fbpx

سلالة أغنام اللاكون لانتاج الحليب

img

نرى كثيرا سلالات الابقار والماعز المنتجة للحليب بكميات كبيرة, لكن نادرا ما نرى سلالات اغنام لانتاج الحليب بشكل كبير, في هذا الموضوع سنتعرف على واحدة من أشهر سلالات الاغنام انتاجا للحليب على مستوى العالم, انها سلالة اللاكون الفرنسية لانتاج الحليب.

 

سلالة اللاكون

هي سلالة تنحدر من جبال اللاكون فرنسا كما توحي بذلك اسمها, وهي سلالة هجينة ونتيجة لمجموعة من التزاوجات لعدد من السلالات الفرنسية التي قام بها الخبراء في هذا البلد منذ سنة 1957م, حيث تم تشييد أول مركز للتلقيح الاصطناعي لاغنام اللاكون بفرنسا خلال سنوات الستينات, في حين تم تاسيس تعاونية فرنسية لتحسين سلالة اللاكون سنة 1974م تحمل اسم ovi-test.

 

خصائص سلالة اللاكون الانتاجية

الهدف الأول من تربية سلالة اغنام اللاكون هو انتاج الحليب, لذلك فان انتاجيتها من هذه المادة تفوق 263 لتر خلال 167 يوما سنويا من الحليب أي بمعدل لتر ونصف يوميا للنعجة الواحدة خلال 5 اشهر ونصف,

كما ان من خصائص اغنام اللاكون تأقلمها مع المناطق التي يعتمد فيها على الرعي والمناطق الجبلية, بالاضافة الى قابليتها للتربية في الحظائر,

اما وقت موعد التزاوج الذي تسجل فيه اغنام اللاكون اكبر قمتها في نسبة نجاح الاخصاب فهي الفترة الممتدة بين شهري يونيو ويوليوز.

 

الخصائص الخارجية للسلالة

تتميز سلالة اللاكون بلونها الابيض سواء في الرأس او الصوف أو الاطراف, مع تميزها بأذنين طويلتين مقارنة مع سلالات أخرى, وغياب القرون سواء عند النعاج او الفحول والخراف.

وزن النعاج يتراوح بين 65 الى 75 كلغ في حين يبلغ وزن الذكور 100 كلغ, مما يعني ان خفان سلالة اللاكون تستجيب للتسمين كذلك.

 

يمكنكم التعرف على مزيد من سلالات الأغنام لانتاج الحليب من خلال الرابط التالي 

أرجو ان يكون موضوع اليوم نال اعجابكم, كما ادعوكم الى كتابة المواضيع التي تريدون التطرق لها من خلال خانة التعليقات بالأسفل.

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً