سقي الحديقة بشكل عقلاني وتوفير المياه

img

الحدائق والمياه يمكن أن يكونا صديقين أساسيين للانسان, فأحدهما يوفر الاوكسجين للكائنات الحية والاخر يعتبر الشرط الأساسي للبقاء والمحافظة على استمرار الحياة. لدلك فان العلاقة بين الحديقة والمياه يجب أن تكون متوازنة. في هذا المقال نناقش نصائح بسيطة لكيفية سقي الحديقة بشكل عقلاني والاقتصاد في الثروة المائية.

 

 

◊ قبل الخوض في سقي حديقتك حبذا لو أنك تأكدت من حالة الطقس. الفكرة قد تبدو في كثير من الأحيان أنها بلهاء, لكن في المقابل فان كثيرا من المرات قد يصبح الجو صحوا والحرارة مرتفعة وسرعان ما تتغير الأجواء المناخية وتتهاطل الأمطار.

 

◊ الفكرة الثانية هي سقي الحديقة بالليل, لأن السقي بالليل أو الصباح الباكر مفيد أكثر من السقي بالنهار, لأنه يسمح بتسريب المياه بشكل أوفر في المقابل فالسقي خلال النهار تكون نسبة تبخر المياه كبيرة بفعل الحرارة.

 

◊ للاقتصاد في الماء كذلك يجب استهداف النبات بعينه خلال السقي بسكب المياه مباشرة قرب النبات وبدقة وتفادي الرش العشوائي. هذه العملية تمكن من الاقتصاد في المياه ومنع نمو الرخويات و الأعشاب الضارة.

 

◊ يجب احترام الفترات البينية بين السقية الأولى و الموالية, فالسقي العشوائي يساهم في تبذير المياه ولاينفع النبات بل قد يؤدي الى ظهور الأمراض. لذلك راقب التربة حتى تبدأ في الجفاف قبل السقي, في بعض الأحيان يجب حفر التربة بأصبعك حتى تلاحظ مدى رطوبة التربة.

 

◊ في الأخير تبقى أكبر تقنية لاقتصاد مياه السقي سواء في الحديقة أو في المزرعة هي تقنية الري بالتنقيط. فهي تقنية تمكن من وصول المياه بشكل أدق للنبات المعني كما يمكن مزج المياه بالسماد وتوفير اليد العملة.

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً