fbpx

صحة الغنم في تعقيم الحظيرة

img

صحة الغنم أو الاغنام والنظافة أمران متلازمان, فتراكم روث الغنم أو السماد طيلة السنة يجعل من أرضية الحظيرة مرتعا خصبا لكل العلل المسببة للأمراض, بل ويكون الوسط الملائم لنمو وتكاثر مختلف أنواع البكتيريا والجراثيم والميكروبات والطفيليات التي تتحيز الفرصة للانقضاض على فريستها.

حظيرة الاغنام

حظيرة الاغنام

من أجل كل هذه الأسباب, يجب تطبيق مجموعة من معايير النظافة والتعقيم للحفاظ على خلو محيط الغنم من العناصر المتسببة للامراض والتقليل من مخاطرها على مزارع الاغنام.

تنظيف حظائر الأغنام اذن يجب ان يكون دوريا خلال السنة حيث يمكن ازالة السماد المتراكم مرة واحد خلال كل 15 يوما على الاقل, أما التعقيم فيجب أن يتم خلال مرة واحدة الى 3 مرات سنويا حيث يتم عبر الطرق التالية:

  • التنظيف: يجب تنظيف حظيرة الغنم كما تم ذكرها سابقا, لكن هذه المرة نحاول اخراج كل الروث والسماد المتراكم في المزرعة مع غسل الارضية اذا كانت هذه الاخيرة من الاسمنت اذا امكن..
  • الجير أكبر مطهر!! بعد ذلك نقوم بتحضير الجير ومزجه بأرضية الحظيرة مع صباغة الجدران بواسطة هذه المادة, اذا لم تكن تعلم فان الجير يعتبر مادة قاتلة لكل انواع الجراثيم والميكروبات في الحظيرة.
  • حمام الغنم: للقضاء على الطفيليات الخارجية يجب عمل حمام لكل النعاج والاغنام في المزرعة باستعمال مضاد فعال للطفيليات الخارجية بالاضافة الى رش الحظيرة بواسطته حتى تكون العملية متكاملة.
  • احتيياطات يجب اخذها بعين الاعتبار عند القيام ببعض العلاجات لدى الغنم:

 

  • عند العلاج ضد الطفيليات الداخلية: معلوم أنه خلال علاج الغنم ضد الطفيليات الداخلية يجب أن تبقى الاغنام داخل الحظيرة لمدة 3 الى 4 ساعات دون أكل أو شرب. خلال هذه المدة تقوم النعاج بطرح بعض البويضات الطفيلية او الطفيليات بنفسها لذلك لابد من تنظيف الحظيرة جيدا بعد كل علاج حتى لا تتكاثر في نفس المكان وتبدأ دورة الحياة من جديد…
  • علاج الحبوب القيحية: يعد هذا المشكل من أبرز معاناة عدد مهم من مربي الاغنام, حيث ان الميكروب المسؤول عن المرض ينتقل بشكل  سهل بين النعاج ويستطيع العيش في الوسط الخارجي لمدة طويلة جدا. لهذا فعند علاج هذه الحبوب يجب عزل النعاج في مكان بعيد الى حين شفائها وتطهير الارضية بعد ذلك بواسطة الجير وبعض المطهرات الاخرى.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             أبرز الامراض التي يمكن تفاديها عبر تطهير وتعقيم مزارع الغنم هي الحبوب القيحية, الطفيليات الداخلية بالاضافة الى الاسهال والاسهال الحاد عند الخرفان..  

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً