fbpx

تزاوج الماعز ومفعول الفحل

img

بصفة عامة فان موسم التكاثر أو موسم التزاوج عند الماعز يكون غالبا خلال فصل الخريف, فالمعزة لها دورة جنسية في حدود 20 الى 21 يوما. خلال بداية أو نهاية موسم التزاوج تكون الدورة الجنسية للمعزة أقل انتظاما بين 3 الى 8 أيام.

الماعز, معز, قطيع ماعز

الماعز, معز, قطيع ماعز

الماعز لها دورة تبويض عفوية لكن يمكنها أن تنبعث عند تغيير فجائي في المحيط الدائر بالقطيع, ومن أهم العوامل التي تؤدي الى ظهور التبويض بشكل اضطراري عند الماعز هو ادخال الفحل بشكل مفاجئ بعد غيابه لمدة طويلة عن القطيع.

 

عامل الفحل عند الماعز

ادخال الفحل على المعزة بعد عزله لمدة طويلة عن اناث الماعز يؤدي الى استئناف الدورة الجنسية للماعز بشكل سريع 2 الى 3 أيام بعد ادخال الفحل. بعدها مباشرة يليه تكون الجسم الأصفر في دورة قصيرة مما يعني أن التزاوج يجب أن يكون في مدة قصيرة بعد ادخال الفحل وذلك باستعمال مجموعة كبيرة من الفحول لضمان تسريع وتيرة التزاوج عند الماعز.

من القواعد التي يجب أخذها بعيت الاعتبار لضمان نجاح عملية عامل الفحل لتوليد الشبق عند الماعز هي عزل الفحول قبل العملية بحوالي شهر الى 3 أشهر بشكل تام حيث لا يمكن للاناث رؤية الذكور أو شم رائحتهم أو سماعهم حتى.

أما نسبة نجاح العملية فلها عوامل أخرى تتعلق باحترام مجموعة من الشروط مثل:

  • فطم الجديان قبل موعد السفاد بشهر على الاقل أو أكثر
  • تجهيز الماعز جيدا قبل ذلك لكي تكون في حالة جسمانية جيدة
  • ان تكون اناث الماعز في راحة بيولوجية طويلة قبل التزاوج
  • كما أن لعامل السلالة دور مهم في نجاح العملية

 

فوائد توليد الدورة الجنسية عند الماعز عبر عامل الفحل

 

تعتبر طريقة عامل الفحل لتوليد الدورة الجنسية عند الماعز من الطرق الطبيعية لضمان خصوبة جيدة وسريع وتيرة التزاوج بالاضافة الى توحيد الشبق والولادة مما يعني فوائد عديدة منها:

  • الحصول على موسم ولادة في فرة وجيزة مما يجعل من فترة السهر على الولادة والتجهيز لها تكون وجيزة كذلك
  • الطريقة طبيعية وغير مكلفة وتغنيك عن الاضطرار الى استعمال الاسفنجات المهبلية لتوحيد الشبق (طريقة استعمال الاسفنجات المهبلية)
  • تمكننا من تنظيم امثل لعملية اعطاء الأعلاف وتوحيد استعمال الادوية على كل القطيع عوض العلاج عبر المجموعات حسب الحالة الفيزيولوجية للماعز
  • كما أن الطريقة تمكن من بيع المنتوج في فترة وجيزة مما يمكننا كذلك من الاستفادة من العائدات بشكل أمثل

 

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً