كيفية زراعة البطاطس

img

زراعة البطاطس من الزراعات الاكثر شعبية في العالم العربي, كيف لا وهي من بين الخضروات الي لا يخلو مطبخ منها, فحقيق مردود جيد من خلال زراعة البطاطا يبدأ اولا باختيار البذور المناسبة وتهيئة التربة بشكل جيد ثم الزراعة والتتبع بعد ذلك كلها خطوات وجب اتقانها.

زراعة البطاطس

زراعة البطاطس

كيفية زراعة البطاطس

 

  1. الظروف الملائمة لزراعة البطاطس

زراعة البطاطس تحتاج الى المناخ المعتدل لضمان نمو مثالي يقدر بين (10-15° درجة) كما انها تحتاج الى حرارة مرتفعة لنمو الأغصان، ويمكن تخزين حبات البطاطس في درجة حرارة منخفضة،

يمكن زراعة البطاطس في جميع انواع الأتربة  إلا أنها تفضل الأتربة الخفيفة سميكة وغنية بالسماد العضوي، فإن الظروف المناخية والتربة التي يتواجد فيها المشروع تسمح بإنتاج البطاطس، إلا أن دورتها تتأخر عن المناطق الأخرى التي تتواجد فيها هذه الزراعة، هذه الدورة تتواجد بين شهري ماي وشتنبر.

استعمال بذور انتاج السنة الماضية لزراعة البطاطس بالاضافة الى البذور المحلية التي لم تحترم شروط التخزين فيها يحد من الانتاج بشكل كبير,

 

   2. تهيئة التربية لزراعة البطاطس

لأن البطاطس كما نعلم تنمو داخل التربة فان الأمر يلزم تهيئة هذه الأخيرة بشكل جيد يسمح بالنمو المثالي لحبات البطاطس وذلك عبر حرث الحقل بشكل عميق يصل الى 30 سنيم على الأقل مع حرث اخر خفيف وتسوية التربة, كما يفضل هنا استعمال المحراث الالي للتحكم بشكل أكبر في العملية, اذا تعذر الامر يمكن الاعتماد على المحراث الخشبي عبر الحرث لمرتين بعد تبليل التربة في الاول بشكل خفيف.

كيفية زراعة البطاطس

كيفية زراعة البطاطس

    3. طريقة زراعة البطاطس

عملية الغرس يمكن أن نعمد خلالها اما على الطريقة التقليدية بالايدي والتي طلب عدد أكبر من اليد العاملة أو باستعمال الة الغرس أو ماكينة زراعة البطاطس التي تمكن من تقليص عدد اليد العاملة الى حدها الأدنى مع انجاز العمل بسرعة أكبر لكن المشكل هنا هو أن التربة يجب أن تكون التربة خفيفة مع كون النموا المستنبتة قصيرة وصلبة لتجنب كسرها, عموما فان عملية زراعة البطاطس يجب أن نراعي خلالها للشروط التالية:

  • تجنب الاصابات الناتجة عن تحريك الدرنات التي سبق استنباتها
  • جعل الخطوط مسقيمة وانتظام التباعد بين الصفوف على نفس الخط
  • حين زراعة البطاطس يجب الحفاظ على نفس العمق
  • تغطية بذور البطاطس بعد ذلك مباشرة بعد الزراعة
  • المسافة الفاصلة بين الخطوط بين الى 50 الى 100 سم في حالة الزراعة اليدوية, لكن عند الزراعة بالالة نحتكم الى الضوابط القياسية للالة
  • كمية بذور البطاطس المزروعة في الهكتار الواحد تتحدد عبر حجم البذور اولا, اغرض من الزراعة, طبيعة السقي … عموما فان متوسط الزراعة هو بين 2 طن الى 5 طن من البذور في الهكتار الواحد
  • عمق الغرس يكون كبيرا كلما كانت التربة جافة ودرجات الحرارة مرتفعة, ويكون صغيرا كلما كان الطقس رطبا او معتدل وكذلك نفس الكلام بالنسبة لتغطية البذور

 

   4. التسميد

زراعة البطاطس تحتاج الى تربة غنية بالمواد العضوية والخصبة في عمق لا يتجاوز 30 سم نظرا لنمو الجذور في هذا العمق, لذلك فانه من المهم اضافة السماد العضوي الى التربة عند التهيئة حوالي 30 طن الى 50 طن حسب نوع التربة حيث أن التربة الرملية فقيرة.

أما فيما يخص أسمدة العناية فهي تتكون من الآزوط والبوطاس والتي يجب استعمالها أثناء خدمة الحقل: نقش وجمع التربة على الجذوع: 30 كلغ من الآزوط (33,5% أو 48%) و80 كلغ من البوطاس (sulfate de Potasse).

ويجب الاحتراس من الآزوط لأنه يساعد على نمو الأغصان على حساب المحصول.

خدمة نبتة البطاطس

خدمة نبتة البطاطس

   5. خدمة التربة

العناية بالتربة والقضاء على الأعشاب المضرة، ونقش وجمع التربة على الشجيرات من أهم الأعمال الواجب القيام بها للحصول على إنتاج جيد. حيث إن عملية النقش تلعب دورا مهما في نمو البطاطس.

وفي نفس الوقت القضاء على الأعشاب الضارة التي تدخل في منافسة هذه الزراعة، ونقوم بالعملية عندما تخرج 80% من نبات البطاطس، والنقش الثاني بعد 15 يوم من الأول وبعد خروج جميع النبات.

ثم نقوم بعملية جمع التربة على الشجيرات لتكوين أكمة، وهذه العملية سهلة في التربة الخفيفة من التربة الثقيلة ويمكن مكننة هذا العمل آليا أو يدويا باستعمال المجرفة. ونقوم بهذه العملية بعد شهر من الزرع متوازيا مع النقش الثاني، وجمع التربة مرة أخرى على الجذور عندما نلاحظ نمو الدرنات.

 

   6. سقي البطاطس

تحتاج زراعة البطاطس ما بين 400 و600 مم حسب الظروف المناخية والدورة النمو، في حالة نقص الماء فإن البطاطس لا تنمو بطريقة جيدة.

التربة الجافة توثر على نقص في الإنتاج مما يساعد على هجوم الفطريات في بداية نمو الدرنات، والشقق تساعد على إصابة الدرنة بالقرعة، وفي حالة كثرة المياه الشتوية أو السقوية هناك خطر الإنخناق وتعفن الدرنة في طور النمو، وكذلك كثرة الرطوبة تساعد على نشر مرض العفونة الفطرية (Mildiou).

وفقا للظروف المناخية وطور الزراعة، فإنه من المطلوب أن يحرس الفلاح على بقاء مستوى أدنى من الرطوبة في الحقل، لكي لا يتوقف النمو لهذه الزراعة ولهذا فإنه من الضروري تنظيم السقي.

 

   7. الحصاد

يمكن التعرف على نضج البطاطس وذلك حينما تذبل الأغصان ثم تجف’ ويتصلب غشاء الدرنات’ والحصاد المبكر يسبب انفصالا لغشاء الدرنة ’ ثم تتلون بلون أسمر. وهذا لا يبرر إلا في حالة التسويق السريع للإنتاج ولا يمكن تخزينه. ويجب جني البطاطس بكل حيطة وحذر لتجنب إصابتها. ويتم الجني في جو جاف لتجنب الغسل ثم توضع في الظل. ويساعد التوجيه الصحيح باستعمال التقنيات الحديثة إلى الرفع من الإنتاج والذي يتراوح ما بين 50 و 60 طن/هكتار.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً