تغذية الخراف من الولادة الى التسمين

img

مع اقتراب موسم الولادات عند الغنم الى نهايتها والبدئ في التفكير في كيفية تجهيز الخراف للتسمين أو التربية الى حين اقتراب العيد الأضحى لتسويقها, تاتي الحاجة الماسة هنا الى الطرق السليمة لتغذية الخراف والعناية بها للاستجابة بسهولة وبسرعة لعملية التسمين.

 

  1. فترة الرضاعة عند الخرفان

هي الفترة التي يعتمد خلالها الخروف على رضاعة الحليب من امه لتغطية حاجيات جسمه, وهي مرحلة مهمة جدا وحساسة من عمر الخراف

 

  • فترة الرضاعة خلال الأسبوع الاول

في هذه الفترة يكون دور الحليب أو اللبى الذي يخرج من ضرع النعاج جد مهم للخرفان, فهو يحتوي على كميات كبيرة من البروتين والمضادات الحيوية التي تقي الخروف من الاصابة بالأمراض والتأثر بالبكتيريا خلال الأيام الأولى من عمره,

كما أن رضاع الخراف للبى في الأسبوع الأول بعد الولادة يمكن الخروف من بناء الجسم بشكل جيد وسليم وتحقيق نمو يومي ممتاز. ولا بد من التحقق من رضاعة الخراف لهذا الحليب فور ولادته

 

  • فترة الرضاعة الثانية عند الخراف

بعد الأسبوع الأول الذي يكون فيه حليب الأم عبارة عن لبى غني بالمضادات الحيوية, تبدا النعاج في انتاج الحليب العادي, وتكون تغذية الخراف مقتصرة على الرضاعة خلال ال 10 أيام الأولى من حياته, حيث ان كرش الخروف غير قادرة على هضم العلف الجاف في هذه المرحلة.

الرضاعة يجب أن تكون دورية, حيث يمكن عزل الخراف على النعاج في النهار وادخالهم خلال المساء للرضاعة الى غاية خروج النعاج للمرعى مرة أخرى, كما يمكن تنظيم فترات الرضاعة بعد اليوم العاشر اذا كان انتاج الحليب كبيرا عند النعاج لتفادي مشكل الاسهال.

الحليب هنا يكون غني بالبروتين, وهو عنصر مهم لنمو الخراف بشكل سليم, لذل فان أي نقص للحليب عند الاغنام سيكون له أثر سلبي على نمو الخراف

صور خروف

صور خروف

2. فترة اضافة الاعلاف الصلبة

يمكن اضافة بعض من الاعلاف الصلبة بعد اسبوعين من ولادة الخروف, لكن بكميات قليلة جدا قصد تدريب الخروف على هضم العلف, مع زيادة الكمية شيئا فشيئا الى حين تعويدهم على العلف والبدئ في خفض كمية الحليب في الرضاعة مقابل الرفع من كمية الاعلاف الاخرى.

ينصح في البداية في اضافة البرسيم الجاف أو الفصة, لانها أفضل علف لتغذية الخراف, ثم بعد ذلك يمكن اضافة بعد الاعلاف المركزة الاخرى الى التركيبة, شرط ان تبقى نسبة البروتين في التركيبة في حدود 18% لتعويض الحليب تدريجيا.

 

3. مرحلة الفطام

يمكن فطام الخراف عندما تصل الى وزن مهم بين 12 الى 18 كلغ حسب نوع السلالة, الفترة اللازمة للفطام تختلف كذلك حسب السلالة وحسب نوع التربية, بين 1.5 شهر الى 3 أشهر.

التغذية قبل الفطام تكون عبارة عن فترة للرضاعة وفترة للاعلاف الجافة, على أن تتم زيادة كمية الاعلاف والنقص من فترات الحليب تدريجيا كما سبق ذكره الى حين الاقتصار على العلف فقط (الفطام).

 

4. تسمين الخراف

عادة يمكن بيع الخراف بعد الفطام مباشرة, كما هو الشان في بعض دول الخليج مثل قطر والشعودية حيث يفضل المستهلك الخراف الصغيرة السن,

كما يمكن تسمين هذه الخراف بعد الفطام الى حين بلوغ عمر 6 أشهر او اكثر, كما هو الشان في دول المغرب العربي, حيث يفضل المستهلك الخرفان من سن 6 اشهر فما فوق.

تسمين الخرفان يكون عبر استمرارية اضافة الأعلاف بعد الفطام بنفس التركيبة مع الزيادة في الكمية تدريجيا, كما يمكن الخفض من نسبة البروتين في التركيبة بعد الشهر الخامس الى 17 ثم الى 16% بعد الشهر السادس, وسيتم شرح طريقة تسمين الخراف في موضوع مفصل لأن الكلام فيه طويل باذن الله.

 

ختاما أرجو ان يكون الموضوع مفيد, وأسعد بتلقي أسئلتكم وارائكم حول مواضيع موقع مزارع في خانة التعليقات والاجابة عليها.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً