fbpx

سلالة اغنام السيفولك suffolk

img

اغنام السيفولك من انواع الاغنام المشهورة على المستوى العالمي وفي اوروبا بالخصوص, حيث ان مهدها الاصلي هي المملكة المتحدة قبل أن تشتهر في بلدان أخرى أهمها فرنسا.

 

أصل سلالة السيفولك suffolk

 

ظهرت سلالة suffolk كما يشير اسمها في منطقة سوفولك بالمملكة المتحدة منذ القرن الثامن عشر 18, حيث تم تأسيس هذه السلالة بتزاوج نعاج من سلالة Norfolk مع فحول من سلالة Southdown ليتم الحصول على سلالة نقية ابتداء من سنة 1810م سميت باسم المنطقة التي تم البحث فيها “السيفولك” وقد تم استيرادها مباشرة من طرف دول اروربا.

 

مواصفات سلالة السيفولك suffolk

 

تتميز سلالة اغنام السيفولك ببياض الصوف لديها مع جلد أسود, لذلك تظهر السلالة بمظهر أسود في الوجه واسفل القدمين والبطن حيث لا تنتشر الصوف بكثرة.

اما الخصائص التي جعلت من اغنام السيفولك تنتشر بسرعة فهي قدرتها على انجاب عدد مهم من الخرفان في ولادة واحدة, بالاضافة الى قدرة هذه الخرفان على النمو السريع حيث يمكن لكبش السيفولك ان تزن حوالي 90 الى 150 كلغ بينما تصل نعاج هذه السلالة بين 65 و 90 كلغ.

 

تتميز نعاج سلالة اغنام السيفولك بكونها قابلة للتزاوج في فترة محددة من السنة بداية من شهر يونيو حيث أنها تحقق ارقام قياسية في مؤشر الخصوبة, كما انها تنتج الحليب بشكل جيد مما يسمح لها بتربية الخرفان بشكل سليم رغم عدد كبير للتوام, أما اهم ميزة في خرفان السيفولك هي قدرتها على بلوغ وزن مهم مبكرا (تصل حوالي 30 كلغ بعد 70 يوم فقط من الولادة)

 

جودة لحوم خرفان سلالة السيفولك تجعل منها سلالة مهمة بامتياز, حيث أن خرفان هذه السلالة تحول الاعلاف بسهولة الى اللحم مع عدم تكوينها لكميات كبيرة من الشحوم.

 

يمكن اغنام هذه السلالة التأقلم مع عدد كبير من الظروف المناخية مما يعني امكانية تربيتها في بلدان كثيرة في عالمنا العربي, كما انها تعيش بشكل جيد على الحشائش والاعلاف الخشنة مع امكانية اعتماد الرعي في تربيتها على أن تكون المسافة غير كبيرة, أو يمكن تربيتها داخل الحظيرة والاعتماد على الزراعات العلفية للتغذية.

 

هل أعجبك الموضوع؟ لا تنسى تقييمنا عبر تعليق

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

تعليق واحد على “سلالة اغنام السيفولك suffolk”

  1. شكرا على المعلومات المفيدة.
    لدي سؤال كيف يمكن الحصول على كبش السيفولك في بلاد الشرق الوسط تحديدا لبنان؟
    لو يمكن ايصالي لاماكن الاستيراد او هل يوجد استيراد لهذه النوعية من الخراف؟
    وشكراً

اترك رداً