fbpx

فوائد البردقوش المدهشة من خبراء التغذية

img

نبات البردقوش

يعتبر نبات البردقوش من النباتات المعمرة والمعروف في سائر المعمورة بفوائده الصحية الكبيرة فخبراء التغذية يصنفونه من النباتات العطرية. شأنه شأن الزعتر, البردقوش يعرف برائحته القوية والعطرة كما يستعمل مثل بقية التوابل في تحضير الطعام فهي مشهورة لدى صناع البيتزا على وجه الخصوص.

البردقوش

البردقوش

تاريخ البردقوش والموطن الأصلي

تعد منطقتا اسيا والبحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي لنبات البردقوش أو المردقوش حيث أن الاوضاع المناسبة لزراعته تتطلب رطوبة متوسطة مع توفر أشعة الشمس وتجنب البرد المفرط.

أما الاستعمالات الطبية للبردقوش فعرفت منذ القديم في الحضارة اليونانية باستعماله لفتح الشهية والتخفيف من الام الالتهابات خصوصا فيما يخص الروماتيزم, بالاضافة الى فاعليته ضد الحمى والأعصاب.

 

فوائد البردقوش

يحوي البردقوش على مجموعة غنية من المكونات الغذائية المهمة, وتبقى أهم المكونات الطبية في البردقوش هي الفلافونويدات, الزيوت الأساسية التي تكون 3% من النبات, أحماض التريتيربيني بما في ذلك يوروسوليك وحمض أوليانوليك، وكذلك الأحماض الفينول.

هذا بالاضافة الى المكونات التقليدية التي تلعب دور أساسي في النشاط الوظيفي لأعضاء جسم الانسان مثل الحديد, الزنك, المغنيسيوم, بالاضافة الى الفيتامينات K و E …

كل هذه المركبات تجعل من البردقوش نبات طبي مهم لصحة الانسان نظرا لفوائد صحية عديدة يجلبها لمن يعتمدون على النبات في تحضير بعض الوجبات اليومية خصوصا منها الشاي بالبردقوش, من أهم هذه الفوائد نذكر ما يلي:

 

  • يعمل البردقوش على المساعدة في التخلص من تشنجات العضلية, الام المفاصل بالاضافة الى التخفيف من الالام التي صاحب الحيض عند بعض النساء
  • كما يبقى من أفضل الفوائد للبردقوش ما يتعلق منها بالتشنجات العصبية حيث يعتبر مهدئ رائع للأعصاب
  • يدخل البردقوش في خانة الأعشاب التي تساعد في التخلص من العصبية والاكتئاب والقلق والأرق بالاضافة الى الصداع النسبي.
  • يساعد استهلاك شاي البردقوش في مد الجسم بالمكونات اللازمة للعناية بالشعر كما يدخل في العديد من الخلطات التي تهم المحافظة وعلاج مشاكل الشعر المتجعد, الجاف والضعيف…
  • لا يحتوي البردقوش على سعرات عالية مما يجعله مهم لرجيمات التخسيس
  • البردقوش مفيد كذلك لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي, التشنجات المعوية, انتفاخ البطن, الاسهال بالاضافة الى الغثيان مع تحفيزه للشهبة ونظيم الضغط الدموي
  • يساعد نبات البردقوش كذلك على تنقية الجهاز التنفسي ويساعد على تنظيف مسار الهواء لتسهيل عملية الاستنشاق عند البعض ممن يعانون من صعوبته.
  • يعمل في تطهير الجلد والبشرة بالاضافة الى معالجته للقروح والتهابات اللثة والفم.
  • يساعد البردقوش على علاج البلسم بكل أنواعه ويخفض من نسبة الام المفاصل
  • فوائد البردقوش تتعدى ما سبق الى العمل على شفاء الجروح بشكل سريع, نوبات السعال الحاد, كما أنها مفيدة لحالات الوهن
  • كما يعمل البردقوش على الخفض من هرمون FSH عند النساء ويساعد على الحمل.

 

 

Share This:

انضم الى المناقشة

comments

الكاتب mohammedbenkhadda

mohammedbenkhadda

تقني فلاحي متخصص في تربية المواشي. أحب التدوين والبحث عن كل جديد يمكنك التواصل معي عبر الفيس بوك

مواضيع متعلقة

اترك رداً