fbpx

برنامج الوقاية من أمراض الأغنام والماعز

img


يقول المثل العربي: الوقاية خير من العلاج. فالوقاية من الأمراض التي قد تصيب الاغنام والماعز من الأمور المهمة في تسيير القطيع, كما أن الوقاية من هذه الأمراض تمكن من تجنب انفاق الكثير من الأموال عند حدوث المرض. نعني بالوقاية طبعا تلقيح الأغنام والماعز ضد مجموعة من الأمراض الفتاكة قبل ظهورها لتجنبها مستقبلا.

 

1. ماذا نعني بالتلقيح ضد مرض معين ؟

 

تلقيح الأغنام والماعز ضد مرض معين يعني ادخال عنصر خارجي يدعى “تلقيح” في الجسم بعد ازالة خصائصه المرضية لحدوث استجابة مناعتية لدى الحيوان ضد مرض معين. هذه الاستجابة المناعتية تمكن الجهاز المناعتي للأغنام والماعز من تكوين ذاكرة ضد المرض في حالة الاصابة مستقبلا للتدخل بسرعة والقضاء عليه.

 

2. أهم الأمراض التي يجب تلقيح الأغنام والماعز ضدها:

 

◊ الوقاية من مرض التسممات الداخلية المعوية:

 

انه المرض المخيف الذي يهدد جل مربي الأغنام والماعز في مختلف بقاع العالم حيث يتسبب في الموت المفاجئ للحيوان الجيد في المزرعة. وهو مرض تتسبب فيه بكتيريا تعيش في الأمعاء تدعى “كلوستروديوم” .

هذه الباكثيريا تتكاثر بكثرة في الأمعاء ثم تنتقل الى الدم لتسبب تسممه ثم موته خلال ساعات قليلة. السبب الرئيسي لمرض التسممات الداخلية هو التغيير الفجائي في النظام الغذائي للحيوان أو اخافته بشكل كبير.

• برنامج التلقيح ضد مرض التسممات الداخلية:

− تلقيح الأمهات: يتم تلقيح الأمهات في الثلث الأخير من الحمل بواسطة تلقيح ضد التسممات الداخلية ويتم اعادة التلقيح بعد 6 أشهر من التلقيح الأول.

 

− تلقيح صغار الأغنام والماعز: يتم تلقيح الصغار بعد شهر واحد من تاريخ ولادتهم واعادة التلقيح بعد 21 يوما من تاريخ التلقيح الأول. ثم تلقح بعد كل 6 أشهر

 

ملاحظة مهمة: في حالة تسمين الأغنام والماعز يجب تلقيحها قبل ادخالها للتسمين ضد التسممات الداخلية رغم عدم مرور أقل من 6 أشهر منذ اخر تلقيح.

 

◊ الوقاية من مرض الاسهال أو colibacillose :

 

هو مرض فتاك يصيب صغار الأغنام والماعز على وجه الخصوص في الأسابيع الأولى من الولادة. تتشابه أعراضه مع أعراض مرض التسممات الداخلية مما يجعل الكثير من المربين لا يتدخلون بالشكل المطلوب, و يمكن أن يقتل حتى نصف الصغار.

 

• برنامج التلقيح ضد مرض الاسهال:

 

يتم التلقيح ضد الاسهال عند الأمهات خلال الثلث الأخير من الحمل ويتم اعادته سنويا.

 

◊ الوقاية من الأمراض المعدية والخطيرة:

 

أقصد بها الامراض الخطيرة التي تنتقل من حيوان لاخر عبر التنفس أو الدم أو الطفيليات الخارجية والناموس. هذه الامراض تستوجب الادلاء بها عند ظهورها لدى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قصد التدخل لمحاصرة المرض. أهم الأمراض المعدية التي تستوجب الادلاء بها هي:

 

مرض الجذري: وهو مرض خطير ينتقل بسرعة كبيرة بين الحيوانات أهم أعراضه تكمن في ظهور حبوب على شكل بقع حمراء في المناطق الخالية من الصوف وسنتم التطرق اليه بالتفصيل في مقال اخر ان شاء الله.

 

مرض الطاعون: وهو مرض فايروسي خطير يتميز بظهور افرازات مائية بشكل غير عادي في العينين, الأنف والفم وارتفاع كبير في درجة الحرارة.

 

مرض اللسان الأزرق: مرض يشبه كثيرا مرض الطاعون في الأعراض التي يظهرها الحيوان المصاب الا أن الاختلاف الرئيسي هو اللون الأزرق الذي يكون في اللسان عند تطور المرض.

• مرض الحمى القلاعية: في الحقيقة الحمى القلاعية تصيب الأبقار في غالب الأحيان لكنها قد تصيب الاغنام والماعز ايضا. يتسبب فيها فيروس يدعى “ابثو فيروس” ويسبب التهابات بين الأظافر وعرج الحيوان بالاضافة الى ارتفاع كبير في درجة الحرارة.

 

• هناك أمراض أخرى كذلك معدية قد تصيب الاغنام والماعز خطيرة نادرة الحدوث مثل البروسيلا والسالمونيلا بالاضافة الى مرض السل.

 

التلقيح ضد الأمراض المعدية والخطيرة غالبا ما تتكلف به وزارة الفلاحة والصيد البحري في حالة المملكة المغربية. ويكون التلقيح مرة واحدة خلال السنة عند كل الحيوانات.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً