علاج الاغنام الهزيلة

img

الاغنام الهزيلة
كثيرا ما تصلني أسئلة على هذا الشكل : لدي اغنام أو اشتريت نعاج منذ مدة ورغم انني اقدم لها الاعلاف كل يوم الا أنها هزيلة ولا تريد أن تسمن فما السبب؟

نعاج هزيلة

نعاج هزيلة

في الحقيقة الاجابة على مثل هذا الأسئلة الصغيرة من حيث الصياغة والكبيرة من حيث المضمون تصعب كثيرا لماذا؟ لان كل مهني مهما كان تخصصه اذا لم يتوصل بكل العلامات وتاريخ المشكل بالإضافة الى الاتصال المباشر بالشيء سوف يقدم لك اجابات عامة قد تجد ضالتك فيها أو لن تجد.
لكن حتى لا نذهب بعيدا عن المضمون, للإجابة على السؤال المطروح أود من خلال هذا المقال القصير أن أقوم بجرد لاهم الاسباب التي يمكن أن تؤدي الى هذا المشكل (أقوم من أهم الاسباب وليس السبب الذي عندك بالضبط !! لكن عموما 75% من الحالات تكون من هذه الاسباب).

الاصابة بالطفيليات : أول ما يتبادر للذهن عند مشكل الاغنام الهزيلة هي التفكير في احتمال الاصابة بإحدى الطفيليات الداخلية, نعم فهذا المشكل يتسبب في هزالة الاغنام وضعفها رغم تناولها للأعلاف الجيدة والمتوازنة وبشكل كبير, فالطفيليات الداخلية خصوصا التي تصيب الامعاء تتغذى على الاعلاف التي تتغذى منها الغنم وبالتالي لا تستفيد هذه الاخير مما تأكله ومن اهم الاعراض التي يمكنك التأكد من أن المشكل بسبب الطفيليات هي :

  • الضعف العام للأغنام
  • ملاحظة بعض الافرازات لبويضات الطفيليات أو للشريطة الدودية في الحظيرة
  • الانيميا
  • الاسهال

عندما نتأكد يأتي العلاج الذي يكون عموما سهلا عند اكتشاف المشكل في الأول وذلك عبر استعمال مضاد للطفيليات ويمكنك قراءة مقال مفصل عن محاربة الطفيليات الداخلية من خلال موقع مزارع

أو تحميل كتاب تربية الاغنام بالمجان

نقص الفيتامينات والاملاح المعدنية : هذه الظاهرة تحدث كثيرا في مزارع الاغنام التي تعتمد على الاعلاف المركزة والحبوب في تغذية النعاج بشكل كبير, لأن هذه الاعلاف ومع استعمال الأدوية الزراعية والاضافات الكيماوية في الانتاج بالإضافة الى التخزين الطويل لها تبدأ هذه الأخيرة في فقدان الكثير من مكوناتها من الفيتامينات والعناصر المعدنية التي تكبح نمو الاغنام عند غيابها وتصبح هزيلة عند غيابها خصوصا الكالسيوم والفوسفور بالإضافة الى الفيتامين E …

.التدخل في هذه الحالة يكون عبر الحالة التي يكون عليها الغنم حيث انه اذا كانت متدهورة يصبح حقنه بإحدى الحقن الفيتامينية ضروريا بالإضافة الى اضافة هذه الفيتامينات والاملاح الى الاعلاف بشكل مستمر لتعويض النقص الحاصل.

 

مشكل في تركيبة الاعلاف : يظن البعض أن الاغنام وباقي المواشي يمكنها سد الجوع عبر تقديم اعلاف أي كانت بكميات كبيرة, هذا الأمر خاطئ تماما حيث يمكن أن يتسبب في كوارث صحية تؤدي به الى الافلاس خصوصا عند تقديم الاعلاف الطاقية بشكل كبير, لكن في الحالات السهلة فان الاغنام تكون هزيلة رغم كمية الاعلاف المقدمة لها لأن هذه الأخيرة غير متوازنة بشكل يسد كل حاجيات الغنم أو الخراف…
عموما لتصحيح المشكل يجب التأكد من الاتي : يجب احترام القاعدة التي تقوم على ضرورة تكون الوجبة اليومية من الاعلاف الطاقية (وهي الحبوب بشكل عام مثل الشعير والذرة), الاعلاف البروتينية (وهي القطاني مثل الفول والصويا بالإضافة الى البرسيم أو الفصة), الاملاح المعدنية (قد تكون على شكل مسحوق يقدم مع الاعلاف بنسبة تتراوح من 15 الى 25 ملغ للرأس الواحد أو تكون على شكل أحجار تلحسها النعاج كلما احتاجت اليها) بالإضافة الى الماء الذي يجب أن يكون متاحا قرب الاغنام وبجودة جيدة ولا يكون قارا مثل البرك المائية.

 

أمور أخرى يمكن أن تتسبب في الاغنام الهزيلة : اذا تأكدنا من القيام بالخطوات السابقة بالتفصيل مع ذلك لم تتحسن حالة النعاج, حينئذ يمكن التفكير في أنها مصابة بإحدى الأمراض لذلك يجب استدعاء الطبيب البيطري للكشف ويمكن ملاحظة بعض العلامات التي قد تؤكد ذلك مثل :

  • ارتفاع او انخفاض في درجة الحرارة حيث أن الحرارة العادية عند الاغنام هي 39 درجة أو 39.5 بالنسبة للخرفان
  • نقص في شهية الحيوان
  • الخمول وعدم الحركة المعهودة على الحيوان
  • الضغط على الاسنان التي يمكن سماع احتكاكها
  • كل حركة غير معهودة على الغنم وتكرارها بشكل مستمر تدل على حالة غير عادية

رابط لتحميل كتاب تربية الاغنام

اذا طبقنا كل الملاحظات السابقة يمكن تجنب وعلاج 80% من مشكل الاغنام الهزيلة, اذا كان لديك استفسار اخر حول احدى الجزئيات المذكورة يمكننا مناقشتها في خانة التعليقات, والا فملاحظاتك تهمنا شاركها معنا..

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

2 تعليق على “علاج الاغنام الهزيلة”

  1. السلام عليكم ،لدي ماعز بدأت تنقص تدريجيا الى ان وصل بها الحال انها لاتستطيع الوقوف على رجليها رغم مساعدتها ،كان يخرج من فمها بعض الاحيان رغوة بيضاء ،فاتصلت بالطبيب ،فاخذت لها مضاد حيوي ودواء الرئة ،لكنها لا زالت على تلك الحالة ، تأكل احيانا وتشرب، واحيانا لا تاكل ،ارجو المساعدة وشكرا ،صنف الماعز البين غير الاصلي

  2. انا عندي غنم تضعف بعد الولاده استعملت لها ابر تحت الجلد والشراب سايل لديدان ومافي اي تحسن افيدوني في علاج لها والبيطريين الى عندي يقولون هذا الضعف مرض اسمه نظير السل وشكرا…

اترك رداً