fbpx

سلالات الاغنام المنتجة للحليب بالصور

img

 

 

نظرا لتوصلنا بالعديد من الرسائل حول تصنيف السلالات ورغبة البعض في التعرف على صور افضل سلالات الاغنام في العالم لانتاج الحليب اليكم هذا المقال حول احسن سلالات الغنم التي الموجودة لانتاج اللبن مرفوقة بالصور.

 

  1. سلالة اللاكون الفرنسية Race Lacaune 
صورة لسلالة اللاكون لانتاج اللبن

صور اغنام: سلالة اللاكون

انها السلالة الفرنسية الأشهر في العالم لانتاج اللبن, يوجد مهد السلالة في فرنسا وسط جبال اللاكون, هذه السلالة هي نتيجة لمجموعة من التهجينات لعدد من السلالات الفرنسية حيث بدأ برنامج تحسين هذه السلالة منذ سنة 1957 م حيث تم بناء أول مركز للتلقيح الاصطناعي لهذه السلالة منذ الستينات بينما تم تأسيس تعاونية فرنسية لتحسين الخصائص الوراثية لسلالة اللاكون سنة 1974 تحت اسم Ovi-Test.

سلالة اللاكون لانتاج اللبن يبلغ انتاجيتها السنوية من الحليب حوالي 263 لتر في مدة 167 يوم من الحلب سنويا وتتميز هذه السلالة بتأقلمها مع النظام الرعزي لمسافات قصيرة ونظام التربية في الحظائر, مع نظام ولادة واحدة سنويا بالاضافة الى تحديد موعد السفاد في شهري يونيو ويوليوز.

 

2. سلالة الفريزيان البريطانية

غنم الفريزيان

صور اغنام الفريزيان الانجليزية

هي سلالة طورت في انجلترا خلال سنوات السبعينيات من طرف لورون ألديرسون حيث تم تطوير السلالة رسميا خلال سنة 1980 م

ما يميز سلالة الفريزيان البريطانية عن باقي سلالات انتاج اللبن أنها جيدة من حيث نسبة التوأمة حيث تصل بين 2.21 خروف للأم الواحدة الى 3 خرفان مع انتاج حليب جد مهم يتراوح بين 650 الى 900 لتر في مدة حلب مع جودة حليب ممتازة وصالحة لانتاج الأجبان متفوقة في ذلك على سلالة اللاكون الفرنسية.

 

 

 

 

 

3. سلالة اغنام الكيوس race ovin chios

اغنام الكيوس لانتاج اللبن

الغنم القبرصية

هي سلالة يقال ان أصلها من اليونان وقبرص حيث توجد اكبر عدد من قطعان هذه السلالة المنتجة للحليب بالدرجة الأولى, وتعد منطقة الشرق الاوسط من المناطق التي تستورد هذا النوع من الاغنام منذ القدم.

تتميز سلالة الكيوس أو السلالة القبرصية كما تعرف في الدول العربية بنسبة توامة جيدة تصل الى 2 خرفان للام خلال السنة ونسبة خصوبة جد عالية, حجمها متوسط وانتاجية حليب تصل الى 220 لتر من الحليب خلال 210 ايام في السنة.

كما انه من بين الاسباب الرئيسية لانتشار هذه السلالة في البلدان الخليجية قدرتها على التأقلم مع الطقس الحار في هذه المناطق.

 

4. سلالة اغنام العساف

انواع الاغنام العساف

سلالة غنم العساف

هي سلالة مطورة من طرف الاحتلال الصهيوني الاسرائيلي في فلسطين خلال سنة 1960 م وهي نتيجة لأبحاث مهمة اجريت بعد تهجين كل من سلالتي العواس السورية وسلالة الفريزيان الشرقية الالمانية.

فور الانتهاء من تحسين هذه السلالة عرفت اقبالا منقطع النظير من مختلف البلدان العالمية حيث سوقت في مناطق عديدة من أوروبا وامريكا اللاتينية وايران بالاضافة الى عدد من بلدان الشرق الاوسط.

تتميز سلالة العساف بانتاجية كبيرة من الحليب تقدر ب 450 لتر سنويا مع نسبة توامة تصل حتى 3 خرفان في بطن واحدة بالاضافة الى انتاجيتها المهمة من اللحم حيث يصل وزن الذكر البالغ الى 200 كلغ.

 

5. سلالة اغنام العواسي الشامية

اغنام لانتاج الحليب العواسي

صورة غنم العواس

هي سلالة أصلها من الشام ومن أشهر السلالات في الشام والشرق الاوسط حيث تمتاز بقدرتها العالية على التكيف مع الظروف المناخية الصعبة.

تتميز هذه السلالة بانتاجية حليب متوسطة تقدر بين 250 الى 500 كلغ للسنة الواحدة مع معدل حلب 200 يوم خلال السنة ونسبة توأمة يتراوح بين 1.2 الى 2 خرفان للأم الواحدة.

 

أرجو ان اكون قد أفدت بتقديم هذه المعطيات حول اهم سلالات الاغنام المنتجة للحليب حول العالم, كما أرحب باقتراحاتكم ومناقشاتكم حول الموضوع في خانة التعليقات.

 

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً