فوائد اكليل الجبل

img

نبتة اكليل الجبل أو االأزير بالمغربية

عشبة اكليل الجبل تسمى أيضا بنبات أزير بالدارجة المغربية كما يصطلح عليها بالفرنسية اسم romarin بالاضافة الى اسماء أخرى بالعربية مثل الروزماري والصلبان, تعتبر من الأعشاب الطبية المهمة جدا والتي استعملت منذ القدم في الطب الشعبي.

 

                                                                           

                    فوائد اكليل الجبل

في العصر الحديث فقد أثبت العلم أن فوائد اكليل الجبل أو أزير فوائد عظيمة ولا يستهان بها, كما صار يستعمل لعلاج العديد من المشاكل الصحية خصوصا الاستعمالات الخارجية منها.

 

فوائد اكليل الجبل للشعر

 

أ. فوائد اكليل الجبل لتساقط الشعر 

 

من الفوائد العظيمة لاكليل الجبل أنه يساعد على الحد من تساقط الشعر ويساعد على نمو فروة الشعر وغزارته بفضل مكوناته الخاصة, والتي لها قدرة على قتل قمل الشعر.

 

أما طريقة استعماله لمنع تساقط الشعر فيكفي اضافة 4 قطرات من زيت اكليل الجبل الى 60 ملل من زيت الزيتون بالاضافة الى القليل من العسل, الخليط يطبق على الرأس لمدة 30 دقيقة ثم يغسل الشعر جيدا بالماء.

 

ب. فوائد اكليل الجبل للمعان الشعر

 

يساعد اكليل الجبل أو ازير على اعطاء لمعان أكثر للشعر وتألق أكبر.

 

لتحضير وصفة لمعان الشعر بواسطة اكليل الجبل نستعمل 50 غرام من أوراق اكليل الجبل في لتر من الماء المغلى ثم تصفية الخليط وتبريده واضافة 4 ملاعق من خل التفاح. يستعمل مرتان في الاسبوع باضافة كوب من المستحضر الى الماء عند غسل الشعر.

 

ج. فوائد اكليل الجبل للشيب والشعر الأبيض

 

لاخفاء اللون الابيض للشعر نستعمل لهذا الغرض أوراق المريمية مع أوراق اكليل الجبل ثم يغلى في الماء لمدة نصف ساعة ويبرد الخليط لمدة 4 ساعات قبل تشطيف الشعر به, تتكرر العملية 15 مرة للحصول على نتائج ممتازة.

 

فوائد اكليل الجبل للتنحيف والتخسيس

 

يساعد اكليل الجبل على الهضم وازالة جل انواع تشنجات الجهاز الهضمي, كما أنه يحتوي على مواد تساعد على حرق الدهون والتخسيس, بالاضافة الى أن أوراق أزير يمكن اضافتها الى الشاي خصوصا عند القيام باحدى رجيمات التخسيس.

 

فوائد اكليل الجبل للبشرة

 

تستعمل مستخلصات اكليل الجبل خصوصا زيت ازير منها في تركيب العديد من مستخلصات التجميل, حيث أنه يحتوي على مضادات الاكسدة التي تحارب التجاعيد والحد من علامات الشيخوخة, كما أن اكليل الجبل يساعد على علاج الجروح والحروق والاكزيما بالاضافة الى العديد من المشاكل الجلدية.

 

فوائد اكليل الجبل للحمل

 

يعتبر اكليل الجبل أو الروزماري من الأعشاب التي تساعد على الحمل بسرعة وعلاج مشكل تكيس المبايض, لكن ينصح بعدم تناول شراب اكليل الجبل عند حصول الحمل لأن من شأنه أن يؤدي الى الاجهاض أو تضررات لدى الحوالمل.

 

فوائد اكليل الجبل للجسم

  • يعزز المناعة ويحارب الكثير من أنواع السرطانات

 

  • من الفوائد الطبية أيضا ان ازير يحارب الالتهابات ويطرد السموم من الجسم

 

  • اكليل الجبل يعالج نزلات البرد وأمراض الشتاء مثل النزلة بالاضافة الى االروماتيزم

 

  • يسكن صداع الرأس ويعالج الصداع النصفي

 

  • يعالج التوترات النفسية ويحسن الذاكرة

 

  • مدر للبول

 

مضار اكليل الجبل

 

كما سبق الذكر فان اكليل الجبل قد تسبب في الاجهاض بالنسبة للحامل اذا تم استعمال كميات مهمة منه.

من المواضيع المهمة كذلك علة مزارع: فوائد الحلبة

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammed benkhadda

mohammed benkhadda

مواضيع متعلقة

اترك رداً