسائر فادحة لمشروع تسمين الأغنام..

 

ماذا نعني بالوجبة الانتقالية عند التسمين ؟

 

قبل بدئ عملية التسمين تكون الخرفان أو النعاج غالبا معتادة على نوع خاص من التغذية حيث أن معظم مربي الماشية يعتمدون على الرعي إلى أن يحين موعد التسمين (2 إلى 4 اشهر هي مدة التسمين ) هنا يعمد المربي إلى حجز القطيع المراد تسمينه في الحظيرة ثم يقوم بتغيير النظام الغذائي بادخال العلف الجديد مباشرة من اليوم الأول. انه الخطأ الذي يتسبب في إحداث خلل في الجهاز الهضمي للحيوان ويفسح المجال أمام الإصابة بمجموعة من الإمراض أهمها التسممات الدموية والإسهال الحاد الذي يقود الى موت الحيوان بسرعة فائقة لا تنفع معه التدخلات السريعة بشيء.

لتفادي المشكل يجب الاعتماد على تقنية خاصة لإدخال العلف الجديد للأغنام هده التقنية هي التي تعرف بالوجبة الانتقالية خلال التسمين..

 

كيف نعطي الوجبة الانتقالية عند التسمين ؟

تسمين الاغنام

فكرة الوجبة الانتقالية عند تسمين الأغنام تقوم على أساس تعويد القطيع على الأعلاف الجديدة وذلك يتأتى عبر تطبيق المراحل التالية:

  • إعطاء وجبة غنية بالألياف في 3 أيام الأولى (التبن و الماء ) مع الاحتفاظ بالأعلاف المركزة التي اعتادت عليها الغنم من قبل
  • ابتداء من اليوم الرابع نقوم بإضافة 10% من الأعلاف الجديدة إلى الوجبة اليومية مع نقص نفس الحصة 10% من الأعلاف القديمة
  • نحتفظ بنفس طريقة العمل (زيادة 10% من العلف الجديد و نقص 10% من العلف القديم ) لمدة 10 أيام
  • عند اليوم العاشر نكون قد حصلنا على وجبة مكونة  100% من العلف الجديد وتكون الأغنام قد اعتادت على النظام الغذائي الجديد مع تكون بكتيريا خاصة لهضمه لتفادي مشاكل صحية عديدة
  • يجب التلقيح ضد التسممات المعوية قبل موعد التسمين بأسبوع ثم إعادة التلقيح نفسه بعد 21 يوما

للإطلاع على كيفية القيام بمشروع تسمين الأغنام يمكنك قراءة المقال التالي  

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً