طرق زراعة القمح والشعير

img

تعتبر حبوب القمح والشعير من أهم الحبوب زراعة في العالم, حيث تعتمد العديد من الصناعات الغذائية على هذين العنصرين خصوصا القمح.

 

 

التربة المناسبة لزراعة القمح والشعير

يمكن زراعة القمح والشعير في عدد من انواع التربة بدون مشاكل لكن تبقى التربة الرسوبية العميقة والخصبة المتوسطة التكوين  مع صرف جيد للتربة وخالية من الاملاح النوع الأكثر ملائمة لزراعة الشعير والقمح على السواء.

 

المناخ الملائم لزراعة القمح والشعير

يمكن زراعة القمح في المناطق المناخية المختلفة سواء كانت في مناطق جبلية أو في الهضاب, حيث يمكن زراعتها على البور على أن تكون نسبة التساقطات المطرية لا تقل على 250 مم في السنة.

 

الوقت المناسب لزراعة القمح والشعير

يمكن زراعة بذور القمح والشعير ابتداء من شهر نونبر, لكن يمكن تأخير البذر في المناطق الجبلية الباردة والتي تتميز بتساقطات ثلجية حتى غاية شهر يناير وفبراير.

 

عملية الحرث والتفرشة لزراعة القمح والشعير

يمكن حرث التربة تهييئا لزراعة القمح والشعير منذ نهاية حصاد الصيف, حيث كلما كانت المدة الفاصلة بين الحرث والزراعة كبيرة كلما كان أفضل, لكن ينصح بعدم الحرث في المناطق الجافة التي تعرف بقلة التساقطات لان الامر يؤدي الى تبخر الماء, ويبقى الهدف من الحرث المبكر هو تفادي تصلب التربة, دفن بذور الاعشاب الضارة بتفادي نموها بعد التساقطات, مع دفن بقايا الزراعات السابقة لتحويلها الى سماد عضوي…

 

اما تفرشة التربة لزراعة القمح والشعير فتكون في موسم الزراعة بحيث  تكون التربة مستوية وخالية من الطوب الكبير لضمان نسبة كثافة عالية عند النبات, وهناك عدد من الالات لذلك أهمها الكوفير كروب…

 

أنواع وأصناف القمح الصلب للزراعة في مختلف المناطق

زراعة القمح

انواع القمح الصلب للزراعة حسب المناطق المناسبة لها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طريقة وكيفية زراعة القمح والشعير

يمكن زراعة حوالي 130 الى 150 كلغ في الهكتار الواحد بالنسبة للمناطق الجافة والحارة, 150 الى 170 كلغ بالنسبة المناطق الرطبة ويمكن زراعة كذلك 200 كلغ من القمح اوالشعير في الهكتار بالنسبة للمناطق السقوية.

يمكن بذر بذور القمح والشعير على عمق 3 الى 4 سم في بعض الأحيان أو زيادة العمق الى 4 _ 5 سم بالنسبة للمناطق التي تعرف بخطر الطيور أو المناطق الباردة التي سيتأخر فيها الانبات.

 

تسميد القمح والشعير

عملية التسميد عند زراعة القمح والشعير تعتمد على نوع التربة ومدى غناها بالعناصر الغذائية, لكن في حالة عدم التوفر على التحاليل الكميائية للتربة يمكن الاعتماد على الجدول التالي:

تسميد القمح والشعير

تسميد القمح والشعير

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

تعليق واحد على “طرق زراعة القمح والشعير”

اترك رداً