fbpx

سلالات وأنواع الأغنام بالمغرب

img

 

 1_ سلالة بجعد أو ابي الجعد

 

تعتبر من السلالات ذات الحجم الكبير بالمغرب و تسمى أيضا بسلالة العرق الأصفر نسبة الى لون رأسها الأصفر, كما تعتبر سلالة بجعد من السلالات التي تستعمل في التهجين الاصطناعي, و يقدر عددها بأكثر من 200 ألف نعجة في المغرب.

 _ تعريف السلالة

 هي سلالة متوسطة الى كبيرة الحجم _  70 الى 80 سم للذكور , بيضاء مع رأس بلون أصفر شاحب

 تتميز برأسها الدقيق في حالة النعاج و متوسط الى كبير عند الفحول، بالإضافة الى غياب القرنين عند الاناث و حضورها لدى الذكور.

 _ موقعها الجغرافي

 تتواجد سلالة ابي الجعد في هضاب الفوسفاط بمناطق خريبكة و بني ملال بالإضافة الى ابي الجعد و واد زم

 _ نظام التربية

 تربى قطعان ابي الجعد اعتمادا على الرعي و تعتمد على نظام ولادة واحدة في كل سنة

 _ الخصائص الإنتاجية

 تصل نسبة الخصوبة عند سلالة ابي الجعد حوالي 95 في المئة و يبدأ موسم التزاوج من ماي حتى شاتبر في حين يصل ذروته في شهر غشت.

 أما إنتاجية اللحوم فخرفان ابي الجعد تزن عند الولادة من 3 الى 4 كلغ و يصل وزنها 15 الى 16 كلغ في غضون 70 يوما. أما متوسط وزن الاناث البالغات فهو 45 الى 60 كلغ و 70 الى 100 كلغ عند الأكباش.

 نسبة النمو المتوسط في اليوم الواحد في سلالة ابي الجعد تتراوح بين 170 الى 210 غرام للفرد الواحد ما بين اليوم العاشر حتى الثلاثون و 150 الى 200 غرام في اليوم ما بين اليوم 30 الى 70

 

2 _ سلالة الدمان

 

تعريف السلالة

 هي سلالة ذات قامة قصيرة تتميز برأسها الدقيق و الضيق و لونها الأسود أو البني أو الأبيض أو مزيج بينها

 _ الموقع الجغرافي لسلالة الدمان

 تتواجد سلالة الدمان في الجنوب الشرقي من المملكة المغربية فيما تعتبر منطقة الراشدية و ورززات مهد السلالة و أصلها.

 _ الخصائص الإنتاجية لسلالة الدمان

 تربى سلالة الدمان غالبا في قطعان صغيرة من 5 الى 10 نعاج في القطيع الواحد و تعرف بقدرتها الإنتاجية العالية من 1.6 الى 2.3 خروف للنعجة الواحدة, كما أن فترة ما بين الولادتين قصيرة 180 الى 200 يوم.

 تشتهر سلالة الدمان كذلك بنسبة خصوبة جيدة بين 80 الى 100 في المئة و يتراوح متوسط وزن الخرفان عند الولادة بين 1.7 الى 2.9 كلغ كما يبلغ معدل النمو اليومي بين 160 الى 180 غرام يوميا من 10 الى 30 يوم و بين 170 الى 200 غرام يوميا من 30 الى 70 يوم.

 متوسط وزن النعاج يتراوح بين 30 الى 45 كلغ و بين 50 الى 70 كلغ لدى الفحول.

 

3 _ سلالة بني كيل

 

_ وصف السلالة

 هي سلالة تتميز بقامتها المتوسطة و جزة بيضاء منفتحة, تعد من أجود السلالات المنتجة للحوم بالمغرب و تعرف بلون كستنائي في البطن و الرأس و الأرجل و خالية من الصوف في المناطق المذكورة.

 _ الموقع الجغرافي للسلالة

 تنتشر سلالة بني كيل في مناطق المغرب الشرقي انطلاقا من أقاليم ميسور, كرسيف, تاوريرت, العيون الشرقية, عين بني مطهر و وجدة كما يمكنها التأقلم في مناخات مناطق أخرى.

 _ الخصائص الإنتاجية

 نسبة الخصوبة عند سلالة بني كيل تعادل 95 في المئة فيما يبلغ متوسط وزن الخرفان عند الولادة بين 3 الى 4 كلغ و يبلغ وزنها عند حدود 70 يوما بين 15 الى 19 كلغ. الوزن المتوسط عند الاناث البالغات يتراوح بين 45 الى 60 كلغ و بين 70 الى 100 كلغ عند الذكور.

 و يقدر المعدل اليومي للنمو بين 170 الى 210 غرام في اليوم ما بين 10 الى 30 يوما الأولى و بين 150 الى 200 غرام بين 30 الى 70 يوم الأولى.

 

4 _ سلالة السردي

 

_ وصف السلالة

 سلالة السردي من السلالات التي تستعمل بكثرة في التهجين الصناعي كما أن التجارب أثبتت أنها تلقى صعوبات في التأقلم خارج مناطق مهدها, و هي سلالة ذات قامة كبيرة 80 الى 90 سم بيضاء مع سواد في مقدمة الوجه, حول العينين, عند نهاية الأرجل و الأذنين, الرأس و العنق.

 _ الموقع الجغرافي

 يتواجد مهد سلالة السردي في أقاليم سطات, قلعة السراغنة و تمتد حول نهر أم الربيع بالإضافة الى مناطق بني مسكين السراغنة و الرحامنة.

 _ الخصائص الإنتاجية

 معدل الخصوبة بين 85 الى 90 في المئة فيما يتراوح نسبة الولادة بين 1 الى 1.26 خروف للنعجة الواحدة. متوسط وزن الخرفان عند الولادة هو من 3 الى 4 كلغ و تتميز كذلك بإنتاجية جيدة من الحليب.

 معدل النمو اليومي يتراوح بين 170 الى 200 غرام من 10 الى 30 يوما الأولى و من 160 الى 200 غرام في 30 الى 70 يوما الأولى. فيما يبلغ متوسط وزن الاناث من 45 الى 60 كلغ و بين 70 الى 100 كلغ عند الذكور.

 

 5 _ سلالة تيمحضيت

 

_ وصف السلالة

 هي سلالة مرتفعات الأطلس المتوسط, تتأقلم بشكل جيد مع المناخ البارد و تتميز بسهولة تسمينها كما أنها من السلالات التي تستعمل في التهجين الصناعي. يبلغ عدد النعاج الأصيلة من سلالة تيمحضيت أكثر من مليون نعجة.

 سلالة تيمحضيت سلالة متوسطة القامة ذات رأس متوسط القامة غسق اللون الذي يمكن أن يمتد حتى مؤخرة الأذنين و الجزء الأعلى من العنق أما لون الصوف و الأرجل فهو أبيض كما أنها تمتاز بوفرة الصوف لديها مما يجعلها مقاومة للبرد

 _ الموقع الجغرافي

 تنتشر سلالة تيمحضيت عبر سلسلة جبال الأطلس المتوسط في أقاليم خريبكة, أزيلال, خنيفرة, الخميسات, افران, أزرو, مكناس, فاس, صفرو, بولمان, ميدلت و تازة.

 _ الخصائص الإنتاجية

 نسبة الخصوبة تساوي 95 في المئة, مسبة الولادات تتراوح من 1 الى 1.1 خروف للنعجة الواحدة, كما أنها تمتاز بإنتاجية جيدة من الحليب تكفي لإرضاع خرفانها بشكل كاف.

 يبلغ وزن الخرفان المتوسط عند الولادة من 3 الى 3,8 كلغ فيما يبلغ الوزن عند حدود 70 يوم من 14 الى 18 كلغ, الوزن المتوسط عند اناث سلالة تيمحضيت ما بين 45 الى 55 كلغ و بين 60 الى 80 كلغ عند الفحول.

 أما معدل النمو اليومي للخرفان فهو بين 150 الى 170 غرام يوميا بين 10 الى 30 يوما الأولى و من 140 الى 160 غرام في 30 الى 70 يوم الأولى.

 

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

9 تعليق على “سلالات وأنواع الأغنام بالمغرب”

  1. محمد الدوسري

    صراحة موقع مفيد جدا ويشرفني اني اكون من متابعينه وياليت تفيدوننا بطريقة التسجيل فيه والموقع بما فيه أبداع ويا حبذا لو يتم توسعه في جميع المجالات وكذلك معالجة وضع الموقع بالنسبة لبطئ التصفح

  2. محمد الدوسري

    صراحة موقع مفيد جدا ويشرفني اني اكون من متابعينه وياليت تفيدوننا بطريقة التسجيل فيه والموقع بما فيه أبداع ويا حبذا لو يتم توسعه في جميع المجالات وكذلك معالجة وضع الموقع بالنسبة لبطئ التصفح

  3. شكرا على تعليقك الجميل اخي محمد وسيتم الأخذ بعين الاعتبار كل اقتراحاتك الجميلة. أما عن التسجيل في الحالة الراهنة يخص فقط الأعضاء الذين يودون كتابة المواضيع في احد أقسام الموقع وسيتم انشاء منتدى خاص للتواصل وتبادل الافكار باذن الله مستقبلا,

  4. شكرا على تعليقك الجميل اخي محمد وسيتم الأخذ بعين الاعتبار كل اقتراحاتك الجميلة. أما عن التسجيل في الحالة الراهنة يخص فقط الأعضاء الذين يودون كتابة المواضيع في احد أقسام الموقع وسيتم انشاء منتدى خاص للتواصل وتبادل الافكار باذن الله مستقبلا,

  5. بحت جميل وموقع مفيد جداً والمرجو مزيد من التعمق في مجال الأغنام وفقكم الله وشكرا

  6. السلام عليكم الموقع جيد جيدا اشكركم على المعلومات القيمه

  7. سلام عليكم اخواني

    اخواني كرام اطلب منكم نصيحة في مجال تربية المعز بجبال الأطلس المتوسط تحديدا بجماعة تازوطا التي تبعد عن مدينة فاس ب 50كيلو متر وارتفاعها عن سطح الأرظ 950متر
    وبهذا قررت ان أربي قطيعا يتكون من 250 انتى معز فماهية السلالات الجيدة وتصلح تربيتها في مثل هذا المناخ مع علم ان المنطقة جبلية وبها اشجار بلوط

    أثمنا منكم اخواني تزويدي بنصائح الهامة وقيمة في انشاء مثل هذه المشاريع

    وشكرا.

  8. مرحبا اخي
    في منطقتك تصلح سلالتي البرشة والأطلس بشكل جيد كسلالات محلية
    أما ان كنت تتحدث عن السلالات المستوردة فيمكن الاعتاد على الألبين او السانين لانتاج كبير للحليب لكن يجب توفير حظيرة جيدة وأرض مخصصة للزراعات العلفية

اترك رداً