علف الدجاج والكميات اللازمة

img

بدأ نشاط تربية الدجاج البلدي يغزو الكثير من المنازل في كل البلدان لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم في المنزل, خصوصا مع انتشار حالات المرض في الدجاج المسوق اليوم والاعتماد على العلاجات الهرمونية في تربيته مما يهدد صحة المواطن بشكل يومي.

واستجابة لتطلعات عدد من محبي موقع مزارع, أحب ان اتطرق في هذا الموضوع الى تغذية الدجاج البلدي, حيث ساتدث معكم عن الاعلاف والكميات اللازمة للدجاج حسب نوع الانتاج والوزن.

 

   1. اعلاف الدواجن

لضمان انتاجية جيدة في تربية الدجاج البلدي في منزلك, يجب تخصيص تغذية متوازنة في جميع حالات الانتاج, حيث أن الدجاج يحتاج الى توازن دائم في مستوى البروتينات والطاقة والفيتامينات والاملاح المعدنية مع توفير الماء دوما بجودة عالية. كما انه التوازن الغذائي من الاصابة من كثير من امراض الدواجن.

لا تخف فهذه المكونات سهل توفيرها, حيث انها تتواجد في كافة انواع الاعلاف والاغذية والخضر والفواكه التي يمكن تقديمها للدجاج, لكن بنسب متفاوتة طبعا, لذلك يجب تنويع مصادر تغذية الدجاج, حيث لا نقتصر على نوع علف واحد,

 

   2. ماهي الاعلاف التي يمكن تقديمها للدجاج

يمكن تقديم كل انواع الحبوب مثل الذرة بعد كسرها والشعير والنخالة والقمح وبقايا الخبز والخضروات والفواكه شرط ان لا تكون فاسدة, كما انه يمكن الاستعانة بالأعلاف التجارية المركبة حيث انها تحتوي على كل العناصر الغذائية التي تحتاجها الدواجن.

 

   3. الكميات اللازمة للدجاج من الاعلاف

هنا لا بد من الاشارة الى انه هناك نوعان من انماط تربية الدجاج البلدي, النوع الاول يعتمد على اطلاق الدجاج في مساحات رعوية محددة واضافة القليل من الاعلاف كمكمل غذائي فقط, ونوع ثاني يعمل على تربية الدجاج داخل الحظيرة وتقديم كل حاجيات الدجاج عبر الاعلاف.

  • النوع الاول: في النوع الاول من التربية, يمكن اضافة القليل من الاعلاف بشكل يومي ويستحب أن تكون من العلف المركب لتصحيح النقص الذي تحتاجه الدجاجة للانتاج, حيث انه يحتوي هذا العلف على كل العناصر الغذائية الرورية.
  • النوع الثاني: خلال هذا النوع, يجب تقديم الاعلاف حسب نوع الانتاج حيث يمكن تقسيم الحاجيات حسب الانتاج الى الاقسام التالية:

+ وزن جسم الدجاج: من أجل 2 كلغ من الوزن نعطي حوالي 70 غرام من الاعلاف المركبة او ما يعادلها

+ سرعة النمو: خلال تسمين الكتاكيت, يجب اضافة حوالي 1.5 غرام من الاعلاف لكل 1 غرام من الوزن الذي يزيد به الكتكوت خلال اليوم ( مثلا اذا كان ينمو بحوالي 50 غرام باليوم يجب اعطاء 75 غرام من الاعلاف)

+ انتاج البيض: الهدف هنا هو تعويض العناصر الغذائية الضائعة لانتاج البيض, وبشكل عام يجب اضافة 1 غرام من الاعلاف لكل 1 غرام من البيض المنتج

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

تعليق واحد على “علف الدجاج والكميات اللازمة”

اترك رداً