fbpx

رجيم النوم للتخسيس

img

قد يظن البعض أن العنوان غريب, فكيف للنوم أن يكون رجيم يساعد على التخسيس؟ بل قد يقول الاخر أن النوم من بين أسباب زيادة الوزن. ما أريد أن نكتشفه معا من خلال هذا المقال هو كيف للنوم أن يؤثر على الجسم والتخسيس؟

بينت العديد من الدراسات مؤخرا أن النوم يشكل واحد من أكبر 5 أشياء تأثيرا في رجيم التخسيس كيفما كان, كما أن النوم له علاقة وطيدة بشهوة الرغبة في الأكل. لنبسط الأمور دعونا نفهم علاقة النوم بالتخسيس

 

1. ما علاقة النوم مع الرجيم ؟

 

في دراسة حديثة نشرتها احدى المجلات الشهيرة التي تهتم بمجال التخسيس, والتي أنجزت على مجموعة من الأشخاص الذين يطبقون رجيم واحد للتخسيس ويطبقونه بنفس الطريقة, بينت الدراسة أن الاشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات فقدو أوزان أقل من أولئك الذين ينامون حوالي 8 ساعات. 

خلاصة الدراسة: الأشخاص الذين ينامون 8 ساعات يفقدون الوزن أكثر من الذين ينامون – ساعات فقط, رغم اعتماد نفس الرجيم.

 

2. لماذا النوم يساعد على التخسيس ؟

 

لفهم الأمر, فقد عرضت دراسة أخرى خلال الاجتماع السنوي لجمعية القلب الامريكية, وقد بينت أن قلة النوم يحفز الشخص الى زيادة الشراهة لديه والتهام أكثر للطعام, كما أظهرت أن حرمان الشخص من ثلث الوقت المخصص لنومه المعتاد يؤدي الى زيادة أكله لما يعادل 500 سعرة حرارية فوق حاجته في المتوسط.

 

3. فوائد النوم للتخسييس

 

• خلال النوم يحفز الجسم على افراز هرمون النمو الذي يحرق الدهون

 

• يمكن النوم لساعات كافية خلال الليل على السيطرة على نسب السكر في الدم

 

• كما انه يساعد على تنظيم افرازات الانسولين

 

• التحكم في افرازات الكورتيزول التي تسبب في ظهور الكرش عند الرجال

 

• كبح الافرازات الزائدة من الاوستروجين التي تسبب في زيادة الكرش لدى النساء

 

في الأخير, لا بد من الاشارة الى معلومات مهمة عن النوم, فقد أكدت الدراسة الى أن النوم المناسب هو بداية من الساعة الحادية عشر ليلا على أقصى تقدير, كما تنصح الدراسات على عدم تناول الطعام بعد الساعة التاسعة ليلا, والبقاء لمدة ساعتين بين العشاء وموعد النوم.

 

 


Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً