fbpx

ذكر الماعز: طرق الاختيار والعناية

img

يعتبر ذكر الماعز من العوامل المؤثرة جدا في تربية الماعز حيث أن بإمكانه نقل 50% من الصفات الوراثية الى الجيل الثاني فان كانت الماعز يمكنها أن تلد من 1.5 الى 3 جذيان في السنة فان ذكر الماعز يمكنه تخصيب حتى 35 الى 40 معزة سنويا مما يعني من 52 الى 60 جدي وجدية خلال السنة لذلك يجب اعطاء أهمة قصوى لاختيار التيس والعناية به طوال السنة الفلاحية.

التيس

التيس

كيف نختار ذكر الماعز؟
كما قلنا فان ذكر الماعز يحدد الصفة الوراثية لأجيال الماعز في مزرعة تربية الماعز لذلك يجب اختيار أجودها للحصول على انتاجية عالية ومن أهم معايير اختيار التيس ما يلي :

السلالة : اختيار ذكر ماعز منحدر من سلالة جيدة يعني الحصول على أجيال لها صفات وراثية جيدة كذلك, لهذا أنصح مربي الماعز بأخذ هذا المعطى بعين الاعتبار عند اختيار التيس. فمزارع الماعز المنتجة للحليب مثلا أو التي تعمل على تحسين سلالة معينة محلية كانت أو مستوردة يجب أن تختار ذكر ماعز بمواصفات عالية للسلالة الاصيلة المرغوبة مع التركيز على الصفة الوراثية التي تنقص القطيع لنقلها من التيس الى الخلف…
الاختيار من حيث المظهر والقد : لقد سبق وأن قلنا أن هناك صفات خارجية ومظهرية يجب التركيز عليها عند اختيار الحيوانات سواء الماعز منها أو الاغنام, لهذا أدعوك الى قراءة المقال ” كيف تختار حيوانات الاغنام والماعز في أسفل المقال ”
الحالة الصحية عند الشراء : تعتبر كذلك من الاولويات التي يجب التركيز عليها, لهذا يجب اختيار ذكور ماعز سليمة وخالية من الامراض والطفيليات حتى نضمن تخصيب جيد لقطيع الماعز وتجنب ضياع الوقت والمال في العلاجات بعد الشراء..
التحاليل المخبرية : اذا كانت لدينا مزارع كبرى لتربية الماعز يمكن أن نقوم بالتحاليل المخبرية عند اختيار ذكر الماعز من الضيعات المنتجة للماعز المحسنة وراثيا, ذلك لن يستوجب رأس مال كبير لكنه يقي من عدد من الامراض المؤثرة خصوصا الأمراض المسببة للإجهاض (تجد رابط مقال أهم امراض الاجهاض وعلاجها عند الاغنام والماعز )

 

العناية بذكر الماعز
بعد اختيار ذكر الماعز الممتاز واقتنائه يجب علينا العناية بهذا التيس الذي هو مستقبل الانتاجية في تربية الماعز وتجهيزه ليكون في أحسن الظروف عند موسم تزاوج الماعز :

عزل ذكر الماعز أمر واجب !! لماذا؟ : عزل التيس وحيدا عن بقية الماعز يمكننا من التحكم في موعد التزاوج بشكل جيد وهذا يجعلنا نبرمجه لتوازي موسم تربية الجذيان مع الموقت الذي يكون فيه المرعى جيد في المنطقة, كما يمكننا من مراقبة الماعز بشكل جيد والتحكم في ظروف النظافة والصحة لذكر الماعز. أما الجدوى الكبرى من عزل التيس فهي الحصول على نتائج جيدة عند ادخاله الى الماعز في موسم السفاد ويمكنك التعرف على الطريقة عبر البحث عن مقال التزاوج عند الماعز وعامل الفحل في خانة البحث الخاصة بالموقع على اليسار.
تقديم أعلاف جيدة ومتوازنة لذكر الماعز للحصول على قدرة عالية على التخصيب عند التزاوج خصوصا عند بداية العد التنازلي 30 يوما قبل السفاد (عملية الفليشينغ : يمكنك البحث عنها في مقالات بالموقع كذلك)
علاج التيس من الطفيليات الداخلية والخارجية والتلقيح ضد التسممات الداخلية قبل التزاوج أمر مهم كذلك للحصول على أعلى نسبة خصوبة في مزارع تربية الماعز..
تميل ذكور الماعز الى العنف في بعض الاحيان فيما بينها لذلك وجب مراقبتها عند عزلها لإعادة عزل التيس الذي يتسبب في الشجار بعد ذلك تجنبا للخسائر.

 

تحسين سلالة الماعز لم يرقى بعد الى المستوى المطلوب في البلدان العربية حيث أن ذكور الماعز المحسنة لا زالت في متناول مربي الماعز لذلك يعتبر مشروع تحسين نسل سلالات الماعز المحلية امر مربح في قادم الأيام لا محالة..

كيف تختار حيوانات الاغنام والماعز

 أهم امراض الاجهاض وعلاجها عند الاغنام والماعز

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً