سلالة ماعز الألبين Alpine

img

تعتبر سلالى ماعز الألبين من أبرز السلالات من الماعز التي تلقى اقبالا كبيرا في كافة ربوع المملكة حيث تتميز بقدرتها على انتاج الحليب بشكل كبير خصوصا مع توافر الغذية المناسبة والجو الملائم. أما في المغرب فتنتشر سلالة الألبين في القسم الشمالي من المملكة حيث الخصائص المناخية مشابهة نوعا ما مع مهد السلالة الاصلي بالاضافة الى انتشار ثقافة صناعة الجبن خصوصا في منطقة تطوان, شفشاون وطنجة.

 

  1. مهد سلالة الألبين:سلالة ماعز الألبين

كما يوحي اسمها فان مهد سلالة ماعز الألبين تكون في جبال الالب من فرنسا حيث يتم تربية السلالة في جميع مناطق فرنسا التي تعرف بتربية المواشي. حيث توجد حوالي 55% من العدد الاجمالي لماعز الألبين.

 

 

    2. خصائص سلالة الألبين:

 

تعرف سلالة الألبين بانتاجيتها الكبيرة للحليب حيث يعتمد عليها كثيرا في صناعة الأجبان, وهي سلالة متوسطة القامة تتأقلم بشكل ممتاز مع التربية داخل الحظائر أو للعيش في الجبال مع اعتماد الرعي.

 

تتميز كذلك هذه السلالة بلونها البني المائل الى الاحمرار مع صو قصير جدا حيث لا يمكن الاعتماد عليها لانتاج الصوف. يمكن أن توجد ألوان أخرى للسلالة لكنها لا تمثل الجين الغالب.

 

  • الوزن:

وزن الفحول من سلالة الالبين يتراوح بين 80 الى 100 كلغ فيمت يراوح وزن الاناث من الماعز بين 50 الى 70 كلغ.

 

  • الانتاج:

متوسط انتاج الحليب لأنثى ماعز الألبين يكون 886 كلغ من الحليب خلال 295 يوما

 

كمية المواد البروتينية في الحليب: 29.4 كجم
البروتين: 33.2 غرام / كجم
محتوى الدهون: 337.8 غرام / كجم

 

  • كيف أحصل على سلالة الألبين متأقلمة مع المحيط؟ماعز الالبين

للحصول على سلالة لها مواصفات الألبين مع تأقلمها بشكل جيد مع المناخ الجديد والمحيط خصوصا في الدول العربية يمكن استعمال التهجين عبر اقتناء فحل ممتاز من سلالة الألبين الجيدة وادخاله الى قطيع من الماعز المحلي مع اختيار أجود صغار الماعز لتعويض الاناث المسنة كل سنة لمدة 5 سنوات حيث نحصل على سلالة بمواصفات سلالة الألبين مع وراثة خصائص الوسط الذي نريده.

 

مواضيع أخرى يمكن أن تهمك:

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

4 تعليق على “سلالة ماعز الألبين Alpine”

  1. البلغيتي مولاي عبد الله

    السلام عليكم اخي أنا أريد أن انشيء مشروع صغير في البداية للماعز الحلوب في مدينة مراكش وبيعه لتعاونيات إنتاج جبن الماعز فبأي نوع من الماعز تنصحني و كم سعره علما انني اود البداية بشكل بسيط كما يقول المثل المغربي درجة بدرجة هههه
    مع أنني كنت أفظل العمل في الشمال لكن قدر الله و ما شاء فعل

اترك رداً