fbpx

خرفان سليمة من الولادة حتى البيع

img

خرفان سليمة

تعتبر الخرفان أهم منتوج في مزرعة تربة الاغنام, فالغاية من الغنم هي بيع أكبر عدد ممكن من الخرفان بأكبر ثمن ممكن حتى نحصل على فائض من الربح أكبر…

خرفان

صورة لخرفان من سلالة تمحضيت

في مقال سابق تعرفنا على أكثر الاشياء التي تتسبب في موت الخرفان وبالتالي حرمان المربي من عدد مهم من منتوجه (يمكنك الاطلاع على المقال في الرابط الذي بالاسفل). ومن خلال هذا الدرس الجديد, نحاول التعرف على كيفية رعاية الخرفان من الولادة الى حين موعد التسويق..

 

   1. وزن الخروف عند الولادة مؤشر مهم حول سلامة الخرفان:

اذا أردت أن تعلم ما اذا كانت خرفان مزرعتك ستعيش طويلا في الظروف العادية عليك بوزنها عند الولادة, حيث تشير الاحصائيات الى أن وزن الخروف عند الولادة يلعب دور هام جدا, حيث يجب أن يزن بين 2 كلغ الى 4.5 كلغ حسب نوع السلالة, فالسلالات المعروفة بولادة عدد كبير من التوائم طبيعي ان يكون الوزن منخفض للخرفان في حين أن الاغنام المعروفة بسرعة النمو غالبا ما يكون وزن الخرفان عند الولادة مرتفع.. وتبقى تغذية النعاج بشكل جيد ومتوازن خلال الثلث الأخير من الحمل أو ما يسمى ب steaming من أهم العوامل المؤثرة على وزن الخروف عند الولادة كما سبق شرحه في مقالات سابقة في الموقع.

 

   2. الأيام الأولى بعد ولادة الخرفان:

غالبا ما تكون الحصة الأكبر من وفيات الخرفان مباشرة بعد الولادة حيث تكون الخرفان ضعيفة ومناعتها لم تكتمل بعد, لذلك ننصح باتخاذ مجموعة من التدابير للخفض من هذا المشكل عبر:

  • عزل النعاج عند اقتراب موعد الولادة يمكننا من تفادي موت الخرفان عند الولادات الصعبة بالاضافى الى جنب الولادات التي تكون خارج الحظيرة دون مراقبة…
  • يجب تنظيم مكان الولادة بشكل جيد مع تفريش التبن خصوصا في اذا تزامن موسم الشتاء مع الولادات حيث تكون الخرفان حساسة لأبسط تغيير في محيطها..
  • اعطاء الاسعافات الأولية للخروف مباشرة بعد الولادة
  • تعقيم الحبل السري للخروف الذي يعتبر المنفذ الوحيد للميكروبات خلال الايام الاولى بعد الولادة
  • الحرص على ارضاع الخروف للحليب الأول أو اللبى

 

    3. اللبى أو الحليب الاول وأهميته للخراف

اللبن الأول يعبر منجم غني بالمضادات الحيوية التي تزودها النعاج والماعز للحملان مباشرة بعد الولادة, حيث أنه يعتبر لقاح مجاني للخرفان ضد البكتيريا أو الاجسام الغريبة التي يمكن أن تصيبها في الايام الاولى, كما أنه يكون حامل للمواد الفعالة للقاح الذي تنقله الاغنام للخرفان عبر الحليب..

أما اذا أردنا الحصول على كمية اكبر من اللبى لتغذية أفضل للخرفان عند الولادة, فالسبيل نحو ذلك هو اعطاء وجبة علفية يومية غنية ومتوازنة للنعاج خلال الفترة الاخيرة من الحمل وخلال فترة الرضاعة بحيث تكون نسبة الاعلاف البروتينية تشكل حوالي 40% من الكمية الكلية للعلف..

 

   4. تلقيح الخراف 

خرفان

خرفان

نبدأ بتلقيح الخرفان ضد التسممات المعوية عند نهاية الشهر الأول حيث يكون في طور بناء المناعة عند الولادة, التلقيح يكون عبر مرحلتين حيث يتم تلقيح الخروف واعادة الكرة بعد مرور 20 يوم من التلقيح الاول..

أما عند سن 3 شهور يصبح ضروري علاج الخرفان ضد الطفيليات الداخلية خصوصا الديدان الشريطية التي غالبا ما تصيب الخرفان بشكل كبير خصوصا منها التي تغذي على العشب..

 

   5. نصائح أساسية حول تغذية الخرفان:

هي كذلك عملية مهمة جدا, فتغذية الخرفان بشكل صحي تمكن من تجنب العديد من الامراض الاضافة الى ضمان نمو جيد وتحقيق نمو يومي ممتاز:

  • تغذية الخرفان عند الولادة تكون مقتصرة على حليب الام, لذلك يجب التاكد من تواجد كمية كافية من الحليب عند الاغنام, بالاضافة الى عزل الخرفان والاقتصار على فترتين للرضاعة عند الفائض الكبير للحيب أو حلب النعاج لتفادي مشكل الاسهال بسبب كثرة الحليب..
  • كأول تجربة للخرفان على الاعلاف أنصح بتقديم تبن البرسيم أو الفصة الجافة منذ الاسبوع الأول حيث أنه من الاعلاف الخشنة المهمة التي تمكن من تشكل معدة الخرفان بشكل سليم ونمو صحي للبكتيريا المعدية استعدادا للأعلاف المركزة.
  • اضافة الأعلاف المركزة و المركبة او الاعتماد على حشائش المرعى في السنوات الجيدة تبدا انطلاقا من الشهر الأول حيث نقوم بالرفع من الكمية بالتدريج وببطئ حتى يكون الاقتصار على الاعلاف المركزة فقط في تغذية الخروف عند سن 3 أشهر استعدادا لعملية الفطم بعد نهاية الشهر الثالث..
  • خروف العيد يتم تهيئته حسب المدة الفاصلة بين الولادة وموعد العيد الاضحى حيث يتم التركيز على اعلاف مركبة جيدة منذ البداية عند قصر المدة او الحرص على طول مدة التسمين بالاعتماد على الاعلاف الخشنة والمرعة اذا كان العيد بعيد…..

 

   6. تسمين الخرفان

بعد عملية فطم الخرفان يعمد مربي الاغنام الى التسمين للدخول الى سوق الغنم وتقديم منتوج المزرعة الذي تعب عليه لعام بأكمله, وحتى تتعلم كل شيء عن التسمين فقد تم شرح الطريقة في مقال سابق بعنوان تسمين الخرفان

 

 

تقييما للموضوع أدعوك لترك انطباعك حول المقال وتشجيعنا عبر مشاركتك له مع اصدقائك

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً