fbpx

زراعة البصل

img

يعتبر البصل من الزراعات الجد منتشرة في بلدان العالم العربي, فهو من الخضروات التي لا يخلو مطبخ منه, لذلك ارتأيت من خلال هذا المقال التطرق الى طرق وكيفية زراعة البصل.

 

   1. التربة المناسبة لزراعة البصل

من الافضل ان تكون التربة خفيفة, وتعتبر الأراضي الرملية والطينية من المفضلة لزراعة البصل, كما انه يجب ان تكون التربة خالية من الملوحة والقلوية, وألا تزيد نسبة الكلسيوم في الأرض على 10%.

 

   2. ميعاد زراعة البصل

يمكن البدئ في زراعة البصل منذ منتصف شهر أكتوبر الى منتصف نونبر, في حين يمكن زراعة البصل الأبيض على السواحل خلال شهر يناير الى غاية شهر فبراير.

 

   3. طرق زراعة البصل

يمكن زراعة البصل في خطوط أو على شكل سطور:

+ الزراعة في سطور

تزرع شتلات البصل في سطور عمودية بعد استواء الارض, وترص الشتلات على بعد 8 الى 10 سم بين الشتلات ثم تغطى الشتلات عبر رفع التراب عليها.

 

+ الزراعة في خطوط

حيث تخط الأرض على شكل خطوط يتم زراعة الشتلات على مستواها بعمق لا يتجاوز 5 سم

 

   4. الري

يجب ري البصل بصفة دورية لعدم تعرضها للعطش, وتختلف فترات الري حسب المناخ السائد ونوع التربة, حيث يكفي ريها شهريا في بعض الاحيان, في حين يجب ري البصل كل أسبوعين في احيان أخرى, وتبقى الملاحظة بالعين من أسس معررفة حاجيات البصل من الماء, كما ان الري بالتنقيط من العمليات المساعدة على تنظيم الري.

 

   5. التسميد

ينصح بعدم اضافة العديد من الأسمدة العضوية لتجنب الأعشاب الضارة, الا ان الزراعات البيولوجية تنصح بالعكس ويبقة الاختيار للمنتج, عموما فان فدان البصل يحتاج الى المقادير التالية من السماد:

+ فوسفات الكلسيوم = 200 كلغ تضاف عند خدمة الأرض

+ سلفات البوتاسيوم = 60 كلغ

+ سلفات نشادر = 150 كلغ

وتختلف طيعا المقادير السابقة حسب نسبة غنى التربة من المواد, لذلك فانه من الافضل عمل تحاليل للتربة قبل الاقدام على نشاط الزراعة لمعرفة مكونات التربة ووضع برنامج التسميد المناسب.

 

   6. عزيق البصل أو خدمة كربلة التربة

تستعمل هذه العملية لازالة الاعشاب الضارة حول البصل, وتقام حوالي مرتين الى ثلاث مرات في الموسم, كما ينصح عمل دورات زراعية تمكن من الحد من نمو هذه الاعشاب لتوفير مشقة العزيق.

 

   7. محصول البصل

يمكن للفدان (حوالي ربع الهكتار) أن يعطي بين 15 الى 20 طن من البصل

 

يمكنكم اضافة المزيد من المعلومات في خانة التعليقات لاغناء المحتوى اكثر

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً