دراسة جدوى مشروع تربية الأغنام

img

بعد رغبة العديد من الاخوة الكرام ومراسلتهم لنا للاستقصاء عن كيفية عمل دراسة جدوى مشروع تربية الأغنام, ارتأيت أن أقوم بتدوينة في هذا المجال, حيث أضع بين أيديكم هذه الدراسة التي يمكن لأي أحد في أي منطقة الاستفادة منها عبر تغيير العملة والأسعار في جانب الدراسة المالية حتى تتلائم مع احتياجاته.

  1. تحديد أهداف المشروع

في هذا الجانب, يجب تحديد الهدف العام من مشروع تربيتنا للأغنام, طبعا هذا ضروري جدا, لأننا بهذه الخطوة سنحدد فيما بعد ما هو نوع الأغنام الذي سنقوم بشرائه وما هي الاماكن التي سنبني سياستنا التسويقية فيما بعد لتسويق المنتوج, سواء كان لحما أو حليب أو صوف …

 

   2. الدراسة الفنية لمشروع تربية الأغنام

 

  • اختيار نوع أو سلالة الاغنام المناسبة للتربية

بعد تحديد الهدف من المشروع, يأتي دور تحديد نوع الغنم الذي نريد تربيته, حيث أنه توجد الكثير من السلالات من الاغنام حول العالم, كل نوع يتميز عن النوع الاخر بإنتاجية معينة أو تأقلم مع المحيط أو ميزات أخرى كثيرة.

طبعا في هذا الجانب يلزمنا ان نكون على دراية تامة بالخصائص التي تتميز بها مختلف انواع وسلالات الاغنام, لنختار النوع الذي سيتأقلم جيدا مع المناخ السائد في المنطقة التي نريد الاستثمار فيها, ولذلك أنصحك أخي أن تقرأ بتمعن مقال سابق عن أهم أنواع الغنم الموجودة في العالم مع خصائصها ومميزاتها الانتاجية من الرابط أسفله مباشرة.

  • انشاء الحظيرة

هي خطوة مهمة كذلك في مشروع الاغنام, وهنا لا بد من اختيار نوع الحظيرة المناسبة للمنطقة التي نتواجد بها, فالمناطق الباردة يجب أن نقوم ببناء حظيرة مقفلة بينما يمكن الاكتفاء بالحظيرة النصف مغطاة في المناطق الحارة التي لا تشهد تساقطات مطرية كبيرة. يمكنك الاطلاع كذلك على موضوع خاص بكيفية بناء حظيرة الغنم من الرابط التالي : كيفية بناء حظيرة الاغنام

 

يحتوي موقع مزارع على العديد من المقالات التقنية التي يجب عليك الاطلاع عليها لفهم الطرق التقنية الناجحة في تربية الاغنام, وذلك عبر الضغط على القسم الخاص “مزارع تربية الاغنام” لكن لا حرج في ذكر أهم النقط التي يجب مراعاتها خلال مختلف مراحل التربية.

 

+ التزاوج عند الغنم

انها المرحلة التي تكون فيها الغنم في حالة شبق, وادخال الفحل على القطيع قصد التزاوج والانجاب, وخلال هذه المرحلة يجب ما يلي :

_ يجب ان يكون فحل الغنم معزولا قبل 3 أشهر على الأقل من بداية موسم التزاوج عند اغنام

_ العلاج ضد الطفيليات الداخلية والخارجية والتلقيح ضد التسممات الداخلية في القطيع

_ جز الصوف

_ اضافة من 200 الى 400 غرام من الاعلاف المركزة الى العليقة اليومية للأغنام قبل 15 يوم من دخول مرحلة التزاوج والاستمرار عليها طيلة مدة السفاد.

_ ادخال الفحل بالليل فقط على النعاج وتركه في راحة خلال النهار حتى عودة القطيع من المرعى

 

+ الحمل عند الغنم

بعد التزاوج تأتي مرحلة الحمل عند النعاج, والتي يمكن أن تدوم لغاية 5 أشهر, خلال هذه المدة يكون تكوين الجنين أسرع خلال الثلث الأخير من الحمل, لذلك يجب :

_ اضافة المزيد من العلف المركز الى العليقة اليومية على أن تكون نسبة البروتين في غضون 16% ويوجد موضوع خاص حول تركيبة وكمية الاعلاف التي يمكن تقديمها للغنم في الموقع عليك الاطلاع عليها.

_ التلقيح ضد التسممات المعوية والاسهال الحاد عند النعاج

_ يجب مراقبة النعاج العشار خلال المرحلة الاخيرة من الحمل قصد وضعها في مكان مخصص للولادة داخل الحظيرة

 

+ الولادة عند الغنم

نصل الى المرحلة التي سنرى فيها اتعاب سنة كاملة امامنا تولد الواحدة تلو الأخرى, انها مرحلة حساسة جدا, لذلك عليك بما يلي :

_ تنظيف وتعقيم مكان الولادة جيدا قبل موعد موسم الولادات

_ يجب أن يكون مكان الولادة دافئ

_ مراقبة السير العام للولادات عند الغنم أمر ضروري لإعطاء الاسعافات الأولية للخرفان بعد الولادة مباشرة

_ يجب ازالة الأغشية المخاطية من أنف الخروف وفمه وتعقيم الحبل السري بواسطة مطهر

 

+ تربية الخرفان

بعد ولادته, يحتاج الخروف الى الرضاعة من الحليب الاول أو اللبى لأنه الوحيد الذي سيمده بالمناعة الضرورية لمقاومة الأمراض خلال أيامه الاولى, ثم الحرص على مراقبة مدى ادرار الاغنام من الحليب لفائدة الخرفان.

اضافة الأعلاف الخشنة تكون انطلاقا من الأسبوع الثاني حيث يستحب أن تكون هذه الاعلاف غنية بالبرسيم الجاف أو الفصة الجافة لتعويد الخروف على الأكل, ثم بعد ذلك الزيادة في الكمية تدريجيا قصد تعويد الخروف على أخذ اكبر كمية من حاجياته من العلف وتحقيق الفطام في وقت وجيز.

  • تغذية الأغنام

التغذية عند الأغنام تختلف حسب اختلاف الوزن والحالة الفزيولوجية, فحاجيات الاغنام خلال الحمل ليست هي حاجياتها مثلا خلال مرحلة التزاوج, لذلك أدعوك الى الاطلاع على المقال التالي ; كمية وتركيبة الاعلاف الممكن تقديمها للغنم

 

   3. الدراسة المالية لمشروع تربية الأغنام

في الدراسة المالية, يجب أن نعلم أنها هنا خاصة بمشروع الاغنام الذي سنعتمد فيه على الرعي واكمال الحاجيات الغذائية من الأعلاف, لذلك فان التكلفة ستكون أكبر بالنسبة لمن يريد الاستغناء عن المرعى, كما أنها تبقى نسبية حسب حالة المرعى, حيث ان التكلفة ستزيد قليلا في سنوات الجفاف وتنقص كثيرا خلال السنوات الجيدة.

حجم القطيع هنا = 50 من الغنم و 1 فحول للتزاوج.

ملاحظة : في حالة هذه الدراسة فان الثمن المعتمد هو الدرهم المغربي ويمكنكم تغيير الأثمنة حسب البلدان.

 

مصاريف تأسيس المشروع

نوع المصاريف الوحدة العدد الثمن للوحدة الثمن الاجمالي
بناء الحظيرة- 1 45.000
-اقتناء الفحول الرأس 1 5 000,00 5.000,00
-شراء النعاج الرأس 50 1 300,00 65.000,00
-تكلفة الاعلاف *** 12.500,00
-تكلفة العلاجات *** 3.000,00
-اليد العاملة عند الحاجة ***  3.000,00
المجموع 133.500,00

 

الأرباح المتوقعة سنويا

المداخيل الوحدة العدد الثمن للوحدة الثمن الاجمالي
-بيع الخرفان الرأس 45 1.000,00 45.000,00
-بيع الصوف   كلغ 150 3,00 450,00
بيع الخروفات (75%) الرأس 20 750.00 15.000,00
بيع النعاج المسنة الرأس 20
مجموع المداخيل 60.450,00
مجموع المصاريف السنوية : دون احتساب المصاريف الثابتة (الحظيرة والحيوانات) 18.500,00
الفائض السنوي 41.950,00
عدد السنوات اللازمة لاسترجاع الرأس مال الأولي نقسم الرأس مال الأولي على الفائض السنوي من المشروع سنجد 3 سنوات ونصف وهذا معدل جيد للمشروع.

 

في الاخير أؤكد أن هذه الدراسة تجريبية وتقدير المصاريف استقتها من تتبع مجموعة من المزارع لتربية الاغنام بالاعتماد على الرعي وتكملة الحاجيات بالأعلاف, لذلك فان التكلفة ستختلف من منطقة لأخرى, وأرحب باقتراحاتكم وآرائكم في التعليقات لمناقشة ما يمكن ان تروه في الموضوع او اقتراح زيادة منكم لإغناء المحتوى.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

4 تعليق على “دراسة جدوى مشروع تربية الأغنام”

  1. السلام عليكم جميعا. انا بصدد انشاء تعاونية لتربية الأغنام نوع. السردي حوالي 100 راس و انا باسم الحاجة الى دراسة جدوى كاملة مفصلة حتى اتمكن من التقدم بالمشروع بالشكل المطلوب للجهات المختصة و حتى لا يتعرض للرفض من طرف اللجنة المرجو المساعدة والمساندة في اقرب وقت جزاكم الله خيراً.

  2. انا مهتم جدا بتربية الحيوانات و الفلاحة عامة فالمرجوا مدي بكل المعلومات و المستجدات.
    شكرا جزيلا

اترك رداً