تقنيات حلب الأبقار الاحترافية

img

حلب الأبقار

كيفية حلب البقر

كيفية حلب البقر

تعاني 50% من مزارع تربية الأبقار من مرض الضرع, هذا الأخير الذي يثقل كاهل مسيري هذه المزارع بمصاريف العلاج اذا لم يتسبب في بيع بعض البقر العالية الانتاجية بسبب المرض نفسه.

اذا علمنا ما سبق يجب ان نعلم أن أكبر مسبب لمرض الضرع هي عملية الحلب الغير منظمة, حيث ان البكتيريا المسببة للمرض غالبا ما تنتشر في الحظيرة ومنها الأمكان المخصصة لحلب الأبقار, حيث يمكنها الدخول الى ضرع البقر بكل سهولة ويسر اذا خالفنا شروط السلامة والنظافة أثناء القيام بهذه العملية.

 

من خلال هذا المقال نحاول احاطة عملية حلب البقر من كل النواحي, لبرز أهم التقنيات التي تساهم في انجاح العملية مع احترام شروط النظافة والجودة. فعلى بركة الله:

 

  1. توفير بيئة نظيفة وتجنب الاجهاد أمر ضروري لعملية حلب جيدة

أبدأ من النهاية, فقد أثبتت التجارب المستمرة أن تعرض الابقار قبل الحلب للاجهاد أو الفزع يؤدي الى كبح افراز الحليب بعد ذلك, لذلك فان الحفاظ على هدوء الابقار قبل الحلب أمر ضروري لضمان افراز جيد.

اما البيئة النظيفة فتساعد على ضمان النقص من نسبة تواجد البكتيريا المسببة لالتهاب الضرع, كما أن احترام معايير النظافة وتطهير صالة حلب البقر تساعد على توفير حليب بجودة عالية.

من الأمور البديهية كذلك اذا قلنا عن نظافة مكان الحلب هي نظافة الة الحلب والشخص المسؤول عن العملية كذلك, حيث يجب غسل اليدين جيدا وتجفيفهما كما يستحسن اعادة الكرة كلما انتقل من بقرة لأخرى حتى لا يتم نقل العدوى بين الابقار.

فوق ذلك تؤكد الدراسات أن تعويد الابقار على روتين معين قبل الحلب يساعد على افراز جيد للحليب, لذلك احرص على القيام بنفس الطقوس قبل كل عملية حلب.

قبل الشروع في الحلب من المهم كذلك غسل ضرع البقر جيدا وتجفيفه بعد ذلك بمنديل خاص لازالة الأوساخ التي قد تكون عالقة في الضرع او على جنباته حتى لا تنتقل الى الحليب.

 

2. راقب علامات ظهور مرض الضرع قبل الشروع في الحلب

الكشف عن العلامات الأولى لمرض الضرع عند الابقار يساعد على علاجها بسرعة وسهولة تامة, كيفية الكشف سهلة جدا اذا قمنا بمراقبة جيدة لعملية الحلب.

 

عند الشروع في الحلب يجب نتر القليل من الحليب في كوب أو ماشابه لمشاهدته اذا كان يبين بعض العلامات حيث ان تخثر الحليب أو تواجد القيح يعني اصابة الضرع. هذه العملية يجب استعمالها على كل أرباع الضرع.

 

3. اشرع في تركيب الحلابة الالية فورا !!

لضمان افراز جيد للحليب يجب الشروع في عملية الحلب بعد تجفيف الضرع بدقيقتين على الاكثر, اما الوقت المناسب الذي يجب أن تدوم خلاله العملية فتتراوح من 4 دقائق حتى 8 دقائق حيث يبدأ افراز الحليب بالتناقص بعد هذه المدة.

 

4. تعقيم الضرع بعد الحلب

بعد اتمام عملية الحلب تكون فتحات قناة الحلمة مفتوحة مما يعني ان الباب مفتوح على مصراعيه امام جميع انواع البكتيريا والميكروبات للدخول, لذلك وجب تعقيم قنوا الحلمة بمعقم جيد بعد كل حلبة عبر غمسها في المحلول المعقم.

 

5. نهاية العملية بغسل الالة

بعد الانتهاء من عملية حلب الابقار يجب غسل كل الادوات المستعملة خصوصا الحلابة الالية, فكلنا نعلم ان الحليب هو الوسط الملائم لنمو الجراثيم وتكاثر الامراض وباهمالنا لالة الحلب نكون تركنا الفرصة أمامها للتكاثر بسرعة فائقة, لذلك احرص على غسل الادوات جيدا بعد كل حلب مع استعمال مطهر.

 

بعد التطبيق الجيد لكل الخطوات السابقة نكون قد حصلنا على حليب بمواصفات جودة عالية, الاستفادة من أكبر افراز ممكن للحليب من طرف الابقار بالاضافة الى الحفاظ على صحة الضرع الذي هو رأس مال كل مزارع تربية الأبقار الحلوب

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

تعليق واحد على “تقنيات حلب الأبقار الاحترافية”

  1. السلام عليكم
    أريد السؤال عن أثمنة المعدات التالية

    ( Prix de la baratte à beurre verticale (50 L
    ; Prix de ventilateur des vaches

اترك رداً