fbpx

دراسة جديدة: الماعز يستطيع التواصل مع الانسان

img

أثبتت دراسة جديدة في بريطانيا ان الماعز يسعى الى التواصل مع الانسان حين مواجهة مشكلة معينة أو الحاجة الى شيء ما, واليكم الدراسة كاملة.

 

قام باحثون من جامعة الملكة ماري في لندن بوضع حوالي 36 من الماعز في أقفاص مقفلة لبحث التصرفات التي يمكن ان تصدر منها, وعند مراقبتها دوريا أثبتت الملاحظة ما يلي:

عند وضع القليل من الاعلاف على مرأى عين الماعز تسعى اليه ولا تصل, وفي هذه الأثناء عندما ترى صاحب العلف في الجهة المقابلة من الأقفاص تقوم بالنظر طويلا الى عينيه والنظر مرة أخرى الى العلف ثم تكرار العملية كل حين, حيث تشبه هذه التصرفات حركات الأطفال الصغار. وتشبه تماما تصرفات الحيوانات الأليفة الأخرى مثل الكلاب والقطط وحتى الخيول.

 

وقد قام الباحثون ببحث طرق التواصل بين الماعز والانسان بطرق أخرى ليكتشفوا أن تصرفاتها لا تختلف كثيرا على تصرفات الكلاب والقطط وحتى الاطفال الصغار, فقد قام  الباحثون مرة أخرى بوضع بعض الاعلاف داخل علبة مغلقة أمام الماعز فقامت بمحاولات لفتحه لكن دون جدوى فما كان منها الا التقدم نحو صاحب العلف بنظرات ودورات حوله راجية منه فتحها, رغم دوران الشخص في الجهة الاخرى فان العنزة تقوم بالتوجه اليه والنظر في عينيه تماما كبقية الحيوانات المدربة الاليفة.

المعزة تسعى الى فتح العلبة دون جدوى

المعزة تسعى الى فتح العلبة دون جدوى

وفي هذا الصدد أضاف الباحث الان ميشلغوت المسؤول ومؤطر هذه التجارب أن الماعز يعتبر من اول الحيوانات التي سعى الانسان الى تربيتها منذ ما يقارب 10 الاف سنة, لذلك فان هذه النتائج ناتجة عن التواصل القديم بين الانسان والماعز وسعي كل واحد منهم الى فهم الاخر منذ القدم.

الماعز تحدق في عيني صاحبها طالبة المساعدة

الماعز تحدق في عيني صاحبها طالبة المساعدة

طبعا فان الكثير منا قد يلاحظ هذه الأشياء في قطيعه لكن لم يسعى أحدنا قط الى اجراء تجارب تقطع الشك باليقين وتسعى الى فهم كل تصرف على حدة ونشر النتائج لتقدم الأبحاث وهذا هو الفرق بيننا وبينهم.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً